Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حكومة فرنسا تدخل آخر مراحل تشكيلها

رئيس الوزراء ميشال بارنييه يكثف مشاوراته وسط تجاذبات سياسية

رئيس الوزراء الفرنسي ميشال بارنييه (أ ف ب)

ملخص

التقى رئيس الوزراء الفرنسي ميشال بارنييه صباح اليوم الخميس رئيسة الجمعية الوطنية ياييل برون بيفيه التي تنتمي إلى المعسكر الرئاسي، ثم رئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه العضو في حزب "الجمهوريين" على غرار رئيس الوزراء.

أعلن مكتب رئيس الوزراء الفرنسي ميشال بارنييه أنه في المرحلة الأخيرة من تشكيل حكومته، ويجري اليوم الخميس مشاوراته "الأخيرة".

ويجمع المفوض الأوروبي السابق اليميني الذي كلفه الرئيس إيمانويل ماكرون في الخامس من سبتمبر (أيلول) الجاري تشكيل الحكومة الجديدة، في الساعة 15.00 بالتوقيت المحلي (13.00 بتوقيت غرينتش) التشكيلات السياسية التي أجرى معها مشاورات من أجل "تشكيل سريع" للحكومة، بحسب مكتبه.

والتقى بارنييه صباح اليوم الخميس رئيسة الجمعية الوطنية ياييل برون بيفيه التي تنتمي إلى المعسكر الرئاسي، ثم رئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه العضو في حزب "الجمهوريين" على غرار رئيس الوزراء.

غير أن العقبات لا تزال تتراكم أمام رئيس الحكومة، ولا سيما مع تجاذبات على رأس السلطة التنفيذية نفسها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واستقبل ماكرون الذي يؤكد حرصه على عدم التدخل في تشكيل الحكومة، بارنييه أول من أمس الثلاثاء ثم الأربعاء، وأفادت تسريبات أن لقاءهما الثلاثاء لم يجر بشكل جيد.

وتصاعد التوتر أمس الأربعاء مع إلغاء لقاءين مزمعين لبارنييه، الأول مع النواب الماكرونيين من كتلة "معاً من أجل الجمهورية" الذين يطالبون بـ"توضيحات" ولا سيما على صعيد الضرائب، وبعدها ألغي اجتماع ثان مع اليمين.

وأوضح رئيس الوزراء أمس الأربعاء أن الوضع المالي في البلاد "خطر للغاية"، مؤكداً أنه "يستحق أكثر من بعض الجمل، يتطلب حسا بالمسؤولية".

وذكّر رئيس ديوان المحاسبة بيار موسكوفيسي أمس الأربعاء بأنه من المفترض عرض "مشروع الموازنة" للعام 2025 على البرلمان في مطلع أكتوبر (تشرين الأول) وبعده "الخطة المالية الوطنية المتوسطة المدى التي يجب أن تنقلها الحكومة إلى المفوضية (الأوروبية) بعد ذلك ببضعة أيام".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار