Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مينسك: مقاتلو "فاغنر" سيتدربون مع القوات الخاصة البيلاروسية

ظهر بريغوجين وهو يقول لقواته إنهم لن يحاربوا بعد الآن في أوكرانيا لأن "ما يحصل على الجبهة عار ولن نشارك فيه"

ملخص

أعلنت بيلاروس أن مقاتلي "فاغنر" الموجودين لديها يتدربون مع قواتها الخاصة في موقع قرب الحدود مع بولندا

أعلنت مينسك اليوم الخميس أن مقاتلي مجموعة "فاغنر" الروسية العسكرية الذين أجبروا على مغادرة بلدهم إلى بيلاروس بعد فشل تمردهم ضد موسكو في نهاية يونيو (حزيران) الماضي، يتدربون مع القوات الخاصة البيلاروسية.

وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية على "تيليغرام" إنه "خلال الأسبوع ستقوم وحدات في القوات الخاصة البيلاروسية وممثلون لمجموعة فاغنر بالتدرب على مهمات قتالية في موقع بريتسكي للتدريب" قرب الحدود مع بولندا.

ثم نشرت "صوراً أولى" لهذه التدريبات وأوضحت أنه "في الوضع الجيوسياسي الحالي تعد تجربة القتال الحقيقية (لفاغنر) فرصة لمواصلة تطوير" حداثة الجيش البيلاروسي وإعادة تجهيزه.


التحركات البولندية

والأسبوع الماضي، ذكرت مينسك أن عناصر "فاغنر" يدربون مجندين بيلاروساً في موقع تدريب جنوب شرقي العاصمة مينسك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقع ساحة بريتسكي للتدريب على بعد أقل من خمسة كيلومترات من الحدود مع بولندا، وأكدت وزارة الدفاع البولندية لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم أنها "عززت تعاون الجيش البولندي مع حرس الحدود بما يشمل تكثيف العمليات المشتركة على الحدود".

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنه يولي "اهتماماً متزايداً" بالتحركات العسكرية البولندية لأن "عدوانية وارسو تجاه بيلاروس وروسيا الاتحادية أمر حقيقي".

وأدى مقاتلو "فاغنر" دوراً رئيساً في الهجوم الروسي على أوكرانيا، لا سيما على خط الجبهة في المعركة الدامية للسيطرة على باخموت التي أعلنت موسكو سقوطها بيدها في مايو (أيار) الماضي بعد أشهر من حصار دمر المدينة.

التوجه إلى "أفريقيا"

وفي الـ 24 من يونيو، حين بلغ النزاع بين "فاغنر" وهيئة الأركان العامة الروسية ذروته، احتل عناصر المجموعة مقراً للجيش في روستوف-أون-دون في جنوب البلاد لساعات وقطعوا مسافة مئات الكيلومترات باتجاه موسكو، في تمرد هز أركان السلطة الروسية.

وانتهى تمردهم مساء الـ 24 من يونيو باتفاق ينص على مغادرة رئيس "فاغنر" يفغيني بريغوجين إلى بيلاروس وعرض على مقاتليه الانضمام إلى القوات النظامية أو العودة للحياة المدنية أو المغادرة مع قائدهم إلى بيلاروس.

ومساء أمس الأربعاء، أظهر مقطع فيديو نشرته حسابات على "تيليغرام" تقول إنها قريبة من "فاغنر"، لكن وكالة الصحافة الفرنسية لم تتمكن من التحقق منها، بريغوجين يستقبل رجاله "على أراضي بيلاروس" ويشرح لهم أنهم لن يقاتلوا بعد الآن في أوكرانيا لأن "ما يحصل على الجبهة عار ولن نشارك فيه".

وفي الفيديو يطلب بريغوجين من قواته تدريب الجيش البيلاروسي والاستعداد "للتوجه مجدداً إلى أفريقيا" حيث لـ"فاغنر" وجود في دول عدة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات