Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أرباح بالملايين بعد زيادة صاروخية في قيمة عملة "مو دينغ" المشفرة

استلهِمت العملة الرقمية الميمية من حيوان فرس نهر قزمي لاقى رواجاً هائلاً على الإنترنت

مو دينغ، وهو فرس نهر قزم صغير السن اشتهر بشكل واسع على الانترنت (غيتي)

ملخص

ارتفعت قيمة العملة المشفرة الميمية "مو دينغ" المستوحاة من فرس نهر قزمي بصورة كبيرة، محققة أرباحاً ضخمة للمستثمرين

قفز سعر عملة مشفرة هامشية مستوحاة من فرس نهر اكتسب شهرة سريعة واسعة وذلك بواقع مليون في المئة تقريباً بعدما ذاعت شهرة العملة نفسها.

وشهدت قيمة "مو دينغ"، المسماة باسم فرس نهر قزمي يبلغ من العمر سنتين ويُدعَى "مو دينغ" Moo Deng، ارتفاعاً حاداً إلى درجة مكنت مستثمراً واحداً في العملات المشفرة من تحويل استثمار بقيمة 800 دولار إلى 7.5 مليون دولار.

وأحدثت العملة الميمية (memecoin) هذه كما تُسمَّى بعد فترة وجيزة من ذيوع صيت فرس النهر الصغير عبر الإنترنت إذ نشرت حديقة خاو خيو المفتوحة للحيوانات في تايلاند صوراً له على "فيسبوك"، واصفة إياه بـ"صغير فرس النهر مفعم بالحيوية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتأتي الأرباح، التي لاحظتها بداية "ديكريبت" Decrypt، وهي نشرة متخصصة بالعملات المشفرة، في حين يزعم مستثمرون أن "موسم العملات الميمية" قد انطلق، إذ حققت ما يُعرف بالعملات الميمية أخرى، أسعاراً قياسية مرتفعة في الأيام الأخيرة.

فقد سجلت "بوبكات" Popcat، وهي عملة مشفرة مستوحاة من قط واسع الشهرة يدعى "أوتميل"، سعراً قياسياً مرتفعاً الإثنين الماضي بلغ 1.45 دولار، ارتفاعاً من أقل من سنت واحد عند بداية العام، في حين يدعو بعض المستثمرين إلى "دورة فائقة للعملات الميمية".

وبعدما سجلت "مو دينغ" ذروة سعرية نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي، تراجع سعرها قبل أن يقفز مجدداً الإثنين الماضي.

ويأتي الارتفاع الأخير بعدما باع المؤسس المشارك للعملة المشفرة إيثيريوم Ethereum، فيتاليك بوتيرين، 10 مليارات "مو دينغ" في مقابل أكثر من 800 ألف دولار، وتبرع بجزء من المبلغ إلى جمعية خيرية تُعنَى بمكافحة الأمراض المنقولة هوائياً.

ويتلقى مؤسس العملات المشفرة بانتظام عملات ميمية كلما جرى إطلاق أحدها، ويتبرع عادة بما يتلقاه إلى جمعيات خيرية. ذكره بالتحديد لـ"مو دينغ" بعد تبرعه الأخير دفع بسعرها إلى الارتفاع بحوالى 400 في المئة خلال أقل من 24 ساعة.

وكتب السيد بوتيرين في منشور على المنصة "إكس" الإثنين الماضي يقول: "أقدر العملات الميمية كلها التي تتبرع بأجزاء من المعروض منها إلى عمل خيري".

وأضاف "إن أي شيء يرسل إلي يجري التبرع به إلى عمل خيري أيضاً (شكراً مودينغ! ستذهب المليارات الـ10 الواصلة اليوم إلى شركة تكنولوجيا تُعنَى بمكافحة الأمراض المنقولة بالهواء)، مع أنني أفضل حقاً أن يتبرع المعنيون مباشرة إلى عمل خيري، أو ربما حتى أن يؤسسوا منظمة لا مركزية مستقلة لهذا الغرض وإشراك جماعاتهم مباشرة في القرارات والعمليات".

وأكمل "قلت سابقاً إنني أعتقد بأن الأفضل للعملات الميمية أن تُخصَّص إلى أقصى حد لخير الجميع في العالم، ولذلك يسرني أن أشهد لحظات يحدث فيها ذلك!".

وتعد سوق العملات المشفرة إجمالاً مستقرة نسبياً، فهي حافظت على قيمة سوقية تراوح ما بين تريليوني دولار و2.25 تريليون دولار خلال الشهر الماضي. وهي لا تزال بعيدة عن ذروتها القياسية القريبة من 3 تريليونات دولار المسجلة عام 2021.

وتشهد "دوجكوين" Dogecoin، التي لا تزال أكثر العملات الميمية قيمة في العالم بعد أكثر من عقد من الزمن على إنشائها، استقراراً، فهي تُتداوَل عند حوالى 0.10 دولار (10 سنتات دولارية) منذ بداية أغسطس (آب) الماضي.

© The Independent

المزيد من عملات رقمية