Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بلينكن في إسرائيل وتل أبيب تعيد آلاف العمال الفلسطينيين إلى غزة

مسيرات أميركية فوق القطاع بحثا عن الرهائن وقتلى في حوادث متفرقة بالضفة الغربية

ملخص

قال مسؤولان أميركيان إن الولايات المتحدة تنفذ طلعات بطائرات استطلاع مسيرة في سماء غزة بحثاً عن الرهائن الذين احتجزتهم حركة "حماس"

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، صباح اليوم الجمعة، إلى تلّ أبيب حيث يعتزم الضغط على إسرائيل بصورة خاصة لضمان حماية المدنيين الفلسطينيين في ظل الحرب الجارية مع حركة "حماس" في قطاع غزة.

في الضفة الغربية، قالت مصادر طبية فلسطينية إن ثمانية فلسطينيين قتلوا في حوادث متفرقة، أثناء الليل، وأضافت أن أحدهم توفي متأثراً بإصابته في حادثة سابقة.

في هذا الوقت، قال صحافيون من "رويترز" إن آلاف العمال من سكان قطاع غزة الذين يعبرون الحدود للعمل في إسرائيل والضفة الغربية المحتلة أعيدوا إلى القطاع اليوم الجمعة.ش

"تطويق"

وأعلن الجيش الإسرائيلي مساء الخميس "تطويق" مدينة غزة بعد أيام على بدء توغله البري في القطاع الفلسطيني، بينما يتواصل القصف الإسرائيلي بلا هوادة على القطاع المحاصر حيث الوضع الإنساني كارثي.

في المقابل، توعدت كتائب "عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" الخميس أن غزة ستكون "لعنة التاريخ" على إسرائيل، محذرة من أن الجنود الإسرائيليين سيخرجون "في أكياس سوداء".

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري إن القوات الإسرائيلية "أكملت تطويق مدينة غزة، مركز منظمة (حماس) الإرهابية". وبحسب هاغاري فإن "مفهوم وقف إطلاق النار ليس مطروحاً على الطاولة حالياً على الإطلاق" في اليوم الـ27 من الحرب التي اندلعت إثر هجوم غير مسبوق لحركة "حماس" ضد إسرائيل.

مسيرات أميركية تبحث عن الرهائن

وقال مسؤولان أميركيان الخميس إن الولايات المتحدة تنفذ طلعات بطائرات استطلاع مسيرة في سماء غزة بحثاً عن الرهائن الذين احتجزتهم حركة "حماس".

وقال المسؤولان، اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتيهما، إن الولايات المتحدة تشغل مسيرات لجمع المعلومات الاستخباراتية فوق غزة للمساعدة في جهود تحديد مواقع الرهائن. وقال أحد المسؤولين إنه يجري تنفيذ طلعات الطائرات المسيرة منذ أكثر من أسبوع، وفق وكالة "رويترز".

من جانبه، أفاد مسؤول رفيع في البيت الأبيض الخميس بأن الرئيس الأميركي جو بايدن دعا إلى إعلان هدن إنسانية في الأعمال العدائية في الحرب بين إسرائيل و"حماس" تكون "موقتة ومحددة" لكنها لا ترتقي إلى وقف عام لإطلاق النار.

وخلال مناسبة انتخابية، حض أحد الحاضرين بايدن على الدعوة إلى وقف لإطلاق النار في هذه الحرب، فرد الرئيس الأميركي "أعتقد أننا بحاجة إلى وقف موقت". وجاءت التصريحات من البيت الأبيض في وقت يتوجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مجدداً إلى الشرق الأوسط في محاولة لطلب "خطوات ملموسة" من إسرائيل لتخفيف حدة الأذى اللاحق بالمدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وتعهد بايدن تقديم الدعم الكامل والمساعدة العسكرية لإسرائيل في أعقاب هجوم "حماس"، لكن في تحول واضح في النبرة أعرب أيضاً عن تعاطفه مع معاناة الفلسطينيين التي أثارت الغضب في العالم العربي.

وفي وقت سابق الخميس، غادرت مجموعة جديدة من حاملي جوازات سفر أجنبية عبر معبر رفح قطاع غزة، حيث يحتدم الاقتتال بين حركة "حماس" والجيش الإسرائيلي في نقاط عدة على الأرض، مع استمرار القصف الإسرائيلي المكثف متسبباً بمزيد من القتلى والجرحى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى وقع المعارك، رفضت "حماس" في بيان، التصريحات الأميركية في شأن العمل على توافق إقليمي دولي لإدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، معتبرة إياها "تصريحات وقحة ومرفوضة". وأكدت الحركة رفضها فرض "الوصاية" على الشعب الفلسطيني، مضيفة أن هذا الأخير "هو وحده القادر على تحديد مصيره ومستقبله ومصالحه".

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أن قواته البرية خاضت خلال الليل "معارك طويلة" في قطاع غزة قتلت خلالها عشرات العناصر من حركة "حماس" التي استخدمت الصواريخ المضادة للدروع والعبوات الناسفة والقنابل اليدوية أثناء القتال.

وأضاف الجيش أنه يواصل قصف مواقع الحركة في القطاع براً وبحراً وجواً، بما في ذلك مصانع الأسلحة والمخازن ومنصات إطلاق الصواريخ المضادة للمدرعات والطائرات المسيرة.

في الأثناء، أعلنت مصر أنها تستعد لإجلاء 7 آلاف أجنبي يحملون جنسيات أكثر من 60 دولة من قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان.

وأعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" أن أكثر من 20 ألف جريح ما زالوا في القطاع بعدما أخرجت أمس الأربعاء دفعة أولى من الجرحى والمرضى من غزة إلى مصر عن طريق معبر رفح.

وفي الساعات الأولى من صباح الخميس، قال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن دوي انفجارات سمع في محيط مستشفى القدس بمدينة غزة، علماً أن السلطات الإسرائيلية سبق أن أبلغت المستشفى بضرورة إخلائه على الفور، وهو ما يقول مسؤولون من الأمم المتحدة إنه أمر يستحيل القيام به من دون تعريض المرضى للخطر.

وفي مخيم جباليا الذي تعرض لقصف إسرائيلي عنيف على مدى يومين، قتل 195 فلسطينياً في الأقل حسب السلطات التابعة لـ"حماس"، في ضربات تقول إسرائيل إنها استهدفت قياديين في الحركة، فيما حذرت منظمات تابعة للأمم المتحدة من أنها قد ترقى إلى "جرائم حرب".

إليكم تغطيتنا لتطورات الحرب بين إسرائيل و"حماس" عندما حدثت.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط