Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجزائر تسيطر على حرائق استدعت إجلاء سكان

شارك في مواجهتها 800 إطفائي وتدخلت 187 عربة و7 طائرات بعدما دمرت مساحات زراعية واسعة

ملخص

تشهد الجزائر حرائق غابات في ظاهرة آخذة في التفاقم كل عام بفعل التغير المناخي الذي يسبب جفافاً وموجات حر تجعل الغطاء النباتي أكثر هشاشة.

سيطر عناصر الإطفاء بحلول مساء أمس الأحد على معظم الحرائق التي كانت قد اندلعت في الجزائر الجمعة في منطقتي تيزي وزو وبجاية بمنطقة القبائل (شمال شرق)، لكن ذلك تطلب إجلاء عشرات السكان، بحسب الحماية المدنية وروايات شهود عيان.

وأجلي سكان لم يحدد عددهم، مع اقتراب النيران من مناطقهم في ولاية تيزي وزو، وفق ما أفاد المدير العام للغابات جمال طواهرية موقع "النهار أونلاين" الإخباري الجزائري.

ومنذ الجمعة الماضي شهدت ولاية تيزي وزو حرائق عدة، بغالبيتها تمت السيطرة عليها أو في طور أن تكون كذلك، وفق ما أفاد المسؤول في الحماية المدنية نسيم برناوي.

وقال برناوي الذي التقته وكالة الصحافة الفرنسية، في آيت فراح التي تبعد نحو 25 كيلومتراً عن تيزي وزو، إن "الوضع تحت السيطرة"، لكنه أشار إلى حرائق لا تزال مشتعلة في مناطق "يصعب الوصول إليها".

وتمت تعبئة أكثر من 800 إطفائي و187 عربة تدخل وسبع طائرات لمكافحة الحرائق التي أتت على بساتين زيتون ومساحات زراعية واجتاحت مزارع للدواجن والنحل وبعض المنازل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حرائق الغابات

وفقاً لتقرير أولي صادر عن خدمات الحفاظ على الغابات في تيزي وزو، فقد دمرت الحرائق مئات الهكتارات من الغطاء النباتي. وقال أحد السكان المدعو فريد فريح إن "ألسنة اللهب وصلت إلى آيت فراح السبت نحو الساعة 21.00 (20.00 بتوقيت غرينتش). وقد بدأ سكان القرية بتنظيف الأحراش على عجل لمنع امتداد النيران إلى قرى أخرى". وقد دعم عشرات القرويين فرق الإطفاء لساعات عدة.

من جهته قال عبدالمالك محمد، المتطوع في الهلال الأحمر الجزائري "جئنا إلى هنا لتقديم الإسعافات الأولية للأهالي، وكذلك لمساعدتهم في تخطي محنة سببت حالاً من الذعر بالمنطقة".

إجلاء سكان

في بجاية، أمرت السلطات بإجلاء نحو 20 أسرة من قرية مزوارة الواقعة على مقربة من غابة أكفادو، حيث اندلع الحريق الأحد. وفق لقطات فيديو تم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي، ألقت طائرة قاذفة للمياه حمولات عدة فوق الغابة.

كل موسم صيف، تشهد الجزائر حرائق غابات في ظاهرة آخذة في التفاقم كل عام بفعل التغير المناخي الذي يسبب جفافاً وموجات حر تجعل الغطاء النباتي أكثر هشاشة.

في نهاية يوليو (تموز) 2023 اجتاحت حرائق شمال شرقي البلاد، خصوصاً في ولاية بجاية، حيث قضى 34 شخصاً في الأقل وأتت النيران على آلاف الهكتارات من مساحات الغابات والأراضي الزراعية وعلى مئات المنازل.

وفي أغسطس (آب) 2022، قضى 37 شخصاً في محيط الطارف في حرائق كبرى اجتاحت المنطقة. وسجلت في صيف 2021 أكبر حصيلة وفيات من جراء الحرائق منذ عقود، إذ قضى أكثر من 90 شخصاً في حرائق غابات اجتاحت شمال البلاد.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات