Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غرق 8 أشخاص بعد محاولتهم عبور القنال الإنجليزي

الحادثة تأتي بعد أيام من وفاة مهاجرين انقلب قاربهم

  أكياس تحتوي على جثث مهاجرين غرقوا أثناء محاولتهم عبور القنال الإنجليزي (أ ف ب)

ملخص

تضع الحكومتان البريطانية والفرنسية مسألة التصدي للهجرة غير الشرعية في صدارة أولوياتهما، ووفقاً لإحصاءات الحكومة البريطانية، فإن أكثر من 2000 مهاجر وصلوا إلى بريطانيا على متن زوارق صغيرة خلال النصف الثاني من أغسطس الماضي فقط.

قالت السلطات الفرنسية اليوم الأحد، إن ثمانية أشخاص لقوا حتفهم الليلة الماضية في أثناء محاولتهم عبور القنال الإنجليزي إلى بريطانيا، بحسب وسائل إعلام فرنسية.

وتأتي الواقعة بعد وفاة 12 مهاجراً في وقت سابق من سبتمبر (أيلول) الجاري بعد انقلاب قاربهم وهو في طريقه إلى بريطانيا. وتعد هذه الحادثة الأكثر حصداً للأرواح منذ بداية العام الذي لقي خلاله 25 شخصاً حتفهم في حوادث مماثلة.

وقبل أسبوع، أنقذ نحو 50 مهاجراً كانوا يحاولون الوصول إلى إنجلترا قبالة ساحل القنال الإنجليزي، بينما نظمت عمليات بحث عن شخصين أبلغ عن فقدان أثرهما.

ومنذ يناير (كانون الثاني) الماضي، لقي 37 شخصاً حتفهم خلال محاولتهم عبور القنال، مما يجعل عام 2024 الأكثر دموية منذ بداية ظاهرة عبور قوارب الهجرة غير النظامية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتضع الحكومتان البريطانية والفرنسية مسألة التصدي للهجرة غير الشرعية في صدارة أولوياتهما، ووفقاً لإحصاءات الحكومة البريطانية، فإن أكثر من 2000 مهاجر وصلوا إلى بريطانيا على متن زوارق صغيرة خلال النصف الثاني من أغسطس (آب) الماضي فقط.

وسبق أن تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر تعزيز الجهود المشتركة للقضاء على شبكات تهريب المهاجرين.

ويزعم مهاجرون موجودون في شمال فرنسا أن تصاعد النهج العدواني عليهم من جانب الشرطة الفرنسية، التي تتلقى تمويلاً من الحكومة البريطانية، يرغمهم على مغادرة مخيماتهم كل 48 ساعة، ويدفعهم إلى محاولة عبور مياه "القنال الإنجليزي" في اتجاه المملكة المتحدة.

يشار إلى أن رئيس الوزراء البريطاني السابق ريشي سوناك، كان أعلن في مارس (آذار) 2023، عن التزام حكومته تقديم 500 مليون جنيه استرليني (625 دولاراً أميركياً) على مدى ثلاث سنوات، لدعم عمل عناصر "حرس الحدود" الفرنسي. ويشمل هذا التمويل تزويدهم بموارد مثل كاميرات المراقبة بالفيديو، وطائرات مسيرة، ومناظير الرؤية الليلية. ويستخدم أفراد الشرطة هذه الأدوات على الشواطئ لردع المهاجرين عن ركوب قوارب صغيرة، لا سيما أثناء الليل. وأفاد مهاجرون عن حالات قامت فيها الشرطة بتقطيع القوارب لمنع انطلاقها، إضافة إلى نشر طائرات هليكوبتر ومسيرات على ارتفاعات منخفضة لترهيبهم.

ويعد القنال الإنجليزي من أكثر مسارات الشحن ازدحاماً في العالم، ويعرف بتياراته القوية التي تجعل عبور القوارب فيه أمراً خطراً.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار