Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تغطية مباشرة  |  محدث

بعد إنذارات إخلاء... غارات عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية

الجيش الإسرائيلي يعلن بلدات بالقرب من الحدود مع لبنان منطقة عسكرية مغلقة مع احتمال قرب توغل بري

دخان يتصاعد من غارة جوية إسرائيلية ضربت الضاحية الجنوبية لبيروت في 1 أكتوبر 2024 (أ ب)

ملخص

أعلن وزير الدفاع يوآف غالانت لرؤساء المجالس المحلية في شمال إسرائيل أن المرحلة التالية من الحرب على طول الحدود الجنوبية للبنان ستبدأ قريباً وهذا يدعم هدف إعادة الإسرائيليين الذين فروا من صواريخ "حزب الله" في نحو عام من الحرب الحدودية.

بعيد دعوة الجيش الإسرائيلي سكان ثلاثة أحياء إلى الإخلاء، شن الجيش الإسرائيلي غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت في وقت مبكر اليوم الثلاثاء.

واستهدفت الغارات الإسرائيلية أحياء المريجة والليلكي وبئر العبد بالضاحية الجنوبية. وسُمع دوي الانفجارات في العاصمة اللبنانية بيروت.

وأفاد مصدر بالجيش اللبناني مساء الإثنين أن "قوات الجيش اللبناني تعيد التمركز وتجميع القوى" في أجزاء من جنوب لبنان مع اقتراب غزو بري إسرائيلي في ما يبدو بعد أيام فحسب من قتل إسرائيل للأمين العام لجماعة "حزب الله" حسن نصرالله في تصعيد للتوترات الإقليمية.

وقال مسؤول أميركي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لـ "رويترز" إن تمركز القوات الإسرائيلية يشير إلى أن التوغل البري قد يكون وشيكاً. 

وأعلن وزير الدفاع يوآف غالانت لرؤساء المجالس المحلية في شمال إسرائيل أن المرحلة التالية من الحرب على طول الحدود الجنوبية للبنان ستبدأ قريباً وهذا يدعم هدف إعادة الإسرائيليين الذين فروا من صواريخ "حزب الله" في نحو عام من الحرب الحدودية.

وقال غالانت أيضاً "سنستخدم كل الوسائل التي قد تكون مطلوبة.. قواتكم والقوات الأخرى، براً وبحراً وجواً. حظاً سعيداً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جانبه، قال آمال الحوراني رئيس بلدية جديدة مرجعيون وهي قرية لبنانية ذات أغلبية مسيحية تبعد أقل من 10 كيلومترات عن الحدود إن اثنين من السكان المحليين تلقيا مكالمات من الجيش الإسرائيلي في ما يبدو تأمرهما بإخلاء المنطقة في أقرب وقت ممكن.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن المناطق المحيطة ببلدات المطلة ومسكاف عام وكفار جلعادي شمال إسرائيل بالقرب من الحدود مع لبنان، منطقة عسكرية مغلقة وأن الدخول إلى هذه المناطق محظور.

وفي وقت سابق الإثنين، قال نائب الأمين العام لجماعة "حزب الله" نعيم قاسم إن عناصر الجماعة مستعدون لمواجهة أي غزو بري وإفشال الأهداف الإسرائيلية، وذلك في أول خطاب علني منذ أن قتلت إسرائيل نصرالله في غارات جوية الأسبوع الماضي.

وجاءت تلك التصريحات في الوقت الذي واصلت فيه إسرائيل شن غارات جوية على بيروت وأماكن أخرى في لبنان في إطار حملة مستمرة منذ أسبوعين أودت بحياة عدد من قادة "حزب الله" إلى جانب نحو ألف لبناني وأجبرت مليون شخص على ترك منازلهم، وفقاً للحكومة اللبنانية.

التطورات الميدانية والسياسية في هذه التغطية المباشرة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات