Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تدعو إلى التحوط على رغم خلوها من "جدري القرود"

دول الخليج لم تعلن تسجيل أية حالة حتى الآن مع إعلان باكستان أنها سجلت إصابة لشخص قادم من الإمارات

طبيب يفحص مريضا يعاني من قروح جدري القرود بينما يلتقط آخر صورة له (أ ف ب)

أكدت دول الخليج خلوها من فيروس "جدري القرود" حتى الآن، إثر انتشار إصاباته في دول مختلفة حول العالم، أكثرها أفريقية.

وأعلنت كل من السعودية وسلطنة عمان اليوم السبت، أنهما لم تسجلا حتى الآن أية إصابة بالفيروس، وكذلك قالت بقية دول المجموعة اليومين الماضيين، على رغم إعلان الجهات الصحية في باكستان أمس الجمعة أنها سجلت إصابة لشخص قادم من الإمارات.

وأوضحت هيئة الصحة العامة في السعودية "وقاية" اليوم أنه "لم يتم رصد أية حالة مصابة بـ ’جدري القرود - النمط الأول‘ حتى الآن في السعودية في ظل تزايد انتشار فيروس ’جدري القرود‘ على المستوى العالمي، وذلك بحسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية حول حالة الطوارئ الصحية على مستوى العالم بسبب تفشي النمط الأول من الفيروس".

وأبدت الجهة المعنية في الرياض برصد الأوبئة ثقتها بالنظام الصحي في البلاد، التي قالت إنه "قوي وفعال مما يجعله قادراً على مواجهة مختلف الأخطار الصحية، إذ اتخذت السعودية الإجراءات والتدابير الوقائية كافة للعمل على قوة الرصد والحد من انتشار الفيروس وتفشيه بما يضمن الحفاظ على صحة وسلامة الأفراد من المواطنين والمقيمين".

وأشارت "وقاية" إلى أن هناك عدداً من الإجراءات الوقائية والخطط التوعوية، وإجراءات التقصي الوبائي، والاستجابة للأمراض المعدية ذات البعد الوبائي التي تضمن الاستجابة لاحتمالات انتشار الأمراض المعدية.

تجنب السفر إلى دول الإصابات

ودعت الهيئة السكان في بيان نشرته الوكالة الرسمية (واس) إلى أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق خلف الإشاعات والمصادر غير الموثوقة، لكنها شددت على "ضرورة الحرص على اتباع السلوكيات الصحية، ونبهت إلى عدم السفر إلى الدول التي تم رصد حالات تفشي أو انتشار فيروس "جدري القرود" (Mpox) بها.

من جهتها قالت وزارة الصحة في عمان اليوم ممثلة بمركز مراقبة الأمراض والوقاية منها إنها تتابع الحالات الطارئة والمستجدات حول فيروس "جدري القردة" بعد إعلان منظمة الصحة العالمية "جدري القردة" حالة طوارئ صحة عامة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكدت في بيان رسمي "توفر الفحوص المخبرية اللازمة لتشخيص المرض، وتنسيقها المباشر والمستمر مع منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بمراقبة الأمراض المعدية". وذكرت أنها لم تسجل أية حالة للمرض في سلطنة عُمان حتى الآن، وتدعو المواطنين والمقيمين إلى متابعة الأخبار الصادرة من الجهات الرسمية لتلقي المعلومات منها.

 وأعلنت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الأفريقي اليوم أنه تم تسجيل إجمالي 18737 إصابة محتملة أو مؤكدة بجدري القردة منذ مطلع العام في أفريقيا، بينها 1200 حالة في أسبوع واحد.

الكونغو مركز الوباء

وأشار التعداد الصادر عن المركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها الذي أوضح أنه تم تحديد كثير من متحورات الفيروس، إلى أن ثمة 3101 حالة مؤكدة و15636 حالة محتملة و541 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها في 12 دولة في القارة.

ووفق الوكالة الأفريقية، فقد تم تسجيل عدد أكبر من الحالات منذ بداية عام 2024 مقارنة بعام 2023 بأكمله (14838).

وأشار المصدر ذاته إلى أن جمهورية الكونغو الديمقراطية التي تعد مركز انتشار الوباء، شهدت جميع الحالات المسجلة تقريبا مع 16800 حالة محتملة أو مؤكدة. وتم تسجيل أكثر من 500 حالة وفاة منذ بداية العام الحالي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار