Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حدث نادر... لاعب يحصل على "ذهبية" مرتين في المباراة ذاتها

بطل السومو المصري عبد الرحمن الصيفي تغلب على بطل أوكرانيا بنهائي اللعبة وأدى الاحتفال "الهستيري" بفوزه إلى طرد البعثة المصرية

تتويج عبد الرحمن الصيفي بذهبية السومو في دورة الألعاب العالمية (صفحة اللاعب عبر تويتر)

ضجة كبيرة شهدها الوسط الرياضي خلال الأيام الماضية بسبب لعبة السومو، خلال دورة الألعاب العالمية التي تستضيفها أميركا، حيث تقام هذه الدورة كل أربعة أعوام، أو بعد عام واحد من الأولمبياد.
وتُنظم دورة الألعاب العالمية بواسطة الجمعية الدولية للألعاب العالمية التي تقع تحت مظلة اللجنة الأولمبية الدولية، وتشهد التنافس في الرياضات التي لا يتم إدراجها في الأولمبياد، مثل السومو والاسكواش والقفز بالمظلات وكرة اليد الشاطئية والبلياردو والبولينغ.
وانطلقت دورة الألعاب العالمية للمرة الأولى في 1981، واستضافتها الولايات المتحدة الأميركية، تحديداً مدينة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا. وفي وقت لاحق، تناوبت دول إنجلترا وألمانيا وهولندا وفنلندا واليابان وتايوان وكولومبيا وبولندا على تنظيمها.
بطل مصري يثير الجدل
وكان بطل السومو المصري عبد الرحمن الصيفي هو محور الحديث خلال الأيام الماضية بعدما فاز على بطل أوكرانيا في نهائي اللعبة بدورة الألعاب العالمية المقامة في أميركا، لكنه احتفل بشكل هيستيري تفاعل معه الجمهور، فاعتبرته لجنة الحكام خاسراً بسبب تلك الاحتفالات التي رأت أنها غير لائقة.
وسادت حال من الغضب لدى المدير الفني المصري عبد الرحمن شعلان، الذي اعترض على القرار، لتضطر لجنة الحكام إلى إعادة المباراة، لكن استطاع الصيفي البطل المصري تكرار فوزه من جديد، وتحقيق أول ذهبية مصرية وعربية وأفريقية، للعبة السومو وزن خفيف في دورة الألعاب العالمية.
منع مشاركة المنتخب المصري
وفي ضوء هذه الأحداث، قرر الاتحاد الدولي للسومو منع مشاركة المنتخب المصري في المباريات المتبقية من دورة الألعاب العالمية 2022 والمقامة في برمنغهام بالولايات المتحدة، حيث أصدر الاتحاد الدولي بياناً رسمياً في هذا الشأن وجاء على النحو التالي:

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


"في جميع الألعاب الرياضية، احترام القواعد والمسؤولين والرياضيين أمر بالغ الأهمية وقرار الحكم نهائي دائماً، وخلال مسابقة الوزن الخفيف للرجال، وقعت حادثة تتعلق بأعضاء من المنتخب المصري لم يوافقوا على دعوة القاضي ولا يمكن التسامح مع مثل هذه المعارضة ذات الروح الرياضية السيئة، لهذا السبب، تم منع الفريق المصري من المشاركة في منافسات السومو المتبقية للألعاب العالمية 2022، ويدعم الاتحاد الدولي للسومو تماماً مبدأ الألعاب العالمية الدولية للعدالة في الرياضة".
طرد البعثة المصرية من فندق الإقامة
وتعرضت بعثة السومو المصرية للطرد من فندق إقامتها خلال مشاركتها في دورة الألعاب العالمية المقامة في الولايات المتحدة الأميركية، إذ ذكر موقع Inside Sport Japan أن فريق السومو المصري استُبعِد من منافسات دورة الألعاب العالمية، وأشار إلى أن أفراده طُردوا من فندق الإقامة، وأُجبروا على مشاركة غرفة واحدة في الفندق الوحيد الذي وجدوه متوافراً.
وجاءت هذه القرارات في أعقاب الأحداث التي صاحبت تتويج البطل المصري عبد الرحمن الصيفي بالميدالية الذهبية في منافسات الوزن الخفيف.
مدرب السومو يؤكد طرد البعثة من فندق الإقامة
وقال عبد الرحمن شعلان، مدرب منتخب مصر للسومو عبر حسابه في "تويتر": "لقد طردونا من الفندق في الـ11 صباحاً وأجبرونا على تسليم تصاريح المرور الخاصة بالبطولة حتى يضمنوا عدم عودتنا إلى الفندق وأخذ أي شيء متعلق بالمنافسة باستثناء الميدالية الذهبية التي تقول: مصر كانت هنا".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة