Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التعرف على قاتل الموظف الأردني ببرنامج الأغذية العالمي في اليمن

الأمم المتحدة تعرب عن حزنها "العميق" والعليمي يوجه بملاحقة المتورطين الذين تبين أن أبرزهم محسوب على تنظيم القاعدة

يشعر برنامج الأغذية العالمي بحزن عميق لأن موظفاً متفانياً قتل في اليمن اليوم الجمعة على يد مسلحين مجهولين (رويترز)

ملخص

قدم وزير الصحة اليمني قاسم بحيبح تعازيه لأسرة المواطن الأردني مؤيد حميدي ودعا الجهات الأمنية إلى "القبض على المجرمين وتقديمهم للعدالة"

حدّدت السلطات اليمنية هويّة المشتبه به في قضية قتل رئيس مكتب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في محافظة تعز جنوب غربي اليمن، وفق ما أفاد مسؤول أمني في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة.
وقال المسؤول الأمني في تعز لوكالة الصحافة الفرنسية "مرتكب جريمة الاغتيال بحق الموظف الأممي بمدينة التربة بتعز مؤيد حميدي هو من أبناء محافظة لحج منطقة الصبيحة"، مشيرًا إلى أنه "يتواجد في مدينة تعز منذ عام 2017، بعد أن فرّ من محافظة عدن بسبب الملاحقات الأمنية لعناصر تنظيم القاعدة".
وقالت الوكالة إنها اطلعت على برقية عاجلة صادرة عن وزارة الداخلية اليمنية تحدّد هوية المطلوب في قضية قتل حميدي، وتطلب توقيفه.

وكانت الأمم المتحدة أعربت أمس الجمعة عن حزنها "العميق" على مقتل أحد موظفي برنامج الأغذية العالمي في جنوب اليمن بأيدي مسلحين مجهولين.

وقال متحدث باسم البرنامج "يشعر برنامج الأغذية العالمي بحزن عميق لأن موظفاً متفانياً قتل في اليمن اليوم الجمعة على يد مسلحين مجهولين".

والموظف الذي لقي حتفه في محافظة تعز في جنوب غربي اليمن أردني الجنسية، وفق ما أعلنت المنظمة ووزير الصحة اليمني قاسم بحيبح.

وكان وزير الصحة اليمني قاسم بحيبح كتب في تغريدة أن "اعتداء إجرامياً آثماً يطاول أحد كوادر العمل الإنساني بـWFP (برنامج الأغذية العالمي) في مدينة التربة بتعز"، وهو المواطن الأردني مؤيد حميدي.

ووفرت الأوضاع المضطربة في البلد الفقير موطئ قدم للجماعات المتطرفة وبينها تنظيم القاعدة حتى في عهد علي عبدالله صالح السابق، لكنّ التحالف بقيادة السعودية إضافة إلى الولايات المتحدة، لعبت دوراً مهماً في القتال ضد هذه الجماعات في السنوات الأخيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقدم الوزير التعازي لأسرته، داعياً الجهات الأمنية إلى "القبض على المجرمين وتقديمهم للعدالة".

من جانبه وجه رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي "بملاحقة العناصر الإجرامية المتورطة بتنفيذ الاعتداء المسلح الذي أسفر عن مقتل موظف أممي وإصابة آخرين في مدينة التربة اليوم الجمعة"، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء اليمنية "سبأ نت".

وأجرى العليمي اتصالاً هاتفياً بمحافظ محافظة تعز نبيل شمسان، الذي أطلعه على "المعلومات الأولية التي تشير إلى تحديد هوية منفذ الاعتداء الإجرامي، والإجراءات القانونية المتخذة لملاحقة الجناة".

عام 2018 قتل موظف لبناني في اللجنة الدولية للصليب الأحمر في منطقة ذباب بمحافظة تعز.

وتخضع مدينة تعز، مركز المحافظة، لسيطرة القوات الحكومية، فيما يسيطر الحوثيون على مناطق محيطة بها ويفرضون حصاراً عليها.

وبدأ النزاع الذي تسبب بواحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم في 2014، عندما سيطرت ميليشيات الحوثيين على مناطق عدة في اليمن بينها العاصمة صنعاء.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار