Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هاريس تنتقد تهديد ترمب باستخدام الجيش ضد المعارضين

بدء التصويت المبكر في معظم أنحاء الولايات المتحدة واستطلاعات الرأي تشير إلى تقارب النتائج

كامالا هاريس تتحدث في حدث انتخابي في ولاية بنسلفانيا (أ ف ب)

ملخص

مع اقتراب الحملات الانتخابية من مراحلها النهائية تركز هاريس حملتها على خطاب ترمب الذي تطغى عليه بصورة متنامية لهجة استبدادية، مما عرضه لاتهامات باعتماد نبرة فاشية.

هاجمت كامالا هاريس خصمها "غير السوي" دونالد ترمب بعدما هدد باستخدام الجيش الأميركي ضد المعارضين السياسيين في وقت أقام فيه كل من المرشحين تجمعات انتخابية في ولاية بنسلفانيا الحاسمة لنتيجة الاقتراع.

بدأ التصويت المبكر في معظم أنحاء الولايات المتحدة، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى تقارب النتائج إلى حد كبير بين المرشحين وإلى أن هامش الخطأ في بنسلفانيا وغيرها من الولايات المتأرجحة (التي تصوت مرة للجمهوريين وأخرى للديمقراطيين) سيحسم النتيجة على الأرجح.

ومع اقتراب الحملات الانتخابية من مراحلها النهائية تركز هاريس حملتها على خطاب الرئيس السابق الذي تطغى عليه بصورة متنامية لهجة استبدادية، مما عرضه لاتهامات باعتماد نبرة فاشية.

وخلال تجمع انتخابي في مقاطعة إيري الأكثر انقساماً بين المرشحين الجمهوري والديمقراطية في بنسلفانيا، عرضت هاريس تسجيلاً مصوراً يظهر لقطات لترمب وهو يدعو إلى سجن المعارضين السياسيين ويكرر الحديث عن "أعداء الداخل".

تضمن التسجيل مقتطفات من مقابلة تلفزيونية معه وأشار خلالها ترمب إلى أن الجيش في ظل إدارته سيتمكن من "التعامل بكل سهولة" مع "الأشخاص المرضى والمخابيل من اليسار المتطرف".

وذكرت هاريس أن ترمب سيضطهد فئات سبق واستهدفها مثل الصحافيين والمسؤولين عن تنظيم الانتخابات والقضاة الذين "يصرون على الامتثال للقانون بدلاً من الإذعان لرغباته".

وحذرت من أن "هذا من الأسباب التي تدفعني للاعتقاد بشدة بأن من شأن ولاية ثانية لترمب أن تشكل خطراً كبيراً على أميركا وأن تكون خطرة". وتابعت أنه يبدو أن "دونالد ترمب غير مستقر وغير سوي بصورة متزايدة ويسعى إلى سلطة من دون أي رقابة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبينما يندد ترمب بنائبة الرئيس الأميركي على خلفية سياسات إدارة جو بايدن وانتمائها العرقي ومستوى ذكائها، سعت هاريس إلى تصوير الرئيس السابق الجمهوري على أنه خيار ينطوي على أخطار ويعد أكثر اهتماماً بإشاعة أجواء من الخوف من حل المشكلات.

وصف ترمب مراراً خصومه السياسيين بأنهم "حثالة" وتفاخر بعلاقاته مع حكام ديكتاتوريين، بينما رفض مرشحه لمنصب نائب الرئيس جي دي فانس مراراً الإقرار بأن ترمب خسر الانتخابات.

وقبل ثلاثة أسابيع على موعد الانتخابات، تدور معركة صعبة بين ترمب وهاريس لكسب الأصوات في الولايات المتأرجحة، والتي تعد بنسلفانيا، حيث يمثل العمال عدداً كبيراً من السكان، الأهم بينها.

وثمة تحذيرات حيال زخم هاريس التي بقيت نسب التأييد لها ثابتة عند نحو 49 في المئة في الاستطلاعات منذ منتصف سبتمبر (أيلول) الماضي.

ويشعر مساعدوها بالقلق، خصوصاً حيال ضعف دعم أوساط الناخبين السود الذين يشكلون أحد أسس التصويت الديمقراطي، إذ إنه أقل بـ15 نقطة عما كان عليه بالنسبة لبايدن عندما هزم ترمب بفارق ضئيل عام 2020.

وخلص استطلاع لـ"نيويورك تايمز - سيينا" الأسبوع الماضي إلى أن هاريس تحظى بدعم نسبته 78 في المئة في أوساط الناخبين السود مقابل نسبة دعم بلغت نحو 90 في المئة للديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، إذ يشكل الرجال الجزء الأكبر من الناخبين الذين تراجعوا عن تأييد الحزب.

وستقوم هاريس ومرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز الذي وصف ترمب بأنه "فاشي حتى النخاع" خلال تجمع انتخابي له في ويسكنسن، بجولة هذا الأسبوع في ميشيغان وويسكنسن وبنسلفانيا.

وفي إيري، تباهت هاريس بـ"أجندة الفرص" التي تميز برنامجها وتشمل قروضاً للأعمال التجارية الصغيرة وبرامج تدريب للرجال الأميركيين السود، فضلاً عن مبادرة في مجال الصحة تركز على الأمراض التي تؤثر بصورة غير متناسبة على المجتمع. وستشارك هذا الأسبوع في فاعليات مع شخصيات إعلامية سوداء شهيرة.

من جانبه تعهد ترمب الذي يعد أداؤه مع الناخبين السود أفضل من أي مرشح جمهوري منذ عهد ريتشارد نيكسون عام 1960، خلال اجتماع عام مع الناخبين على أطراف فيلادلفيا تخفيض فواتير الطاقة للعائلات.

ولدى سؤاله عن الكيفية التي سيتعامل من خلالها مع التضخم، قال ترمب "سنقوم بأمور كثيرة"، قبل أن ينتقل في حديثه إلى أمن الحدود وانتقادات الإعلام له.

وفي إشارة إلى فرصه في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، قال لأنصاره "ارتفعت الأرقام التي نحققها في الاستطلاعات بصورة كبيرة جداً في أوساط السود وأصحاب الأصول الأميركية اللاتينية. يعجبني ذلك".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات