Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تقديرات بتراجع "بيتكوين" إلى 40 ألف دولار تصدم مستثمري الـ"الكريبتو"

التقديرات السابقة كانت تشير إلى تسجيلها مستوى 500 ألف دولار بنهاية عام 2024

اتجاه البنك المركزي الأميركي نحو خفض الفائدة يزيد الضغوط على العملات الرقمية (رويترز)

ملخص

توقعات سابقة بوصول "بيتكوين" إلى مليون دولار مع مرور الصناعة بعملية "التطبيع التنظيمي"

على رغم موجة التوقعات الإيجابية الخاصة بالعملات الرقمية والتي كانت تشير إلى وصول "بيتكوين" إلى مستوى 100 ألف دولار بنهاية العام الحالي، و150 ألف دولار بنهاية العام المقبل، لكن تقرير حديث صدم المستثمرين بتوقعات جديدة تشير إلى أن العملة الأقوى في سوق الـ"كريبتو" ستنهار إلى مستوى 45 ألف دولار وربما يقودها ذلك الانهيار إلى تراجعها إلى مستوى 40 ألف دولار.

ووسط التقلبات المتزايدة والضغط الهبوطي في سوق العملات المشفرة، أشارت شركة استثمار الأصول الرقمية "إكس ريسيرش تن"، إلى أن قيمة "بيتكوين" قد تنخفض إلى 45000 دولار، وقال رئيس قسم الأبحاث في الشركة، مركوس ثيلين، أن هناك عوامل تدعم هذه التوقعات.

وشهدت سوق العملات الرقمية خسائر حادة وعنيفة خلال الفترة الماضية، إذ تعاني السوق من ثلاثة أزمات خانقة، أولها اتجاه البنك المركزي الأميركي إلى خفض أسعار الفائدة، وهو ما يزيد من فرصة أسواق الأسهم في النمو إضافة إلى هرولة شريحة كبيرة من المستثمرين إلى أسواق الملاذات والأصول الآمنة، يضاف إلى ذلك ارتفاع حدة التوترات الجيوسياسية، وأخيراً، تجدد حالة عدم اليقين الاقتصادي في ظل مؤشرات سلبية تتعلق بالاقتصادين الأميركي والصيني.

أين ذهبت توقعات الـ 500 ألف دولار؟

وخلال العام الماضي، شهدت "بيتكوين" ارتفاعات كبيرة مع ارتفاع العملة الرقمية بنحو 152 في المئة على مدار جلسات العام، وتوقع حينها المحللون، استمرار هذا الزخم الإيجابي خلال عام 2024.

بعدما وصلت العملة الرقمية إلى مستوى قياسي في عام 2021، واجهت العملة المشفرة عاماً صعباً في 2022، والذي تميز بانهيار المشاريع رفيعة المستوى ومشاكل في السيولة وأزمة إفلاس لإحدى أكبر المنصات الاستثمارية في هذا الإطار.

وفي مذكرة بحثية لشركة الخدمات المالية المشفرة "ماتريكسبورت"، كان من المتوقع أن تصل عملة "بيتكوين" إلى 63140 دولاراً بحلول أبريل (نيسان) 2024، و125 ألف دولار بحلول نهاية العام المقبل. واستناداً إلى نموذج التضخم، من المتوقع أن تظل البيئة الكلية بمثابة رياح داعمة قوية للعملات المشفرة.

وأضافت الشركة في تقرير سابق، "من المتوقع حدوث انخفاض آخر في التضخم، مما قد يدفع مجلس الاحتياط الفيدرالي إلى البدء على الأرجح في تخفيضات أسعار الفائدة".

وقالت إنه إلى جانب العوامل الجيوسياسية، فإن هذه الجرعة الصحية من الدعم النقدي من شأنها أن تدفع "بيتكوين" إلى مستويات عالية جديدة في عام 2024.

لكن لدى "كوين فاند" لرأس المال الاستثماري واحدة من أعلى مستهدفات أسعار "بيتكوين" عام 2024، إذ قال الشريك الإداري في الشركة، سيث جينز، "لدى بيتكوين علاقة عكسية قوية مع الدولار والعوائد الحقيقية، وكلاهما ينخفض الآن... نتوقع أيضاً أن تكون متابعة التدفقات الداخلة بعد إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين، بالإضافة إلى الإثارة المتزايدة حول الموافقة المحتملة على صناديق الاستثمار المتداولة في في وقت لاحق من عام 2024، ذات معنى كبير".

وقال إنه كان يعتقد أن الصناعة تمر بعملية "التطبيع التنظيمي"، وأشار إلى أن عملة "بيتكوين" يمكن أن تصل إلى مليون دولار لكل عملة "في هذه الدورة القادمة"، لكنه قال إن "التوقعات المعقولة" عام 2024 ستشهد سعر "بيتكوين" بين 250 ألف دولار و500 ألف دولار.

عمليات تصحيح تقود إلى خسائر كبيرة

بالعودة إلى التوقعات الأخيرة والتي تشير إلى نزول "بيتكوين" إلى مستوى 40 أو 45 ألف دولار، كشف التقرير أنه يجري تداول سعر "بيتكوين" حالياً أقل من 55 ألف دولار على رغم وصوله إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق عند 73750 دولاراً في مارس (آذار) الماضي. ووفقاً لشركة "إكس ريسيرش تن"، كان هذا التصحيح الكبير متوقعاً بسبب التغييرات في عناوين "بيتكوين" النشطة وقرارات السوق الأوسع.

وبلغت عناوين "بيتكوين" ذروتها في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 وانخفضت بشكل حاد بعد الربع الأول من عام 2024، وحينما بدأت كمية "بيتكوين" التي يحتفظ بها حاملوها على المدى القصير في الانخفاض في أبريل، في حين استفاد أصحابها على المدى الطويل من الأسعار المرتفعة للخروج، اقترح ذلك وأوضحت شركة الأبحاث أنه تم الوصول إلى قمة الدورة.

وراجعت شركة "بين كريبتو" بيانات العناوين النشطة لـ"بيتكوين" ووجدت أن التحليل دقيق، وفي نوفمبر 2023، بلغ إجمالي العناوين النشطة حوالي 1.20 مليون، وبحلول مارس، كان الرقم لا يزال يتجاوز المليون، ومع ذلك، انخفض عدد العناوين النشطة منذ ذلك الحين إلى 612000، مما يشير إلى أن مئات الآلاف من المشاركين توقفوا عن التعامل مع العملة المشفرة، ويسلط هذا الانخفاض الحاد الضوء على انخفاض النشاط على شبكة "بيتكوين"، مما يشير إلى ضعف الاهتمام أو المشاركة في الأشهر الأخيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبصرف النظر عن ذلك، ذكر التقرير أن التدفقات الخارجة من صناديق "بيتكوين" المتداولة بقيمة مليار دولار هذا الأسبوع هي إشارة هبوطية. وأشارت أيضاً إلى ضعف الاقتصاد الأميركي والتصفية الضخمة للعقود الآجلة كأسباب أخرى قد تدفع عملة البيتكوين إلى الانخفاض إلى 45000 دولار.

بيانات تشير إلى مضاربات وشيكة

في الوقت نفسه، تظهر البيانات من "غلاسنود" أنها تتفق مع انخفاض السعر، وغالباً ما تستخدم لتحديد فقاعات المضاربة في بيتكوين، وعادة ما تشير قراءة ماير المتعددة فوق 1 إلى اتجاه السوق الصعودي.

وعندما ينخفض ​​المقياس إلى ما دون هذا الحد، تصبح العملة المشفرة أكثر عرضة لانخفاض ملحوظ، وفي وقت النشر، يقف "مضاعف ماير" عند مستوى 0.8 ويظل سعر "بيتكوين" أقل من المتوسط ​​​​المتحرك لـ 200 يوم، مما يشير إلى أن "بيتكوين" قد تواجه انخفاضاً آخر أقل من 50 ألف دولار.

وأشار التقرير إلى أن المتداولون بدأوا هذا الشهر حول نفس مستويات الأسعار التي شوهدت في نوفمبر 2021، قبل سوق "بيتكوين" الهابط في عام 2022، وبعد انخفاض قيمة "بيتكوين" في نهاية عام 2021، انخفضت إلى 36500 دولار في يناير (كانون الثاني) 2022 عندما فقدت الدعم عند 50000 دولار.

في الوقت الحالي، يوجد مستوى دعم مماثل حول 50000 دولار، ويبدو من المرجح أن تختبر عملة "بيتكوين" هذا المستوى مرة أخرى، وإذا حدث هذا، فقد ينخفض ​​سعر "بيتكوين" إلى مستوى 48338 دولارًا، مع إمكانية الإغلاق عند مستوى 45 ألف دولار.

وقد يؤدي الفشل في الارتداد من هذا المستوى إلى انخفاض عملة "بيتكوين" نحو 40 ألف دولار، ومع ذلك، قد تتغير هذه النتيجة إذا ارتفع مضاعف "ماير" فوق 1، مما يشير إلى احتمال إعادة تشغيل السوق الصاعدة، مما قد يدفع "بيتكوين" إلى ما هو أبعد من أعلى مستوى سابق له على الإطلاق.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية