Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تغطية مباشرة  |  محدث

نتنياهو: القضاء على نصرالله سيغير ميزان القوى بالشرق الأوسط

ضربة الضاحية أسفرت أيضاً عن مقتل نائب قائد الحرس الثوري عباس نيلوفروشان وقادة في الحزب بينهم علي كركي

ملخص

أعلن "حزب الله" رسمياً في بيان اليوم السبت مقتل أمينه العام حسن نصرالله، بعدما أكد الجيش الإسرائيلي في وقت سابق اليوم أنه "قتل" في الغارة التي استهدفت أمس الجمعة مقر قيادة الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم السبت إن القضاء على الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله يمثل نقطة تحول تاريخية يمكن أن تغير ميزان القوى في الشرق الأوسط، لكنه حذر في الوقت ذاته من "أيام صعبة" مقبلة.

وأضاف نتنياهو في بيان "نصر الله لم يكن إرهابياً، بل كان هو الإرهابي. القضاء على نصر الله كان خطوة ضرورية نحو تحقيق الهدف الذي حددناه، وهو إعادة سكان الشمال بأمان إلى منازلهم وتغيير ميزان القوى في المنطقة لسنوات مقبلة".

وكان "حزب الله" أعلن رسمياً في بيان اليوم السبت مقتل أمينه العام حسن نصرالله، بعدما أكد الجيش الإسرائيلي في وقت سابق اليوم أنه "قتل" في الغارة التي استهدفت أمس الجمعة مقر قيادة الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية.

وفي إحدى مناطق بيروت، كان لإعلان مقتل نصرالله وقع الصاعقة على عدد من النازحين الذين هربوا من الضاجية الجنوبية لحماية أنفسهم من القصف الإسرائيلي المتواصل منذ مساء أمس والذي دمّر عديداً من الأبنية. وانهار بعضهم بالبكاء، بينما كان آخرون يعتبرون أن مقتله مصدر "فخر وكرامة".

 

وإلى جانب نصرالله، أعلن الجيش الإسرائيلي أن الضربة التي استهدفت الضاحية الجنوبية أسفرت عن مقتل عدد من قادة الحزب، بمن فيهم قائد جبهة الجنوب علي كركي، الذي لم يؤكد الحزب حتى الآن مصيره. كما أعلنت السلطات الإيرانية مقتل نائب قائد الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفوروشان في الضربة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال الناطق باسم الجيش اللفتنانت كولونيل ناداف شوشاني عبر منصة "إكس"، "حسن نصرالله قتل".

وأكد ناطق آخر باسم الجيش الكابتن ديفيد أبراهام "القضاء" على الأمين العام للحزب.

وقال مصدر مقرب من "حزب الله" في بيروت أن "الاتصال فقد بنصرالله منذ مساء الجمعة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واستهدفت موجة جديدة من الضربات الجوية الضاحية الجنوبية لبيروت والجنوب والبقاع اليوم السبت، مع تكثيف إسرائيل هجماتها على "حزب الله".

وسمع شهود أكثر من 20 ضربة جوية منفصلة قبل فجر اليوم. وتجمع آلاف اللبنانيين في الساحات والمتنزهات والأرصفة في وسط بيروت والمناطق المطلة على البحر، بعد أن تركوا منازلهم في الضاحية الجنوبية.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه قتل قائد وحدة الصواريخ في "حزب الله" محمد علي إسماعيل ونائبه حسين أحمد إسماعيل.

التطورات السياسية والأمنية نتابعها في هذه التغطية المباشرة.

المزيد من متابعات