Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تغطية مباشرة  |  محدث

واشنطن تسعى لاحتواء النزاع بين إسرائيل و"حزب الله" وتعارض غزوا بريا للبنان

نحو 500 قتيل في أعنف الغارات الإسرائيلية وفرنسا تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن وبوريل محذراً: نحن على شفا حرب شاملة

أشخاص يحملون متعلقاتهم ويسيرون على الشاطئ في مدينة صور بجنوب لبنان أثناء فرارهم من الغارات الإسرائيلية (رويترز)

ملخص

خلفت مئات الغارات الإسرائيلية على مناطق عديدة في لبنان أمس الإثنين 492 قتيلاً، بينهم 35 طفلاً، وفق حصيلة جديدة أعلنتها السلطات اللبنانية، في أعنف قصف جوي على الإطلاق يستهدف هذا البلد منذ بدء تبادل إطلاق النار على جانبَي الحدود قبل نحو عام على خلفية الحرب في غزة.

في وقت يثير فيه التصعيد بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الله" مخاوف من توسع نطاق النزاع، قال مسؤول أميركي، أمس الإثنين، إن الولايات المتحدة بصدد تقديم "أفكار ملموسة" لاحتواء الأزمة في لبنان، مجدداً معارضة واشنطن غزواً برياً إسرائيلياً يستهدف "حزب الله".

ومع توافد قادة العالم إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة قال المسؤول الأميركي الرفيع طالباً عدم ذكر اسمه "لدينا أفكار ملموسة سنناقشها مع حلفائنا وشركائنا هذا الأسبوع لمحاولة إيجاد سبيل للمضي قدماً على هذا الصعيد".

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن واشنطن لا تعتقد أن التصعيد الإسرائيلي لإجبار "حزب الله" على خفض التوتر سيؤدي إلى النتيجة المرغوبة بخفض التصعيد معبراً عن اختلافه مع الاستراتيجية الإسرائيلية.

وقال للصحافيين في نيويورك إن الصراع كان محوراً رئيسياً في لقاءات وزير الخارجية أنتوني بلينكن على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع.

اجتماع طارئ لمجلس الأمن

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الفرنسي الجديد جان-نويل بارو الإثنين أن بلاده طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي هذا الأسبوع لبحث الوضع في لبنان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الوزير في الأمم المتحدة بنيويورك إن "فرنسا تدعو الأطراف وأولئك الذين يدعمونهم إلى وقف التصعيد وتجنب اندلاع حريق إقليمي سيكون مدمراً للجميع، بدءاً بالسكان المدنيين. لهذا السبب، طلبتُ عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن لبنان هذا الأسبوع".

انزعاج بريطاني

وعبر وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي عن "قلقه العميق" إزاء إطلاق صواريخ وضربات جوية في لبنان وإسرائيل وما أسفر عنها من سقوط مدنيين. 

وقال لامي في منشور على إكس "أكرر دعوتي إلى وقف فوري لإطلاق النار من الجانبين، وهو ما سأؤكده عندما ألتقي بوزراء مجموعة السبع الليلة".

وخلفت مئات الغارات الإسرائيلية على مناطق عديدة في لبنان أمس الإثنين 492 قتيلاً، بينهم 35 طفلاً، وفق حصيلة جديدة أعلنتها السلطات اللبنانية، في أعنف قصف جوي على الإطلاق يستهدف هذا البلد منذ بدء تبادل إطلاق النار على جانبَي الحدود قبل نحو عام على خلفية الحرب في غزة.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن "قلق بالغ" إزاء التصعيد" والعدد الكبير للضحايا المدنيين" في جنوب لبنان وشرقه، وفق بيان للمتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.

تابعوا مستجدات جبهة لبنان وإسرائيل مع اندبندنت عربية:

المزيد من متابعات