Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مرشحا الرئاسة الأميركية يعولان على دعم المشاهير

نجما الغناء ليزو وآشر برفقة "الديمقراطية" في ديترويت وأتلانتا وإيلون ماسك ينظم حملة لـ"الجمهوري" في بنسيلفانيا

المغني وكاتب الأغاني الأميركي آشر يتحدث خلال تجمع انتخابي مع كامالا هاريس في مدرج ليكوود في أتلانتا (أ ف ب)

ملخص

يتواجه المرشحان على كل الجبهات لكسب تأييد الناخبين في سباق رئاسي تشتد حدته، وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه سيكون متقارباً، مع تبقي أقل من ثلاثة أسابيع حتى يوم الانتخابات.

أقامت كامالا هاريس ودونالد ترمب تجمعات انتخابية في ولايتي بنسلفانيا وميشيغن الحاسمتين حفلت بالانتقادات المتبادلة، واعتمدا فيها على دعم من المشاهير، وحثا على التصويت المبكر في الولايات المتأرجحة التي تعد مفتاحاً للسباق الرئاسي.

وفي تجمعات في ديترويت وأتلانتا ظهر نجما الغناء ليزو وآشر دعماً لهاريس. ووصفت المرشحة الديمقراطية منافسها الجمهوري بأنه مرهق ومضطرب.

من جهته رد ترمب الساعي إلى العودة للبيت الأبيض بخطاب في بنسيلفانيا، بينما كان إيلون ماسك يقوم بحملة لمصلحته في أنحاء أخرى من الولاية.

يستهلك ذاته

ويتواجه المرشحان على كل الجبهات لكسب تأييد الناخبين في سباق رئاسي تشتد حدته، وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه سيكون متقارباً، مع تبقي أقل من ثلاثة أسابيع حتى يوم الانتخابات.

في ديترويت أكدت هاريس في تجمعها أن برنامج خصمها الانتخابي "يستهلك ذاته"، مكررة وعودها بتحسين ظروف الطبقتين العاملة والمتوسطة.

وأعربت نائبة الرئيس التي تتم اليوم الأحد عامها الـ60، عن قناعتها بأن "المقياس الحقيقي لقوة الزعيم لا يعتمد على من تحط من مقداره، بل على من ترفع من شأنه".

ولاحقاً في أتلانتا اتهمت هاريس ترمب (78 سنة) بـ"التهرب من المناظرات وإلغاء المقابلات بسبب الإرهاق".

وقالت "عندما يجيب عن سؤال أو يتحدث في تجمع انتخابي، هل لاحظتم أنه يميل إلى الخروج عن النص والثرثرة، وبصورة عامة لا يستطيع إكمال فكرة؟". مضيفة، "هو اعتبر ذلك نسجاً للأفكار. نحن نعتبره هراء".

جد مثير للقلق

من جهته بدأ ترمب تجمعه الانتخابي الذي دام أكثر من 90 دقيقة في مطار محلي بمدينة لاتروب، بكلمة طويلة تطرق فيها إلى لاعب الغولف أرنولد بالمر الذي سمي المطار باسمه، مشيداً ببعض سماته الشخصية وحتى الجسدية.

وتطرق الجمهوري في خطابه إلى العناوين المعتادة، مثل مهاجمة المهاجرين وتوجيه انتقادات شخصية لهاريس وتكرار ادعاءات كاذبة حول انتخابات 2020 التي خسرها أمام الرئيس الحالي جو بايدن.

لكنه أظهر أيضاً قدرته على التحمل خلال التجمع الانتخابي الذي تضمن أيضاً مشاركة عدد من الضيوف وعرض إعلانات مصورة لحملته الانتخابية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي ولاية بنسلفانيا سعى ترمب بعد حديثه عن دراسته في إحدى جامعات النخبة، إلى استقطاب الناخبين من الطبقة العاملة من خلال استضافته على خشبة المسرح عدداً من عمال الصلب الذين ارتدوا الخوذ الواقية.

وأكد أهمية مندوبي الولاية الواقعة في شرق الولايات المتحدة في المجمع الانتخابي، في تحديد نتيجة الاقتراع الرئاسي، وقال "إذا فزنا بولاية بنسيلفانيا، سنفوز بالأمر برمته".

وفي تجمع حاشد لمصلحة هاريس في لاس فيغاس، انتقد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما ترمب، مقارناً إياه بجد يثير سلوكه الغريب القلق، بعد خطاباته المتشابكة وحفلة رقص غريبة.

وقال أوباما "قد تشعر بالقلق إذا بدأ جدك في التصرف بهذه الطريقة، أليس كذلك؟" مضيفاً "لكن هذا التصرف صادر عن شخص يريد سلطة غير مقيدة، يريد أقوى منصب على وجه الأرض، مع رموز الإطلاق النووية وكل ذلك".

وفي وقت سابق أمس السبت، قالت النجمة ليزو "سواء كنت ديمقراطياً أو جمهورياً أو غير ذلك، فأنت تستحق رئيساً يستمع إليك عندما تتحدث".

وتابعت "تستحق رئيساً يحترم احتجاجك، تستحق رئيساً يفهم أن وظيفته هي أن يكون موظفاً عاماً"، قبل أن تؤكد أن هاريس توفر ذلك بالضبط.

وتحدثت ليزو في موتور سيتي، ودعت إلى انتخاب أول رئيسة أميركية.

نحو خط النهاية

من جهته دعا المغني آشر الذي يعد من أبرز نجوم أتلانتا، في تجمع الناخبين إلى دفع حملة هاريس "لعبور خط النهاية" في جورجيا، وقال "أعتمد عليكم".

ويقضي المرشحان الأيام الأخيرة في الحملة الانتخابية في الولايات المتأرجحة التي تشكل ساحة معركة محورية، وحيث بدأ التصويت المبكر.

وبعيد محاولة اغتيال ترمب في يوليو (تموز)، أعلن إيلون ماسك رسمياً دعمه المرشح الجمهوري.

وكان ماسك، مالك منصة "إكس" وشركتي "تسلا" و"سبايس إكس"، اعتبر أن فوز ترمب ضروري في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل "للحفاظ على الدستور والديمقراطية".

وتبرع ماسك بنحو 75 مليون دولار للجنة العمل السياسي التي أنشأها لدعم الحملة الرئاسية لدونالد ترمب.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات