Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فيضانات تضرب اليابان وتخلف ضحية و11 مفقودا

تسببت في انزلاقات أرضية أحدثت مشاهد من الدمار واستمرار عمليات الإنقاذ

خشب عالق تحت جسر جرفته مياه نهر بعد أن تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات بمدينة واجيما (أ ف ب)

ملخص

سجلت منطقة واجيما في اليابان أكثر من 540 ملم من الأمطار خلال 72 ساعة حتى صباح اليوم وهي أشد أمطار مستمرة منذ أن أصبحت البيانات المقارنة متوافرة خلال عام 1976.

تسببت فيضانات وانزلاقات أرضية في مصرع شخص وفقدان 11 آخرين في الأقل بوسط اليابان، فيما تعمل فرق الإنقاذ اليوم الأحد داخل شبه جزيرة نائية سبق أن تعرضت لأضرار إثر زلزال كبير هذا العام.

بدأت الأمطار الغزيرة "غير المسبوقة" التي ضربت المنطقة منذ أمس السبت في التراجع مخلفة مشاهد من الدمار، في حين حثت وكالة الأرصاد الجوية الوطنية الناس على البقاء يقظين من الأرض الرخوة وغيرها من المخاطر.

وفي مدينة واجيما سقطت شجرة ضخمة على جسر فوق النهر الذي ارتفع منسوب مياهه إلى مستوى الأرض تقريباً. وشوهد الناس يخوضون في الوحل لمحاولة انتشال السيارات المدفونة جزئياً، بينما غمرت مياه الفيضانات في أماكن أخرى مساكن الطوارئ التي بنيت لأولئك الذين فقدوا منازلهم في زلزال يوم رأس السنة الذي أسفر عن مقتل 318 شخصاً في الأقل.

وتأثرت ثمانية مجمعات سكنية موقتة في واجيما وسوزو، وهما مدينتان في شبه جزيرة نوتو دمرهما زلزال بقوة 7.5 درجة على مقياس ريختر، مما أدى إلى انهيار المباني وتسبب في حدوث موجات تسونامي وإشعال حريق كبير.

وتم تسجيل أكثر من 540 ملم من الأمطار في واجيما خلال 72 ساعة حتى صباح اليوم، وهي أشد أمطار مستمرة منذ أن أصبحت البيانات المقارنة متوافرة خلال عام 1976.

 

 

وتسببت الانزلاقات الأرضية في إغلاق الطرق مما أدى إلى تعقيد جهود الإنقاذ، وتم حث عشرات الآلاف من الأشخاص في المنطقة الأوسع على الإخلاء.

وارتفع منسوب الأنهار الموحلة في أناميزو جنوب واجيما، حيث تساقط مزيد من المطر صباح اليوم على المنازل المتضررة من الزلزال والأعمدة الحجرية المحطمة لمزار تضرر من الزلزال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ترددت رسالة عبر مكبرات الصوت في نظام الوقاية من الكوارث داخل المدينة تحذر السكان من أن الأمطار قد تغمر نظام الصرف الصحي، وقد ترتفع المياه العادمة.

وتم إرسال قوات عسكرية إلى منطقة إيشيكاوا على ساحل بحر اليابان للانضمام إلى عمال الإنقاذ، بحسب ما أعلن المتحدث باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي أمس. وقالت حكومة منطقة إيشيكاوا إن نحو 5 آلاف منزل انقطعت عنها الكهرباء و1700 منزل في الأقل من دون مياه جارية.

وخفضت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرها الأعلى إلى ثاني أعلى مستوى اليوم. وأكد ساتوشي سوجيموتو خبير الأرصاد الجوية في وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أمس أن المناطق التي يشملها التحذير الطارئ شهدت "أمطاراً غزيرة بمستويات غير مسبوقة"، مضيفاً "إنه وضع يتعين عليكم فيه تأمين سلامتكم على الفور".

ويقول علماء إن تغير المناخ الناجم عن أنشطة الإنسان يزيد من المخاطر التي تشكلها الأمطار الغزيرة، لأن الغلاف الجوي الأكثر دفئاً يحتفظ بمزيد من المياه.

ولقي شخص واحد مصرعه وفُقد ثمانية وأصيب شخص واحد بجروح خطرة في إيشيكاوا بحلول بعد ظهر اليوم.

 

 

وفاض 12 نهراً في الأقل وجُرف شخصان من المفقودين بسبب التيارات القوية، بحسب التقارير. وكان ثلاثة أشخاص آخرين في عداد المفقودين يعملون لدى وزارة الأراضي لإصلاح طريق في واجيما.

وذكر مسؤولون أن البلديات في إيشيكاوا طلبت من 110 آلاف شخص من السكان في المنطقة - بما في ذلك في مدينتي واجيما وسوزو وكذلك بلدة نوتو - الإخلاء. وقالت وكالة مكافحة الحرائق والكوارث إن 17300 من السكان الآخرين في محافظتي نيغاتا وياماغاتا شمال إيشيكاوا طلب منهم أيضاً الإجلاء.

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة