Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"محاكمة القرن" وقضية عنصرية تلقيان بظلالهما على الكرة الإنجليزية

115 انتهاكاً قد تطيح بمانشستر سيتي من "بريمييرليغ"

ثنائي مانشستر سيتي الإنجليزي إيرلينغ هالاند وسافينيو (رويترز)

ملخص

غوارديولا يرحب بقرار المحكمة في شأن قضايا مانشستر سيتي، وعبارة عنصرية تقرب نجم توتنهام هوتسبير من الإيقاف

تسيطر حال من القلق على أكثر من نادٍ خلال الأيام الماضية في الكرة الإنجليزية، بسبب تعلقهم ببعض القضايا التي قد تؤدي نتائجها إلى خسائر ليس على المستوى المالي فقط، ولكن قد تؤثر في مستوى النتائج والمشاركة في الموسم الحالي بالدوري الإنجليزي.

ويستعد مانشستر سيتي لسماع القرار في ما يتعلق بالمخالفات التي وصل عددها إلى 115 انتهاكاً لقواعد اللعب المالي النظيف، بحسب ما تقدم ضده خلال الأعوام الماضية، وسيتم الكشف عن القرار بصورة رسمية بعد غد الإثنين، وربما  يكون هناك قرار تاريخي يطيح بالفريق من المشاركة في الدوري الإنجليزي، لذلك وصفت بعض الصحف الموقف بـ"محاكمة القرن".

وتتلخص أزمة مانشستر سيتي في تحقيق الجهات الإنجليزية في 115 مخالفة ضده في ما يخص انتهاكات النادي المزعومة للوائح الدوري الإنجليزي الممتاز بين عامي 2009 و2023، ومن أهم هذه الادعاءات أن "سيتي" أخفى مدفوعات من جهات على علاقة بمالكه الشيخ منصور بن زايد ضمن إيرادات الرعاية من خلال أطراف ثالثة.

وأشارت بعض التقارير إلى أن هناك احتمالية بعقوبة صارمة للنادي بالهبوط إلى دوري الدرجة الثانية، وتشمل أيضاً العقوبات المحتملة خصم بعض النقاط والغرامات المالية، إذ ستكون صدمة كبيرة لمشجعيه خصوصاً وبصورة عامة لمتابعي الدوري الإنجليزي لإمكان غياب فريق قوي مثل مانشستر سيتي عن المنافسات.

وقال المدير الفني الإسباني لفريق مانشستر سيتي بيب غوارديولا إنه مستعد لسماع قرار المحكمة بهذه الانتهاكات، وأضاف "أنا لست محامياً، هناك كثير من المحامين يستطيعون الرد، ولكن سننتظر ونرى ما سيحدث، أنا سعيد أن الأمر سينتهي يوم الإثنين، أنا أعلم ما يبحث عنه الجميع، وأعلم ما يتوقعونه في شأن هذه القضايا، ولكن أي متهم بريء حتى تتم إدانته".

وأصر مسؤولو مانشستر سيتي على مستوى الإدارة أكثر من مرة على قوة موقفهم، ونفوا تماماً ما ينسب إليهم في هذه القضية وأنهم ملتزمون تماماً قواعد الدوري الإنجليزي والرابطة خلال الأعوام الماضية.

ويُعدّ مانشستر سيتي في الوقت الحالي من أقوى أندية العالم، إذ حقق الدوري الإنجليزي في ست مناسبات خلال آخر سبعة أعوام، إضافة إلى التتويج بدوري أبطال أوروبا في النسخة قبل الماضية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

قضية عنصرية

ووجه الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، الاتهام للاعب توتنهام هوتسبير رودريغو بيتانكور بتوجيه بعض العبارات العنصرية لزميله الكوري الجنوبي سون هيونغ مين، في مقطع فيديو انتشر أخيراً خلال الصيف الحالي.

وردّ بيتانكور في مقطع الفيديو على سؤال أحد المراسلين له عن قميص سون، وقال "سوني؟ قد يكون أحد أقاربه لأن جميعهم متشابهون"، ليعتبرها الاتحاد الإنجليزي موقفاً عنصرياً ضد اللاعب.

وقدم بيتانكور خلال يونيو (حزيران) الماضي، اعتذاراً إلى زميله سون على هذا الموقف ولكن اللوائح لا تسمح بذلك، ويصر الاتحاد الإنجليزي على معاقبته ما دام أن هناك اختراقاً للبنود واللوائح.

وأشارت بعض التقارير إلى أن من المحتمل أن يتم إيقاف اللاعب بين ست إلى 12 مباراة، مما سيكلف الفريق غيابه عن لقاءات مهمة للغاية في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال الموسم الحالي.

ولدى بيتانكور حق الرد على الاتهام الموجه إليه في شأن العنصرية حتى الخميس المقبل من أجل توضيح الأمر.

وعلق المدير الفني الأسترالي لفريق توتنهام هوتسبير أنجي بوستيكوغلو على الأمر، قائلاً "يجب أن تأخذ الأمور مجراها، بيتانكور يعرف جيداً نتائج الموقف، وننتظر ما سيحدث، وتناقشنا في الأمر، وكلاهما تفهم الأمر ويحترم الموقف، واللاعب قدم اعتذاراً إلى سون، وزميله تقبّل الأمر".

وشهدت المواسم الماضية مواقف عدة متعلقة بهذا الأمر، وتعرض اللاعبون آنذاك للإيقاف، فيما يقترب لاعب توتنهام بيتانكور من الغياب عن فريقه بعد فرض عقوبة عليه من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة