Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل عنصر في "حزب الله" العراقي بضربة داخل دمشق

قالت الكتائب إنه قضى إثر "هجوم صهيوني" لكن إسرائيل نادراً ما تعلق على الهجمات في سوريا

صبي يرفع علم كتائب "حزب الله" العراقية (أ ف ب)

ملخص

منذ بدء النزاع في سوريا عام 2011، شنت إسرائيل مئات الضربات الجوية مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافاً لحليفيه إيران و"حزب الله". ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ هذه الضربات لكنها أكدت مراراً أنها ستتصدى لما تصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري على حدودها.

قُتل عنصر بارز في كتائب "حزب الله" أحد أبرز الفصائل العراقية الموالية لطهران جراء غارة "إسرائيلية" اليوم الجمعة استهدفت مقراً للمجموعة قرب مطار دمشق الدولي، وفق ما أكد مسؤول في الفصيل لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأعلنت كتائب "حزب الله" العراقية في بيان على "تيليغرام" اليوم مقتل أحد عناصرها، في ما وصفته بأنه "هجوم صهيوني" داخل العاصمة السورية دمشق.

ولم يتمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من تأكيد حدوث قصف لكنه تحدث عن مقتل "قيادي" لم يتمكن من تحديد هويته، مشيراً إلى العثور على "سيارة قيادي" في كتائب "حزب الله" محترقة فجراً قرب موقع للمجموعة، على مسافة نحو 10 كيلومترات من مطار دمشق الدولي.

وبدوره، أكد مسؤول في الفصيل لوكالة الصحافة الفرنسية طلب عدم الكشف عن هويته أن "غارة إسرائيلية استهدفت أحد مقراته في دمشق، مما أسفر عن مقتل أبو حيدر الخفاجي وهو عنصر فعال في المقاومة"، مشيراً إلى "إصابة شخص آخر بجروح".

ويبعد الموقع المستهدف نحو خمسة كيلومترات من مقام السيدة زينب الشيعي في ضواحي دمشق، وفقاً لمدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن الذي تملك منظمته غير الحكومية شبكة واسعة من المصادر في كل أنحاء سوريا.

وقال عبدالرحمن إن "قتيلاً واحداً سقط هو قيادي لم يتم التعرف على هويته"، مضيفاً "السيارة كانت قرب المقر في الساعة الخامسة صباحاً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الضربات على سوريا

ومنذ بدء النزاع في سوريا عام 2011، شنت إسرائيل مئات الضربات الجوية مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافاً لحليفيه إيران و"حزب الله". ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ هذه الضربات لكنها أكدت مراراً أنها ستتصدى لما تصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري على حدودها.

وتزايدت الضربات الإسرائيلية على سوريا منذ بدء الحرب بين إسرائيل و"حماس" في قطاع غزة خلال السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، عقب شن الحركة الفلسطينية هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل.

ومنذ منتصف أكتوبر 2023 شنت فصائل مسلحة مرتبطة بإيران عشرات الهجمات بصواريخ وطائرات مسيرة، ضد القوات الأميركية وقوات التحالف لمكافحة تنظيم "داعش" في العراق وسوريا.

وتبنت معظم تلك الهجمات "المقاومة الإسلامية في العراق" التي تضم عناصر في فصائل موالية لإيران أبرزها كتائب "حزب الله".

غير أن الهجمات تراجعت منذ إعلان الكتائب تعليق عملياتها نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي بعد مقتل ثلاثة جنود أميركيين إثر هجوم طال مركزاً كانوا موجودين فيه شمال الأردن.

وتصنف واشنطن كتائب "حزب الله" منظمة "إرهابية" وسبق أن استهدفت الفصيل بغارات في العراق خلال الأسابيع الأخيرة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات