Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

6 قتلى في قصف إسرائيلي ورصاص المستوطنين بالضفة الغربية

الجيش قال إنه قصف "مركز عمليات للمسلحين" في مخيم نور شمس للاجئين

ملخص

تشهد الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 تصاعداً في العنف منذ أكثر من عام، لكن الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب في قطاع غزة.

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء إن مستوطنين إسرائيليين قتلوا بالرصاص فلسطينياً وأصابوا ثلاثة آخرين في بيت لحم بالضفة الغربية.

ومساء الإثنين، أعلنت إسرائيل الإثنين أنها نفذت ضربة جوية في الضفة الغربية أوقعت، بحسب السلطة الفلسطينية، خمسة قتلى.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن "طائرة هاجمت قبل قليل مركز عمليات" في مخيم نور شمس للاجئين بالقرب من مدينة طولكرم، من دون الكشف عن هدف الضربة أو عما إذا كانت قد أسفرت عن إصابات.

وأضاف أن الطائرة قصفت "مركز عمليات للمسلحين" في المخيم وأنه سينشر مزيداً من التفاصيل لاحقاً.

من ناحيتها نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن وزارة الصحة الفلسطينية أن خمسة مواطنين قتلوا وأصيب آخرون، مساء الإثنين، في قصف إسرائيلي على مخيم نور شمس، شرق طولكرم.

وفي إسرائيل، أوردت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن الضربة نفذتها طائرة مسيرة، في حين رفض الجيش تحديد نوع الطائرة التي شنت الغارة.

ووفقاً لوكالة "وفا" فقد دوت أربعة انفجارات قوية في مدينة طولكرم وضواحيها "ناجمة عن إطلاق مسيرة إسرائيلية صواريخ عدة باتجاه منزل في حارة المنشية في المخيم، حين كان بداخله عدد من المواطنين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفادت "رويترز" أن الانفجارات الأربعة سمع دويها في مدينة طولكرم وضواحيها ومخيماتها نتيجة إطلاق طائرة مسيرة إسرائيلية صواريخ عدة صوب منزل كان بداخله عدد من المواطنين في حارة المنشية في المخيم.

وسبق أن استهدف المخيم بعمليات للجيش الإسرائيلي.

وفي أبريل (نيسان) الماضي، قتل في عملية عسكرية إسرائيلية في مخيم نور شمس استمرت يومين، 14 شخصاً وفق الهلال الأحمر الفلسطيني.

وفي يوليو (تموز) الماضي نفذ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية في المخيم استمرت 15 ساعة، قام خلالها بتدمير مبان ومحال تجارية وتجريف طرق رئيسة.

وتشهد الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 تصاعداً في العنف منذ أكثر من عام، لكن الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 إثر هجوم غير مسبوق لحركة "حماس" على جنوب إسرائيل.

وقتل مذاك في الضفة الغربية ما لا يقل عن 640 فلسطينياً برصاص المستوطنين والقوات الإسرائيلية، وفق تعداد استناداً إلى بيانات رسمية فلسطينية، فيما قتل ما لا يقل عن 19 إسرائيلياً بينهم جنود، في هجمات فلسطينية بالضفة الغربية خلال الفترة نفسها، وفقاً لأرقام إسرائيلية رسمية.

المزيد من الأخبار