Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عودة مترو دكا للعمل بعد شهر من توقفه بسبب احتجاجات بنغلاديش

حكومة الشيخة حسينة أغلقت شبكة القطارات المعلقة منتصف يوليو الماضي بعد اندلاع تظاهرات الطلاب

مترو دكا افتتح في ديسمبر 2022 ويعتبر من أهم مشاريع البنية التحتية خلال ولاية الشيخة حسينة (أ ف ب)

ملخص

تُعد دكا من أكثر المدن كثافة سكانية في العالم، وتوفر شبكة المترو البالغ طولها 20 كيلومتراً وسيلة نقل أساس في هذه المدينة الضخمة المترامية الأطراف والتي يناهز عدد سكانها الـ 20 مليون نسمة.

عادت قطارات المترو في دكا، عاصمة بنغلاديش المعروفة بازدحاماتها المرورية الخانقة، إلى العمل اليوم الأحد بعد أكثر من شهر من الإغلاق في ذروة الاحتجاجات الطلابية التي أطاحت برئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة بعدما ظلت في السلطة 15 عاماً.

وتعد دكا من أكثر المدن كثافة سكانية في العالم، وتوفر شبكة المترو البالغ طولها 20 كيلومتراً وسيلة نقل أساس في هذه المدينة الضخمة المترامية الأطراف التي يناهز عدد سكانها الـ 20 مليون نسمة.

وتقول ساهين سلطانة (40 سنة)، وهي موظفة في مصرف، إنه بعد أسابيع من المشقة في التنقلات بسبب الاختناقات المرورية "أنا سعيدة للغاية بعودة العمل بقطارات المترو، إنه أمر يبعث على الارتياح الكبير".

وأُغلقت شبكة قطارات المترو المعلقة منتصف يوليو (تموز) الماضي خلال الاحتجاجات التي قادها الطلاب وبعد أعمال عنف أدت إلى مقتل مئات الأشخاص حتى استقالة حسينة وفرارها في الخامس من أغسطس (آب) الجاري، وبعد أن تعرضت محطات المترو للتخريب من بعض المتظاهرين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتأتي إعادة فتح هذه الشبكة بقرار من الحكومة الموقتة الجديدة بقيادة الحائز جائزة نوبل للسلام محمد يونس (84 سنة)، في مؤشر إلى عودة الحياة لطبيعتها.

وتقول كوثر خان (25 سنة)، وهي اختصاصية في علاج النطق وتعمل في مستشفى خاص داخل المدينة، إنه "في غياب قطارات المترو كنت أُضطر إلى ركوب الحافلة للذهاب إلى العمل ومواجهة اختناقات مرورية رهيبة"، وتضيف "كنت أحتاج إلى ساعتين للتنقل بالحافلة، لكن بالمترو أصل إلى وجهتي في 15 دقيقة".

واُتهمت حكومة حسينة بارتكاب انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان، بما في ذلك تنفيذ اعتقالات جماعية وعمليات إعدام خارج نطاق القضاء للمعارضين السياسيين، لكن مترو دكا الذي اُفتتح في ديسمبر (كانون الأول) 2022 يُعتبر من أهم مشاريع البنية التحتية خلال ولايتها.

وقال بعض الركاب اليوم الأحد إن الهجوم على محطات المترو شوّه سمعة المتظاهرين، وقالت شارمين سلطانة (55 سنة)، وهي ربة منزل تتنقل مع ابنتها الشابة "لماذا الإضرار بالوطن من خلال تدمير الممتلكات العامة؟ يجب أن نحمي ممتلكاتنا الوطنية بصرف النظر عن الأحزاب السياسية".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار