Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران مستعدة لبدء محادثات نووية "مشروطة بالرغبة"

عباس عراقجي ينوي عقد اجتماعات مع عدد من وزراء خارجية تتركز على بدء جولة جديدة من المفاوضات

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي (أ ف ب)

ملخص

توقفت المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وطهران لإحياء الاتفاق النووي، ولم تنسحب إيران منه لكنها قلصت التزاماتها بسبب العقوبات الأميركية التي أُعيد فرضها.

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في مقطع مصور نشره على قناته على تطبيق "تيليغرام" اليوم الإثنين إن إيران مستعدة لبدء مفاوضات نووية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إذا "كانت الأطراف الأخرى راغبة في ذلك".

وانسحبت الولايات المتحدة في 2018 خلال ولاية الرئيس السابق دونالد ترمب من الاتفاق النووي الموقع بين طهران وست قوى عالمية في 2015، الذي وضع قيوداً على برنامج إيران النووي في مقابل رفع عقوبات دولية مفروضة عليها.

وتوقفت المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وطهران لإحياء الاتفاق، ولم تنسحب إيران منه لكنها قلصت التزاماتها بسبب العقوبات الأميركية التي أُعيد فرضها.

وقال عراقجي "سأبقى في نيويورك لبضعة أيام أخرى بعد عودة الرئيس (الإيراني) وسأعقد مزيداً من الاجتماعات مع عدد من وزراء الخارجية، سنركز جهودنا على بدء جولة جديدة من المحادثات حول الاتفاق النووي".

وأضاف الوزير الإيراني أنه جرى تبادل رسائل عبر سويسرا وإصدار "إعلان عام بالاستعداد"، لكنه حذر من أن "الظروف الدولية الحالية تجعل استئناف المحادثات أكثر تعقيداً وصعوبة من السابق".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح عراقجي أنه لن يلتقي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قائلاً "لا أرى أن من المناسب عقد مثل هذا الحوار. حدثت هذه الاجتماعات من قبل ولكن لا تتوفر الظروف المناسبة لها حالياً، لا نزال بعيدين جداً عن عقد محادثات مباشرة".

ومنذ تجديد العقوبات الأميركية خلال عهد ترمب رفضت طهران التفاوض مباشرة مع واشنطن وعملت من خلال وسطاء أوروبيين أو عرب.

ويأمل قادة طهران في تخفيف العقوبات الأميركية التي ألحقت ضرراً كبيراً باقتصاد البلاد.

وساءت علاقات طهران مع الغرب منذ هجوم حركة "حماس" المدعومة من إيران على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 ومع زيادة دعمها لحرب روسيا في أوكرانيا.

وقالت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إن واشنطن ليست مستعدة لاستئناف المحادثات النووية مع إيران.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار