Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رفض دعوى رئيس وزراء إسبانيا ضد قاض في ملف زوجته

تخضع بيغونا غوميز لتحقيق منذ أبريل بتهمة استغلال النفوذ والفساد

رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز رفقة زوجته بيغونا غوميز (أ ف ب)

ملخص

يزعم أن بيغونا غوميز زوجة رئيس وزراء إسبانيا استغلت منصب زوجها كوسيلة ضغط في الأوساط المهنية، ولا سيما مع رجل الأعمال خوان كارلوس بارابيس الذي كان يسعى إلى الحصول على تمويل عام.

رفضت محكمة إسبانية اليوم الجمعة دعوى قضائية رفعها رئيس الوزراء بيدرو سانشيز ضد القاضي الذي يحقق في مزاعم قيام زوجته بيغونا غوميز باستغلال النفوذ والفساد.

واتهم سانشيز خوان كارلوس بينادو بانتهاك القانون في إسبانيا في يوليو (تموز) الماضي، بعد أن رفض القاضي السماح لرئيس الوزراء بالإدلاء بشهادته في قضية زوجته خطياً ورفع دعوى قضائية من خلال الخدمات القانونية الحكومية الإسبانية.

واستدعي سانشيز للإدلاء بشهادته في مقر إقامته الرسمي في مدريد في التحقيق في العلاقات التجارية لغوميز التي أثرت في السياسة الإسبانية لأشهر عدة.

لكن المحكمة العليا في مدريد اعتبرت أن "لا أساس للدعوى" و"هي تعسفية" في حكم نشر اليوم، وأضافت "في الوقت نفسه تقوض بصورة خطرة الهدوء الذي ينبغي أن يصاحب واجب القضاء".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء في الحكم أن المسؤولين في السلطة من واجبهم الحفاظ على بيئة هادئة حرصاً على استقلالية القضاة.

وتخضع غوميز التي عملت في جمع التبرعات لسنوات لتحقيق منذ أبريل (نيسان) الماضي بتهمة استغلال النفوذ والفساد في أعقاب شكوى قدمتها منظمة "مانوس ليمبياس" غير الحكومية المناهضة للكسب غير المشروع ولها صلات باليمين المتطرف.

ويزعم أنها استغلت منصب زوجها كوسيلة ضغط في الأوساط المهنية، ولا سيما مع رجل الأعمال خوان كارلوس بارابيس الذي كان يسعى إلى الحصول على تمويل عام.

ونفى سانشيز وحزبه الاشتراكي هذه الاتهامات، وقال إن هناك حملة تشهير تشنها المعارضة المحافظة واليمين المتطرف ضد حكومته.

وهدد سانشيز بالاستقالة عندما كشف عن القضية في أبريل الماضي، وعلق مهماته لخمسة أيام قبل أن يقرر استئنافها.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات