Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
انتهاء التغطية المباشرة

بايدن: لدي علم بكيفية وموعد الرد الإسرائيلي على إيران

قال إن هناك إمكانية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان

ندّد رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي اليوم الجمعة، بـ"تدخل فاضح" في الشأن اللبناني إثر تصريحات نسبت لرئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف حول استعداد بلاده للتفاوض مع فرنسا من أجل وقف لإطلاق النار في لبنان.

وطلب ميقاتي من وزير الخارجية اللبناني استدعاء القائم بالأعمال الإيراني في بيروت. وقال رئيس الحكومة في بيان صادر عن مكتبه، "نستغرب هذا الموقف الذي يشكل تدخلاً فاضحاً في الشأن اللبناني، ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة على لبنان".

وكانت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية نقلت عن رئيس البرلمان الإيراني قوله، إن طهران مستعدة للتفاوض مع باريس في شأن تطبيق القرار الدولي 1701 في لبنان ووقف إطلاق النار.

وأكّد ميقاتي أنه كان أبلغ وزير خارجية إيران عباس عراقجي وقاليباف "خلال زيارتيهما إلى لبنان أخيراً بضرورة تفهم الوضع اللبناني، خصوصاً أن لبنان يتعرض لعدوان إسرائيلي غير مسبوق". وأضاف أن حكومته تعمل مع "جميع أصدقاء لبنان ومنهم فرنسا للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى وقع الاشتباكات المتواصلة وعقب إعلان "حزب الله" أمس الخميس، "الانتقال إلى مرحلة جديدة وتصاعدية في المواجهة" مع إسرائيل، أعلنت الأخيرة اليوم أن الجيش سينشر لواءً إضافياً على الحدود الشمالية.

من جهته، ندد المتحدث باسم قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) أندريا تيننتي، اليوم، بهجمات متعددة مباشرة ومتعمدة شنتها القوات الإسرائيلية في الأيام القليلة الماضية ضد القوات الأممية، وقال إن هناك أدلة على استخدام محتمل للفسفور الأبيض قرب إحدى قواعد الـ"يونيفيل".

وأضاف تيننتي، "علينا البقاء، لقد طلبوا منا الانتقال... الدمار والخراب اللذان لحقا بعديد من القرى في لبنان على طول الخط الأزرق وما بعده صادمان"، في إشارة إلى الخط الذي رسمته الأمم المتحدة ويفصل لبنان عن إسرائيل وهضبة الجولان المحتلة.

التطورات الميدانية والسياسية في هذه التغطية المباشرة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات