Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

زيلينسكي يرفض استقبال غوتيريش في كييف بعد زيارته روسيا

مصدر في الرئاسة الأوكرانية قال إن اجتماعه وبوتين في قازان "استخفاف بالمنطق والقانون الدولي"

لم يوافق زيلينسكي على زيارة الأمين العام للأمم المتحدة لأوكرانيا (رويترز)

ملخص

انتقدت وزارة الخارجية الأوكرانية قرار غوتيريش زيارة قازان وأشارت إلى أنه لم يحضر قمة السلام التي استضافتها أوكرانيا في سويسرا خلال يونيو الماضي.

قال مصدر رفيع المستوى في الرئاسة الأوكرانية لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم الجمعة إن الرئيس فولوديمير زيلينسكي رفض زيارة أنطونيو غوتيريش إلى أوكرانيا بسبب مشاركة الأمين العام للأمم المتحدة في قمة مجموعة بريكس في قازان بوسط روسيا.

وأضاف المصدر طالباً عدم الكشف عن اسمه "بعد قازان، أراد (غوتيريش) المجيء إلى أوكرانيا لكن الرئيس لم يوافق على زيارته، لذلك لن يأتي غوتيريش تحديداً بسبب الاستخفاف بالمنطق والقانون الدولي في قازان".

وخلال قمة بريكس دعا غوتيريش أمس الخميس إلى إقرار "سلام عادل" في أوكرانيا، داعياً في خطاب أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إنهاء القتال المتواصل منذ أكثر من عامين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن مشاركته في اجتماع ضم 20 من قادة العالم بينهم الرئيس الصيني شي جينبنغ ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أثارت غضب كييف.

وخلال محادثاته مع بوتين في قازان أكد غوتيريش أن "الغزو الروسي لأوكرانيا يشكل انتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي"، وفقاً لبيان صادر عن الأمم المتحدة.

وقبل ذلك انتقدت وزارة الخارجية الأوكرانية قرار غوتيريش زيارة قازان، مشيرة إلى أنه لم يحضر قمة السلام التي استضافتها أوكرانيا في سويسرا خلال يونيو (حزيران) الماضي.

وجاء في بيان الخارجية الأوكرانية "هذا خيار خاطئ لا يخدم قضية السلام. إنه يضر فقط بسمعة الأمم المتحدة".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات