Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تفاصيل قرعة أبطال أوروبا وتصنيف الفرق المشاركة في النظام الجديد

أربعة فرق من الدور التمهيدي تكمل عقد المتأهلين إلى الدور الأول

كأس دوري أبطال أوروبا لكرة القدم (رويترز)

ملخص

نظام دوري أبطال أوروبا يثير الجدل قبل القرعة الرسمية، ومباريات قوية في الدور الأول تشعل المنافسة على اللقب

يستعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لإقامة قرعة دوري أبطال أوروبا بنظامه الجديد، الذي سينطلق بداية من نسخة 2024 – 2025، في ظل التطور الذي يريد إدخاله الاتحاد على بطولاته من أجل زيادة المنافسة بين الفرق وارتفاع جودة المباريات.

وتقام القرعة غداً الخميس في مدينة موناكو الفرنسية، وسيشارك في البطولة 36 فريقاً بدلاً من 32، وذلك بنظام الدوري الواحد بين جميع الفرق، ولكن لن يواجه الفريق الواحد بقية الفرق الـ36، ولكن وضع الاتحاد الأوروبي بعض القواعد لسير البطولة في نظامها الجديد.

وتقسم الفرق الـ36 قبل القرعة إلى أربعة مستويات بحسب تصنيف الاتحاد الأوروبي، على أن يخوض كل فريق ثماني مباريات أمام ثمانية فرق مختلفة، وتكون كل مباراتين أمام فريقين من مستوى مختلف، على أن تكون مباراة على أرضه والأخرى خارج أرضه، فعلى سبيل المثال يواجه ريال مدريد الإسباني الذي سيكون في التصنيف الأول فريقين من المستوى نفسه، وفريقين من المستوى الثاني والثالث والرابع.

وفي النسخة الأولى من دوري أبطال أوروبا بعد استحداث نظامه، لن يسمح في الدور الأول بمواجهة فريقين من البلد نفسه، ولكن أشارت التقارير إلى أن احتمال مواجهة فريقين من البلد نفسه متاحة في النسخ المقبلة من البطولة، وذلك لزيادة الإثارة في المنافسات التي ستجذب المتابعة من مشجعي كرة القدم بصورة أكبر.

بجانب هذا البند لن يسمح للفريق مواجهة ثلاثة فرق من البلد نفسه، فعلى سبيل المثال لا يجوز أن يواجه برشلونة ثلاثة فرق من الدوري الإنجليزي خلال مرحلة الدور الأول.

بعد الدور الأول سيتأهل مباشرة إلى الدور الثاني أصحاب المراكز الثمانية الأولى إلى دور الـ16، على أن يكون طريق أصحاب المركز الأول والثاني في هذا الترتيب بعيداً من بعضهما، وفي حال استكمال مشوارهما سيصطدمان في المباراة النهائية فقط.

ويستكمل دور الـ16 بثمانية فرق بواسطة مواجهات خروج المغلوب ذهاباً وإياباً بين أصحاب المراكز من التاسع حتى الـ24، على أن يستبعد أصحاب المراكز من الـ25 حتى الـ36 نهائياً من البطولة بعد الدور الأول.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتستكمل البطولة من دور الـ16 حتى مباريات نصف النهائي بنظام خروج المغلوب، وسيكون لقاء النهائي كما هو المعتاد من مباراة واحدة فقط، وهذه النسخة سيستضيفها ملعب "أليانزا أرينا" الخاص بفريق بايرن ميونيخ في ألمانيا.

وستجرى القرعة بواسطة برنامج مخصص لهذه القرعة عمل عليه الاتحاد الأوروبي بواسطة أحد شركائه خلال العام الماضي، حتى يوفر الوقت والدقة في مراسمها، وذلك لأن حال إجراء القرعة يدوياً لن تقل المدة عن ثلاث ساعات، وأشارت تقارير إلى أن في هذه الحالة سيوجد ما يقرب من 1000 كرة من أجل استكمال القرعة بجميع الأدوار من دون حدوث خطأ.

وتأهل من إسبانيا كل من ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وجيرونا، ومانشستر سيتي وليفربول وأرسنال وأستون فيلا من إنجلترا، وبايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند ولايبزيغ وباير ليفركوزن وشتوتغارت من ألمانيا، وباريس سان جيرمان وموناكو وبريست من فرنسا، وإنتر ميلان وميلان وأتلانتا ويوفنتوس وبولونيا من إيطاليا، وبنفيكا وسبورتنغ لشبونة من البرتغال، وكلوب بروج من بلجيكا، وشاختار دونيستك الأوكراني، وسالزبورغ وشتورم غراتس من النمسا، يونغ بويز السويسري، وسيلتك الاسكتلندي، وسبارتا براغ التشيكي.

وسيحسم بقية المتأهلين في مباريات اليوم الأربعاء، التي ستعلن تأهل أربعة فرق لاستكمال عدد الأندية المشاركة في الدور الأول من دوري أبطال أوروبا بصورته الجديدة.

وسيعلن جدول المباريات كاملاً بمواعيد الموسم الحالي من دوري أبطال أوروبا السبت المقبل بصورة رسمية من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

ويدخل ريال مدريد البطولة حاملاً للقب، وسيسحب أول فريق في القرعة، إذ سيدافع عن لقبه في نسخة استثنائية بجانب سعيه إلى تعزيز رقمه بصفته الأكثر تتويجاً للقب برصيد 15 مرة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة