Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حل لغز اختفاء مدينة أميركية غابرة

يشتبه علماء الآثار في أن اختفاء المدينة لم يحدث فجأة بل تدريجاً على عكس ما كان يعتقد في السابق

تم الحفاظ على بقايا الحضارة الأصلية الأكثر تطوراً في شمال المكسيك خلال عصور ما قبل التاريخ داخل موقع كاهوكيا موندز التاريخي (جو إنجليس/جامعة واشنطن)

ملخص

تشير دراسة حديثة إلى أن اختفاء مدينة كاهوكيا لم يكن نتيجة مفاجئة لتغير المناخ بل كان هجرها تدريجاً بسبب بحث سكانها عن فرص أفضل، إذ أظهرت الأبحاث أن المدينة كانت قادرة على التكيف مع الظروف المناخية وأن تغيرات النباتات لم تدعم نظرية الجفاف كسبب رئيس للهجرة.

يبدو أن اختفاء كاهوكيا إحدى أكبر المدن الغابرة الواقعة في مكان مدينة سانت لويس الحالي لم يحدث فجأة بسبب تغير المناخ خلال نهاية القرن الـ13 كما كان يعتقد سابقاً.

وأشارت دراسة نشرت في مجلة "ذا هولوسين" The Holocene [الهولوسيني أو العصر الحديث] إلى أن المستوطنة العائدة إلى العصر ما قبل الكولومبي والتي كان يسكنها أكثر من 50 ألف شخص وتضم طرقاً معقدة وساحات عامة وحتى مرصداً فلكياً، هُجرت تدريجاً مع انتقال سكانها بحثاً عن فرص أفضل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان العلماء يعتقدون حتى اليوم أن سكان كاهوكيا هجروا المستوطنة بسبب تغير المناخ وموجات الجفاف التي ضربت محاصيلهم الزراعية على مدار عدد من المواسم.

إلا أن باحثين من جامعة واشنطن في سانت لويس وجدوا أن سكان كاهوكيا كانوا ماهرين وقادرين على التكيف مع تغير المناخ، ومن المحتمل أنهم غادروا المدينة لأسباب أخرى.

وفي الدراسة الجديدة، قام العلماء بتقييم ذرات الكربون التي خلفتها النباتات الأحفورية التي نمت عندما فرغت المدينة القديمة من السكان وخلال شيوع الجفاف في جميع أنحاء الغرب الأوسط.

فالنباتات التي تكيفت مع الجفاف مثل أعشاب البراري والذرة الصفراء احتوت على الكربون في أجسامها بمعدلات واضحة إذا ما قورنت بالمحاصيل التي حصدها سكان كاهوكيا للغذاء، مثل القرع والسرمق وعباد الشمس.

ووجد العلماء من خلال تحليل ذرات الكربون في موقع كاهوكيا الأثري أنه لم يكن هناك تغير جذري في أنواع النباتات التي نمت في المنطقة خلال ما كان يعتقد أنه فترة الجفاف.

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة ناتالي مولر "لم نر أي دليل على أن أعشاب البراري انتشرت بصورة واسعة، وهو ما يحصل عند حدوث فشل كبير في المحاصيل".

ومن جهتها، قالت كيتلين رانكين مؤلفة أخرى مشاركة في الدراسة "من المحتمل أنهم لم يشعروا حقاً بتأثير الجفاف".

ويعتقد الباحثون الآن أن المجتمع المتطور في كاهوكيا غالباً كان يملك نظاماً لتخزين الحبوب والأطعمة الأخرى التي بإمكانها إمدادهم بالطاقة خلال فترات الجفاف المشابهة.

ويقولون إن مجتمع العصر ما قبل الكولومبي تكيف مع نظام غذائي متنوع يشمل الأسماك والطيور والغزلان والفاكهة والمكسرات، القادرة على تأمين الغذاء لهم حتى لو اختفت بعض المصادر.

ويعتقد العلماء أن هجر المدينة القديمة حصل تدريجاً، إذ قالت الدكتورة مولر "لا أتخيل مشهد تدفق الآلاف من الناس فجأة خارج المدينة. ربما انتشر الناس فقط ليكونوا قرب أقاربهم أو للعثور على فرص مختلفة". وختمت عالمة الآثار بالقول "من المرجح أن تكون الصورة معقدة".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من علوم