Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تغطية مباشرة  |  محدث

15 قتيلا في سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت قرى بمناطق متفرقة من لبنان

الـ"يونيفيل" رفضت إخلاء مواقعها في الجنوب وأضرار كبيرة لحقت بها... ومسؤول إيراني في بيروت

ملخص

تسببت مسيرتان أطلقتا من لبنان بتفعيل صفارات الإنذار في مدن عدة شمال تل أبيب، خصوصاً هرتسليا حيث أصيب مبنى بأضرار، وفق السلطات الإسرائيلية التي لم تفد بتسجيل أي إصابات بشرية.

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية اليوم السبت مقتل 15 شخصاً وإصابة 28 آخرين بغارات إسرائيلية استهدفت مناطق إحداها قرية شمال بيروت، والثانية قرية أخرى جنوب العاصمة، وهي مناطق لا تُعدّ معاقل تقليدية لـ"حزب الله"، فيما أورد الإعلام تقارير عن هجمات في مناطق أخرى.

وأفادت الوزارة أن "غارة العدو الإسرائيلي على بلدة المعيصرة في كسروان" التي تقع على بعد نحو 30 كيلومتراً شمال بيروت، أدت إلى مقتل تسعة أشخاص وإصابة 15 آخرين. 

وأوردت في بيان منفصل أن "غارة للعدو الإسرائيلي" على برجا في منطقة الشوف جنوب بيروت أسفرت عن سقوط أربعة قتلى و14 جريحاً.
كما أفادت وزارة الصحة بمقتل شخصين وإصابة أربعة آخرين "إضافة إلى وجود أشلاء يتم التحقق من هوية أصحابها" إثر غارة إسرائيلية على دير بللا قرب مدينة البترون في شمال البلاد.

وفي شرق لبنان، ذكر مستشفى تل شيحا أنه تعرض لـ"بعض الأضرار المادية الخفيفة" جراء "الغارات التي استهدفت محيط مدينة زحلة" ذات الغالبية المسيحية.

ولم يبلغ المستشفى عن وقوع إصابات في صفوف المرضى والعاملين، معلناً استمراره في أداء عمله.

ومساء السبت، ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن "الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ قرابة الثامنة والربع من مساء اليوم غارة استهدفت وسط السوق التجاري في مدينة النبطية" في جنوب لبنان، بدون أن تشير حتى الآن إلى وقوع ضحايا.
والأسبوع الماضي، أمر الجيش الإسرائيلي سكان النبطية بمغادرة المدينة التي تضم مؤسسات حكومية ومستشفيات وفرعا للجامعة اللبنانية.

وأفادت الوكالة الوطنية أن "الطيران المعادي نفذ سلسلة غارات ليلية على قرى تمنين التحتا وبريتال وسرعين التحتا وبلدة النبي شيت" في البقاع شرق لبنان. 

اليونيفيل ترفض الانسحاب

وعلى وقع تواصل الغارات الإسرائيلية على مناطق عدة في لبنان، وخصوصاً في الجنوب والبقاع، رفضت قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) الانسحاب لمسافة خمسة كيلومترات شمالاً داخل الأراضي اللبنانية بطلب من الجيش الإسرائيلي الذي استهدفها مذاك مرات عدة، بحسب ما أفاد المتحدث باسمها أندريا تيننتي اليوم السبت وكالة "الصحافة الفرنسية"، مضيفاً أن عمليات إطلاق النار الأخيرة التي نسبت الأمم المتحدة العديدة منها إلى القوات الإسرائيلية، ألحقت "أضراراً جسيمة" بقواعد الـ"يونيفيل".

كما أفادت الـ"يونيفيل" اليوم، بإصابة جندي بنيران غير معروفة المصدر أمس الجمعة، في جنوب لبنان، وهو الجريح الخامس في عديدها في يومين.

في هذا الوقت، شدّد المبعوث الأميركي إلى لبنان آموس هوكشتاين على أن بلاده تعمل من "دون توقف" من أجل تحقيق وقف إطلاق نار في لبنان، وقال لإحدى القنوات التلفزيونية اللبنانية "نريد للنزاع أن ينتهي". وتابع هوكشتاين، "للأسف، رأينا أنه كان هناك هجوم على مواقع لليونيفيل، هذا أمر غير مقبول".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في الأثناء، حط رئيس البرلمان الإيراني المحافظ محمد باقر قاليباف في بيروت حيث التقى عدداً من المسؤولين.

وتعرّضت مناطق عدة في جنوب لبنان والبقاع وكسروان والشمال لسلسلة غارات إسرائيلية أسفرت عن سقوط عدد من الإصابات والقتلى.

وأمر الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم السبت سكان 22 قرية في جنوب لبنان بالإخلاء إلى مناطق شمال نهر الأولي.

من جهته، أعلن "حزب الله" أنه استهدف "بصلية من الصواريخ" قاعدة عسكرية إسرائيلية في جنوب مدينة حيفا الواقعة شمال إسرائيل.

التطورات الميدانية والسياسية في هذه التغطية المباشرة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات