Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تحكم على عالم صواريخ بالسجن 15 عاما بتهمة "الخيانة"

لم يتم الكشف عن الوقائع المتهم بها ألكسندر تشيبليوك نظراً لسرية الملف

جندي روسي يتفقد صاروخاً فرط صوتياً على متن طائرة (وزارة الدفاع الروسية/أ ف ب)

ملخص

تنفذ روسيا، خصوصاً بعد هجومها في أوكرانيا، حملة قمع أسفرت عن إدانة عدد من معارضي ومنتقدي الكرملين وعلماء بتهمة "الخيانة"، وهي ملفات غالباً ما تصنف على أنها سرية.

حكم على العالم الروسي المتخصص في علم ديناميكية الهواء ألكسندر تشيبليوك، اليوم الثلاثاء، بالسجن 15 عاماً بتهمة "الخيانة العظمى"، وفق ما أوردت وكالات الأنباء الروسية، وذلك بعد الحكم على زميل له في مايو (أيار).

وقال القاضي، بحسب وكالة "تاس" الرسمية، إن "محكمة موسكو وجدت تشيبليوك مذنباً على أساس المادة 275 من القانون الجنائي (الخيانة العظمى) وحكمت عليه بالسجن 15 عاماً".

ولم يتم الكشف عن الوقائع المتهم بها نظراً لسرية الملف.

وترأس تشيبليوك معهد الهندسة النظرية والتطبيقية في مدينة نوفوسيبيرسك بسيبيريا.

واعتقل في صيف 2022، على غرار زميله أناتولي ماسلوف الذي حكم عليه في مايو بالسجن 14 عاماً بتهمة الخيانة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما أوقف عالم آخر من معهد ديمتري كوكلر لفيزياء الليزر في الوقت نفسه وتوفي في السجن، إضافةً إلى خبير آخر في معهد الهندسة النظرية، فاليري زفيغوينتسيف، في ربيع 2023.

وأشارت وسائل إعلام روسية آنذاك إلى أنهم متهمون بنقل معلومات مرتبطة ببرنامج روسيا للصواريخ فرط الصوتية، وهي أسلحة يفترض أنها "لا تقهر" والتي طالما أشاد بها الرئيس فلاديمير بوتين.

وتنفذ روسيا، خصوصاً بعد هجومها في أوكرانيا، حملة قمع أسفرت عن إدانة عدد من معارضي ومنتقدي الكرملين وعلماء بتهمة "الخيانة"، وهي ملفات غالباً ما تصنف على أنها سرية.

لكن الضغوط تزايدت على العلماء في روسيا حتى قبل بدء هذه الحملة العسكرية، حيث اعتبرت أجهزة الاستخبارات مشاريع التعاون الدولي مشبوهة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات