Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انطلاق إجراءات محاكمة ترمب في اتهام باغتصاب صحافية

قانون جديد بات نافذاً في نيويورك يعطي الضحايا حق المقاضاة حتى في حال مرور عقود من الزمن على تعرضهم للاعتداء الجنسي

ينفي الرئيس السابق دونالد ترمب التهم الموجّهة إليه والتي قد تعيق ترشحه للانتخابات الأميركية عام 2024 (أ ف ب)

ملخص

قانون جديد بات نافذاً في نيويورك يعطي الضحايا حق المقاضاة حتى في حال مرور عقود من الزمن على تعرضهم للاعتداء الجنسي

تبدأ اليوم الثلاثاء إجراءات المحاكمة المدنية في الدعوى التي تقدمت بها الأميركية إي جين كارول في حق الرئيس السابق دونالد ترمب، وتتهمه فيها باغتصابها خلال تسعينيات القرن الماضي.

ومن المقرر أن تنطلق الثلاثاء عملية اختيار هيئة المحلفين للنظر في القضية التي تقول خلالها الصحافية البالغة 79 سنة، إن الرئيس الجمهوري السابق اعتدى عليها في متجر في مدينة نيويورك، وعمد إلى التشهير بها حينما كشفت عن الحادثة بعد أعوام.

نفي ترمب

وينفي ترمب التهم الموجهة إليه في قضية هي واحدة فقط من سلسلة إجراءات قانونية يواجهها، وقد تعوق ترشحه للانتخابات الأميركية عام 2024 وسعيه إلى ولاية ثانية في البيت الأبيض حيث أمضى أربعة أعوام بين 2017 و2021.

ويأتي بدء إجراءات المحاكمة الجديدة بعد مثول ترمب مطلع أبريل (نيسان) أمام المحكمة في قضايا جنائية مرتبطة بدفع أموال إلى نجمة أفلام إباحية سابقة لشراء صمتها قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2016 التي فاز بها على حساب منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وأصبح ترمب أول رئيس أميركي سابق أو في السلطة يوجه إليه اتهام جنائي، وهو دفع أيضاً ببراءته من كل التهم.

وتقول كارول الصحافية السابقة وكاتبة الرأي في مجلة "إيل" إن ترمب اغتصبها في غرفة تبديل الملابس لأحد متاجر الألبسة الفاخرة على الجادة الخامسة في مانهاتن منتصف التسعينيات، مشيرة إلى أن هذا الاعتداء وقع بعد أن طلب الثري الأميركي رأيها في التبضع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكشفت كارول للمرة الأولى عن هذا الأمر في مقتطفات من كتابها نشرتها مجلة "نيويورك ماغازين" عام 2019، ورد ترمب في حينه قائلاً إنه لم يلتقها على الإطلاق وأنها "تكذب بالكامل".

وقاضت الصحافية ترمب بتهمة التشهير للمرة الأولى عام 2019، إلا أنها لم تتمكن من إدراج تهمة الاغتصاب بسبب انقضاء فترة التقادم القانونية.

قانون جديد

غير أن قانوناً جديداً بات نافذاً في نيويورك اعتباراً من نوفمبر (تشرين الثاني)، يعطي ضحايا الاغتصاب حق المقاضاة حتى في حال مرور عقود من الزمن على تعرضهم للاعتداء الجنسي، ويمنحهم مهلة عام واحد بعد صدوره للقيام بذلك.

وتقدم محامو كارول بشكوى يتهمون ترمب بضربها "عندما قام باغتصابها وإمساكها بالقوة". وتشمل الشكوى أيضاً تهمة التشهير جراء منشور لترمب على منصات تواصل اجتماعي اعتبر فيه أنها "معتوهة".

وطلبت الشكوى تعويضات غير محددة عن الأذى النفسي والألم والمعاناة وإهانة الكرامة والضرر الذي طال السمعة.

ولا يتوقع أن يدلي ترمب بشهادته، إذ أكد محامو كارول أنهم لا يعتزمون طلب الاستماع إليه في المحاكمة التي يتوقع أن تمتد أسبوعاً إلى اثنين.

ومن أبرز القضايا التي تلاحق الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الاتهامات الموجهة إليه بممارسة ضغوط على مسؤولين عن العملية الانتخابية في ولاية جورجيا عام 2020، وتحقيق في شأن طريقة تعامله مع أرشيف البيت الأبيض.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات