Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الصندوق السعودي" يوقع مذكرات تفاهم مع مؤسسات صينية بـ50 مليار دولار

تتضمن التعاون في مجالات عدة لتحفيز تدفق رأس المال المتبادل من خلال تمويل أدوات الدين لتعزيز شراكاته المؤسسية على مستوى العالم

وقع الصندوق 6 مذكرات مع بنوك ومؤسسات وشركات صينية (الموقع الرسمي لصندوق الاستثمارات العامة السعودي)

ملخص

قال رئيس الإدارة العامة للتمويل الاستثماري العالمي ورئيس الإدارة العامة لاستراتيجية الاستثمار والدراسات الاقتصادية في صندوق الاستثمارات العامة فهد السيف إن "مذكرات التفاهم الجديدة تعكس عمق العلاقة بين صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسات المالية الرائدة

وقّع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ستة مذكرات تفاهم بقيمة تصل إلى 187.5 مليار ريال (50 مليار دولار) مع عدد من المؤسسات المالية الصينية.

ووقّع الصندوق مع البنك الزراعي الصيني  (ABC) وبنك الصين ((BoC وبنك التعمير الصيني   (CCB) وشركة الصين لتأمين الصادرات والائتمان (SINOSURE) وبنك التصدير والاستيراد الصيني (CEXIM) والبنك الصناعي والتجاري الصيني (ICBC).

استراتيجية الصندوق

وتتناول مذكرات التفاهم مجالات تعاون عدة، بما في ذلك تحفيز تدفق رأس المال المتبادل من خلال تمويل أدوات الدين وأسواق رأس المال، وتأتي كجزء من استراتيجية الصندوق لتعزيز شراكاته المؤسسية على مستوى العالم.

وقال رئيس الإدارة العامة للتمويل الاستثماري العالمي ورئيس الإدارة العامة لاستراتيجية الاستثمار والدراسات الاقتصادية في صندوق الاستثمارات العامة فهد السيف إن "مذكرات التفاهم الجديدة تعكس عمق العلاقة بين صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسات المالية الرائدة، وتؤكد التزام الصندوق تعزيز شراكاته عالمياً".


وفي مايو (أيار) الماضي، أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي إتمام تسعير أول إصدار له من السندات بالجنيه الاسترليني بقيمة 650 مليون جنيه استرليني (830 مليون دولار)، في إطار برنامجه للسندات الأوروبية متوسطة الأجل، ليقطع خطوة جديدة في طريق استراتيجية الصندوق لتنويع مصادر تمويله وفق "رؤية السعودية 2030".

ويخطط الصندوق لزيادة حجم توظيفه لرأسماله إلى 70 مليار دولار سنوياً بعد عام 2025، مقابل ما يراوح ما بين 40 و50 مليار دولار حالياً، وفقاً لما قاله محافظ الصندوق ياسر الرميان الأسبوع الماضي في ميامي بالولايات المتحدة.

وأظهر تقرير في مطلع العام الحالي أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي أنفق نحو ربع المبالغ التي أنفقتها صناديق الثروة السيادية في أنحاء العالم خلال 2023 والبالغة 124 مليار دولار تقريباً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبلغ إنفاق صندوق الاستثمارات العامة (صندوق الثروة السيادي) 31.5 مليار دولار في 2023 من إجمالي 123.8 مليار دولار لجميع صناديق الثروة السيادية في العالم وفقاً لتقرير سنوي أولي لمنصة "غلوبال أس دبليو أف" التي تتتبع أنشطة صناديق الاستثمارات السيادية في العالم.

وساعد الأداء القوي في البورصات العالمية العام الماضي على تسجيل نمو قياسي للأصول التي تديرها صناديق الثروة السيادية في أنحاء العالم وصل إلى 11.2 تريليون دولار.

الإنفاق السيادي على تحول الطاقة

وقال التقرير إن إجمالي الإنفاق السيادي على تحول الطاقة، وهو ما يشمل جميع النواحي بداية من الهيدروجين الأخضر إلى تعدين الليثيوم، سجّل مستوى قياسياً عند 25.9 مليار دولار في 2023، ومع ذلك فإن إجمالي إنفاق صناديق الثروة السيادية العام الماضي كان أقل 21 في المئة عنه عام 2022.

وأوضح المدير الإداري لـ"غلوبال أس دبليو أف" دييغو لوبيز في التقرير أن "هذا ربما يشير إلى نهج بالغ الحذر، إذ لا يوجد لدى هذه المؤسسات نقص في رأس المال الذي يمكن تشغيله".

وتراجعت استثمارات صندوق "جي أي سي" السيادي السنغافوري الذي سجل أكبر إنفاق بين صناديق الثروة على مدى الأعوام الستة الماضية، 48 في المئة عام 2023، على رغم تدفق 144 مليار دولار من البنك المركزي في البلاد.