Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

3 قتلى بضربات على جنوب لبنان و"حزب الله" يقصف شمال إسرائيل

منسوب التوتر بين الطرفين ارتفع بعد اغتيال إسماعيل هنية في طهران وفؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت

رجال الإطفاء والمدنيون يخمدون حريقا في سيارة إثر غارة إسرائيلية على مدينة صيدا بجنوب لبنان، 9 أغسطس 2024 (أ ف ب)

ملخص

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان بأن "مسيرة أغارت بصاروخين على بلدة الطيبة في قضاء مرجعيون"، من دون أن تقدم مزيداً من التفاصيل

أعلن "حزب الله"، في وقت مبكر اليوم الإثنين، أنه أطلق صواريخ على شمال إسرائيل بعد ضربات إسرائيلية على جنوب لبنان أودت بحياة ثلاثة من عناصره وأسفرت عن 12 جريحاً آخرين.

وقال الحزب إن عناصره قصفوا "المقر المستحدث لقيادة الفرقة 146" في الجيش الإسرائيلي في جعتون بدفعات من صواريخ الكاتيوشا. وأضاف أن القصف يأتي رداً على الاعتداءات الإسرائيلية على قرى في جنوب لبنان، خصوصاً بلدة معروب.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت بإطلاق عشرات الصواريخ باتجاه مدينة نهاريا الساحلية ومناطق أخرى في الجليل.

والأحد، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل ثلاثة أشخاص بغارتين إسرائيليتين على جنوب لبنان، فيما قال مصدر قريب من الحزب لوكالة الصحافة الفرنسية إن اثنين من العناصر الثلاثة القتلى سقطا جراء ضربة شنتها مسيرة الأحد في منطقة الطيبة الحدودية.

أما القتيل الثالث الذي قال "حزب الله" إنه أحد عناصره، فكان قد أصيب "قبل أيام عدة" في بلدة بيت ليف الجنوبية وتوفي متأثراً بجروحه الأحد وفقاً لوزارة الصحة اللبنانية.

وأشارت الوزارة أيضاً إلى جرح 12 شخصاً، هم لبناني و11 سورياً، في ضربة إسرائيلية استهدفت الأحد بلدة معروب في الجنوب اللبناني.

ويتبادل "حزب الله" وإسرائيل إطلاق النار عبر الحدود منذ بدء الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، لكن منسوب التوتر ارتفع أخيراً بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران والقائد العسكري البارز في "حزب الله" فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت خلال الأسبوع الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

منشآت عسكرية

وأعلن الجيش الإسرائيلي من جهته أنه "ضرب منشآت عسكرية عدة لحزب الله" في بلدة العديسة القريبة من بلدة الطيبة. وفي بيان لاحق، ذكر الجيش أنه "استهدف خلية إرهابية لـ(حزب الله) في بلدة الطيبة" و"منشأة عسكرية في بلدة دردغيا"، مضيفاً أنه "بعد القصف رُصدت انفجارات ثانوية تشير إلى وجود أسلحة داخل المبنى".

وجرح ثلاثة سوريين بضربة إسرائيلية على بلدة دردغيا، بحسب ما أفاد اتحاد بلديات قضاء صور بجنوب لبنان.

وتبنى "حزب الله" الأحد هجمات عدة ضد مواقع عسكرية في شمال إسرائيل، بينها عمليتان بواسطة مسيرات انقضاضية.

أسراب من المسيرات

وأعلن "حزب الله" السبت أنه شن هجوماً "بأسراب من المسيرات" على قاعدة عسكرية في شمال إسرائيل، رداً على اغتيال الأخيرة الجمعة مسؤولاً في حركة "حماس" الفلسطينية بغارة في مدينة صيدا جنوب لبنان.

وكانت هذه أول مرة يشن فيها سلاح الجو الإسرائيلي غارة داخل مدينة صيدا التي تبعد نحو 50 كيلومتراً من الحدود، منذ بدء التصعيد مع "حزب الله".

وأسفرت العمليات عبر الحدود عن مقتل 565 شخصاً في الأقل في لبنان بينهم 116 مدنياً، بحسب تعداد يستند إلى السلطات اللبنانية وبيانات "حزب الله".

وأعلنت السلطات الإسرائيلية مقتل 22 عسكرياً و26 مدنياً في الأقل منذ بدء التصعيد، بينهم 12 في الجولان السوري.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات