Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

219 مليار دولار مكاسب أكبر 10 أثرياء منذ "الإثنين الأسود"

صافي ثرواتهم المجمعة ارتفعت 14 في المئة إلى مستوى 1.7 تريليون دولار

إيلون ماسك يقود قائمة الأثرياء الرابحين بمكاسب بلغت 44 مليار دولار (اندبندنت عربية)

ملخص

استقر مارك زوكربيرغ في الترتيب الثالث عالمياً بثروة تبلغ 200 مليار دولار

منذ الخسائر الصادمة التي ضربت أسواق الأسهم والبورصات العالمية منتصف الشهر الماضي، تمكن أكبر 10 أثرياء في العالم من تحقيق مكاسب قياسية بلغت نحو 219 مليار دولار، إذ سجلت ثروتهم المجمعة ارتفاعاً بنسبة 14 في المئة منذ خسائر "الإثنين الأسود" حتى الآن.

وكانت الأسواق تعرضت لهزة عنيفة منتصف تعاملات الشهر الماضي، بضغط بيانات أميركية سلبية قلصت آمال التعافي وعززت من اتجاه "الاحتياطي الفيدرالي" الأميركي إلى الإبقاء على دورة التشديد النقدي وأسعار الفائدة المرتفعة، وتسببت هذه الهزة في خسائر بلغت وفق التقديرات لأكثر من 6.4 تريليونات دولار.

يأتي ذلك وسط تحذيرات من تعرض أسهم التكنولوجيا وقطاع شركات الذكاء الاصطناعي لفقاعة مشابهة لما حدث في أسواق العقارات وتسبب في حدوث الأزمة المالية العالمية عام 2008.

ووفق الإحصاء الذي أعدته "اندبندنت عربية"، تمكن أكبر 10 أثرياء من زيادة صافي ثرواتهم من مستوى 1559 مليار دولار في منتصف تعاملات الشهر الماضي، إلى نحو 1778 مليار دولار في نهاية تعاملات الأسبوع الحالي.

لاري إليسون يتقدم إلى الترتيب الرابع عالمياً

وبحسب ترتيب قائمة الأثرياء من ناحية الثروة، جاء الثري الأميركي إيلون ماسك والذي استقر في صدارة قائمة أثرياء العالم بعدما سجلت ثروته ارتفاعاً بنسبة 20 في المئة بمكاسب بلغت قيمتها 44 مليار دولار، إذ صعدت ثروته من مستوى 221 مليار دولار في تعاملات منتصف الشهر الماضي إلى نحو 265 مليار دولار في الوقت الحالي.

في المركز الثاني جاء الملياردير الأميركي جيف بيزوس الذي سجلت ثروته ارتفاعاً بنسبة 16.7 في المئة رابحاً نحو 31 مليار دولار بعدما قفزت ثروته من مستوى 185 مليار دولار في تعاملات منتصف الشهر الماضي، إلى نحو 216 مليار دولار في الوقت الحالي.

في المركز الثالث حل مؤسس شركة "ميتا" صاحبة المنصة الشهيرة "فيسبوك" مارك زوكربيرغ والذي شهد أكبر خسارة بين أثرياء العالم خلال تداولات العام الحالي وخرج من قائمة أكبر 10 أثرياء، لكنه تمكن من العودة مجدداً والصعود إلى الترتيب الثالث خلال أشهر فقط. ومنذ منتصف الشهر الماضي، قفزت ثروته بنسبة 13.6 في المئة بمكاسب بلغت نحو 24 مليار دولار، بعدما ارتفعت من مستوى 176 مليار دولار في منتصف الشهر الماضي، إلى نحو 200 مليار دولار في الوقت الحالي.

ورابعاً، حل الملياردير الأميركي لاريس إليسون الذي قفز من الترتيب السابع في بداية الشهر الماضي إلى الترتيب الرابع في الوقت الحالي، ومنذ منتصف تعاملات الشهر الماضي، شهدت ثروته ارتفاعاً بنسبة 28 في المئة بمكاسب بلغت قيمتها 39 مليار دولار، إذ تراكمت ثروته من مستوى 139 مليار دولار في تعاملات منتصف الشهر الماضي، إلى نحو 178 مليار دولار في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفيما حل الملياردير برنارد أرنو في المركز الخامس، فقد تراجعت ثروته بنسبة 1.6 في المئة بخسائر بلغت قيمتها 3 مليارات دولار، بعدما انخفضت ثروته من مستوى 180 مليار دولار في تعاملات منتصف الشهر الماضي، إلى نحو 177 مليار دولار في الوقت الحالي.

مكاسب "وارن بافيت" تتجاوز 35 مليار دولار

وفي المركز السادس حل الملياردير الأميركي بيل غيتس الذي ارتفعت ثروته بنسبة 11.6 في المئة بمكاسب بلغت نحو 17 مليار دولار بعدما زادت من مستوى 146 مليار دولار في تعاملات منتصف الشهر الماضي، إلى 163 مليار دولار حالياً.

سابعاً، حل الملياردير ستيف بالمر الذي شهدت ثروته ارتفاعاً بنحو 12 في المئة بمكاسب بلغت نحو 16 مليار دولار، إذ قفزت ثروته من مستوى 134 مليار دولار في منتصف الشهر الماضي، إلى نحو 150 مليار دولار في الوقت الحالي.

وجاء الثري الأميركي لاري بيغ في المركز الثامن والذي صعدت ثروته بنسبة 3.5 في المئة بمكاسب بلغت نحو 5 مليارات دولار بعدما ارتفعت من 142 مليار دولار في نهاية تعاملات منتصف الشهر الماضي، إلى نحو 147 مليار دولار حالياً.

في المركز التاسع حل الملياردير وارن بافيت، والذي شهدت ثروته ارتفاعاً بنسبة 32 في المئة بمكاسب بلغت 35 مليار دولار، بعدما زادت من مستوى 109 مليارات دولار في تعاملات منتصف الشهر الماضي، إلى 144 مليار دولار حالياً.

وفي المركز الـ10 حل الملياردير سيرغي برين والذي ارتفعت ثروته 3.7 في المئة بمكاسب بلغت 5 مليارات دولار، لتصعد ثروته من 133 مليار دولار في تعاملات منتصف الشهر الماضي إلى 138 ملياراً.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة