Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوروبا تتأهب لقرعة صعبة في مجموعات دوري الأبطال

يوزع "يويفا" جوائز الأفضل في القارة العجوز عن الموسم الماضي 2022-2023

شعار بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

أوروبا في انتظار قرعة تاريخية لمجموعات دوري الأبطال قد تسفر عن عدة "مجموعات موت"

تسحب، مساء اليوم الخميس، قرعة دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم خلال حفل الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) الذي تستضيفه إمارة موناكو، وتوزع على هامشه جوائز الأفضل في القارة عن الموسم الماضي (2022 - 2023).

وبعد مباريات الدور التمهيدي اكتمل نصاب الأندية الـ32 التي ستخوض مرحلة المجموعات حيث سيتنافس أربعة أندية إنجليزية هي: مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي الممتاز، ووصيفه أرسنال ومانشستر يونايتد ونيوكاسل الذي يخوض غمار البطولة للمرة الأولى منذ 20 سنة، وأربعة أندية إسبانية هي: برشلونة وريال مدريد وريال سوسييداد وإشبيلية، ورباعي إيطالي يضم البطل نابولي ومعه إنتر ميلان ولاتسيو وأيه سي ميلان، ورباعي ألماني يضم بايرن ميونيخ ووصيفه بوروسيا دورتموند ولايبزيغ ويونيون برلين.

ومن البرتغال الثلاثي بنفيكا وبورتو وسبورتنغ براغا، ومن فرنسا باريس سان جيرمان ولانس، وفينورد وبي أس في آيندهوفن الهولنديين، وريد بول سالزبورغ من النمسا، وسيلتيك من اسكتلندا، إضافة إلى ريد ستار بلغراد من صربيا، ويانغ بويز من سويسرا، وشاختار دونيتسك من أوكرانيا، وغالاتاسراي من تركيا، وكوبنهاغن من الدنمارك، ورويال أنتويرب من بلجيكا.

ووفقاً لمراكز الأندية الـ32 في دورياتها المحلية وتصنيفها الأوروبي تم تقسيمها إلى أربعة مستويات تضم:

المستوى الأول: مانشستر سيتي – إشبيلية – برشلونة – نابولي – بايرن ميونيخ – بنفيكا – فينيورد.

المستوى الثاني: ريال مدريد – مانشستر يونايتد – إنتر – بوروسيا دورتموند – أتلتيكو مدريد – لايبزيغ – بورتو – أرسنال.

المستوى الثالث: شاختار دونيتسك – سالزبورغ – ميلان – سبورتنغ براغا – بي أس في آيندهوفن - لاتسيو – ريد ستار بلغراد – كوبنهاغن.

المستوى الرابع: يانغ بويز – ريال سوسيداد – غالاتاسراي – سيلتيك – نيوكاسل – يونيون برلين – لانس – رويال أنتويرب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقام قرعة دور المجموعات وفق عدة ضوابط حيث تضم كل مجموعة أربعة أندية من المستويات الأربعة للتصنيف، ويمنع وقوع ناديين من دولة واحدة في المجموعة نفسها.

وتلعب مباريات مرحلة المجموعات على ست جولات ما بين 19 سبتمبر (أيلول) و13 ديسمبر (كانون الأول)، ويتأهل من كل مجموعة أول فريقين في الترتيب إلى دور الـ16 -الذي يعد أول أدوار خروج المغلوب- فيما ينتقل صاحب المركز الثالث في كل مجموعة إلى مسابقة الدوري الأوروبي الرديفة، ويودع أصحاب المركز الأخير المسابقات الأوروبية لهذا العام.

وقد تسفر القرعة عن مجموعات نارية تضم قوى كبرى في كرة القدم الأوروبية مثل وقوع برشلونة الإسباني (مستوى أول) مع بوروسيا دورتموند الألماني (مستوى ثان) ميلان الإيطالي (مستوى ثالث) ونيوكاسل الإنجليزي (مستوى رابع)، أو اصطدام مانشستر سيتي الإنجليزي بطل المسابقة في الموسم الماضي بوصيفه إنتر ميلان الإيطالي.

وعلى صعيد جوائز الأفضل في الموسم الماضي، يتنافس على جائزة لاعب العام في أوروبا ثنائي مانشستر سيتي إيرلينغ هالاند وكيفين دي بروين، مع ليونيل ميسي الذي انتقل إلى إنتر ميامي الأميركي من باريس سان جيرمان الفرنسي.

وفي طريق جائزة مدرب العام في القارة، يتنافس بطل الرباعية التاريخية بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي مع الإيطاليين لوتشيانو سباليتي مدرب نابولي بطل إيطاليا، وسيموني إنزاغي مدرب إنتر ميلان.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة