Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المعارضة الهندية تقاطع افتتاح مبنى البرلمان الجديد

اتهمت رئيس الوزراء بإهانة الديمقراطية بعد استبعاده الرئيس

الشعار الوطني المثبت على سطح مبنى البرلمان الهندي الجديد في نيودلهي (أ ف ب)

ملخص

منذ إعلانه تعرض المشروع إلى انتقادات بسبب الافتقار إلى الشفافية والتكاليف المرتفعة، كما طاولته اتهامات بانتهاك قوانين بيئية وعقارية.

قالت أحزاب المعارضة في الهند اليوم الأربعاء إنها ستقاطع افتتاح مبنى البرلمان الجديد، متهمة رئيس الوزراء ناريندرا مودي بـ"إهانة خطرة" للديمقراطية باستبعاد الرئيس.

ويعد تشييد هذا المبنى جزءاً من مشروع "سنترال فيستا" الذي يهدف إلى تجديد أو استبدال المرافق الحكومية التي تعود للحقبة الاستعمارية البريطانية، بما فيها مقر إقامة جديد لرئيس الوزراء.

بدأت أعمال تشييد مبنى البرلمان في يناير (كانون الثاني) 2021، وتقدر كلفته بنحو 12 مليار روبية (145 مليون دولار)، وفقاً لتقارير إعلامية.

ومنذ إعلانه تعرض المشروع إلى انتقادات بسبب الافتقار إلى الشفافية والتكاليف المرتفعة، كما طاولته اتهامات بانتهاك قوانين بيئية وعقارية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانتقد اليوم الأربعاء 19 حزباً معارضاً قرار الحكومة استبعاد الرئيس الهندي دروبادي مورمو من احتفال التدشين المقرر الأحد في نيودلهي، وقالت الأطراف في بيان مشترك "قرار رئيس الوزراء (ناريندرا) مودي افتتاح مبنى البرلمان الجديد بنفسه وتهميش الرئيس مورمو تماماً ليس فقط إهانة خطرة، بل اعتداء مباشر على ديمقراطيتنا ويتطلب استجابة متناسبة".

وأضافت "بعد انتزاع روح الديمقراطية من البرلمان لا نجد أية قيمة في مبنى جديد، نعلن قرارنا الجماعي بمقاطعة التدشين".

ودافعت الحكومة الهندية عن تشييد المبنى، قائلة إنه كان ضرورياً ومسألة فخر للهنود.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات