Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غارات إسرائيلية على غزة تودي بـ29 فلسطينياً بعد تجدد إطلاق الصواريخ

الصحة العالمية تحاول تأمين جولة ثانية من لقاحات شلل الأطفال بغزة

تلقى أكثر من 560 ألف طفل دون سن العاشرة الجرعة الأولى خلال الجولة الأولى من التطعيم في غزة (رويترز)

ملخص

تلقى أكثر من 560 ألف طفل دون سن العاشرة في غزة الجرعة الأولى خلال الجولة الأولى من التطعيم، وسمحت "هدن إنسانية" في مناطق محددة بتنفيذ العملية على ثلاث مراحل، في وسط القطاع وجنوبه وأخيراً في شماله.

قال مسعفون إن غارات شنها الجيش الإسرائيلي على أنحاء غزة أودت بحياة 29 فلسطينياً في الأقل اليوم الجمعة، ودوت صفارات الإنذار في جنوب إسرائيل بعد تجدد إطلاق الصواريخ من القطاع.
وقال الجيش الإسرائيلي اليوم إن صفارات الإنذار دوت في جنوب إسرائيل للمرة الأولى منذ نحو شهرين.
وأضاف، في إشارة إلى الذكرى السنوية للهجوم الذي شنته "حماس" عبر الحدود وأشعل فتيل الحرب على غزة "بعد مرور ما يقارب عاماً على السابع من أكتوبر ’تشرين الأول‘ 2023، لا تزال ’حماس‘ تهدد مدنيينا بإرهابها وسنواصل عملياتنا ضدها".

لقاحات شلل الأطفال

من جهة أخرى، قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة إن أطفال غزة يجب أن يحصلوا على جرعتهم الثانية من لقاح شلل الأطفال، بدءاً من الـ14 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، مشيرة إلى أنها تتواصل مع السلطات الإسرائيلية لتأكيد ذلك الموعد.
وقال رئيس منظمة الصحة العالمية لحالات الطوارئ في الأراضي الفلسطينية أياديل ساباربيكوف، في مؤتمر صحافي، إن "المناقشات جارية مع السلطات الإسرائيلية وكوغات (وحدة تنسيق الشؤون المدنية في الأراضي الفلسطينية) ووزارة الصحة الإسرائيلية، وكذلك مع الشركاء على الأرض". وأضاف ساباربيكوف عبر رابط فيديو من القدس إن ذلك يجب أن يبدأ "خلال 10 أيام، نأمل بأن تكتمل الجولة الثانية من التطعيم في الـ29 من أكتوبر (تشرين الأول)"، لافتاً إلى أنه من المقرر عقد اجتماع الأحد لتأكيد الموعد من عدمه، مقدراً أن "هناك 590 ألف طفل يجب أن يلقحوا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعد اكتشاف أول إصابة بشلل الأطفال، والوحيدة حتى الآن، في قطاع غزة منذ 25 عاماً، أطلقت منظمة الصحة العالمية حملة واسعة النطاق في الأول من سبتمبر (أيلول) الماضي للقضاء على خطر انتشار وباء، وتلقى أكثر من 560 ألف طفل دون سن العاشرة الجرعة الأولى خلال الجولة الأولى من التطعيم.
وسمحت "هدن إنسانية" في مناطق محددة بتنفيذ العملية على ثلاث مراحل، في وسط القطاع وجنوبه وأخيراً في شماله.
واندلعت الحرب في غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، إثر هجوم "حماس" على إسرائيل الذي خلف 1205 قتلى في الجانب الإسرائيلي.
وأسفر القصف الإسرائيلي والعمليات البرية التي باشرها الجيش لاحقاً في القطاع عن سقوط 41802 قتيل في الأقل، وفق آخر حصلية أصدرتها وزارة الصحة التابعة لـ"حماس" أمس الخميس.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار