Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مستشاران من "الحرس الثوري" قتلا بغارة إسرائيلية على سوريا

المرصد السوري: القصف طال مواقع تابعة لفصيل مدعوم من إيران في حي السيدة زينب

شنت إسرائيل غارات جوية على مطار دمشق في 26 نوفمبر الماضي مما أدى إلى خروجه عن الخدمة (أ ف ب)

ملخص

صعدت تل أبيب وتيرة استهدافها للأراضي السورية منذ شن حركة "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي هجوماً غير مسبوق على إسرائيل

ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية اليوم السبت أن اثنين من أعضاء الحرس الثوري كانا يعملان كمستشارين عسكريين في سوريا قُتلا في هجوم إسرائيلي، في أول خسائر بشرية إيرانية يتم الإعلان عنها خلال الحرب المستمرة في قطاع غزة الفلسطيني.
ولم يذكر بيان للحرس الثوري تفاصيل عن الهجوم. وقالت سوريا في وقت سابق إن دفاعاتها الجوية صدت هجوما صاروخيا إسرائيليا على أهداف في محيط دمشق في وقت مبكر من اليوم السبت.

وكانت وسائل الإعلام الرسمية السورية ذكرت أن إسرائيل شنت هجوماً جوياً على محيط العاصمة السورية دمشق ليل الجمعة - السبت، بينما أعلن المرصد السوري مقتل سوريين مواليين لـ"حزب الله" في غارات إسرائيلية استهدفت مواقع للحزب المدعوم من إيران قرب دمشق السبت.

وجاءت الغارات بعد أقل من 24 ساعة على انتهاء هدنة بين حركة "حماس" وإسرائيل في المعارك في غزة.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبدالرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية إن "مقاتلين سوريين يعملان مع (حزب الله) قتلا وأصيب سبعة آخرون في غارات جوية إسرائيلية ليلاً على مواقع (حزب الله) قرب السيدة زينب" في جنوب شرقي العاصمة.

شنت إسرائيل مئات الضربات الجوية على سوريا منذ اندلاع الحرب في جارتها الشمالية في 2011. واستهدفت بشكل رئيس فصائل مدعومة من إيران وعناصر "حزب الله" اللبناني إضافة إلى مواقع للجيش السوري.

لكنها كثفت تلك الهجمات منذ بدء حربها مع "حماس" في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وأعلنت "حماس" العام الماضي استئناف علاقتها مع دمشق إثر قطيعة لأكثر من 10 سنوات.

وكان مدير المرصد قد أفاد وكالة الصحافة الفرنسية في وقت سابق أن إسرائيل قصفت "أهدافاً لحزب الله" في منطقة السيدة زينب جنوب شرقي دمشق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلنت وزارة الدفاع السورية أن الجيش الإسرائيلي نفذ ضربات فجر السبت في محيط دمشق، وأفاد مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية في محيط دمشق بأنه سمع دوي انفجارات.

وقالت وزارة الدفاع السورية في بيان "نحو الساعة 1.35 من فجر اليوم (السبت)، نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق".

وأفاد التلفزيون الرسمي السوري عن "عدوان إسرائيلي قرب العاصمة".

ورداً على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية، لم يعلق الجيش الإسرائيلي على هذه المعلومات.

في الثامن من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي قتل ثلاثة مقاتلين موالين لإيران في غارات جوية إسرائيلية على المنطقة نفسها استهدفت مواقع تابعة لـ"حزب الله"، بحسب المرصد.

وفي أكتوبر الماضي أدت ضربات إسرائيلية إلى خروج المطارين السوريين الرئيسين في دمشق وحلب عن الخدمة مرات عدة خلال أسبوعين فقط. ولا يزال مطار دمشق الدولي خارج الخدمة منذ ضربة طالته في الـ22 من نوفمبر بعد ساعات من عودته للخدمة.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها عازمة على التصدي لما تصفه بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في هذا البلد.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار