Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جماعة الحوثي تتبنى الهجوم على سفينتين بالبحر الأحمر

هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تلقت بلاغاً عن منظومتين جويتين مسيرتين بالقرب من خليج عدن وتنصح السفن بتوخي الحذر

مدمرة أميركية أسقطت مسيرة يمنية في البحر الأحمر (رويترز)

ملخص

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة "أمبري" البريطانية لأمن الملاحة البحرية اليوم الإثنين إن تقارير وردت في شأن ما يحتمل أنه انفجار قرب سفينة في محيط مضيق باب المندب على بعد 55.6 كيلومتر إلى الجنوب من ميناء المخا اليمني.

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت بلاغاً عن منظومتين جويتين مسيرتين على بعد 155 كيلومتراً شرق جيبوتي بالقرب من خليج عدن وتنصح السفن بتوخي الحذر، وذلك بعدما تبنى الحوثيون الهجوم الذي وقع اليوم الإثنين على سفن في البحر الأحمر، حيث أكدوا أنهم استهدفوا سفينتين لهما ارتباط بإسرائيل، إحداهما هي "سوان أتلانتيك" المملوكة لشركة نروجية.

وجاء في بيان صادر عن "القوات المسلحة اليمنية" التابعة للحوثيين إنها "نفذت عملية نوعية ضد سفينتين لهما ارتباط بالكيان الصهيوني الأولى سفينة (سوان اتلانتيك) محملة بالنفط والأخرى (أم أس سي كلارا) تحمل حاويات وقد تم استهدافهما بطائرتين بحريتين".

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين اليوم الإثنين إن الجماعة نفذت هجوماً على سفينتين بطائرتين بحريتين.

إصابة غير محددة  

وأصيبت السفينة النروجية "بجسم غير محدد"، وفقاً للشركة المالكة، في حين أوقفت العديد من شركات النقل البحري في العالم عبورها في هذه المنطقة بعد هجمات شنها الحوثيون في اليمن.

وقالت الشركة النروجية "انفينتور كيميكال تانكرز" في بيان "لحسن الحظ لم يصب أفراد الطاقم الهندي بأذى، وتعرضت السفينة، وفقاً لهم، لأضرار محدودة"، لافتة إلى أن الناقلة التي انطلقت من فرنسا باتجاه جزيرة ريونيون، "لا تربطها أي علاقة بإسرائيل، سواء من جهة مالكها النروجي أو الإدارة الفنية السنغافورية أو حمولتها".

إثر الهجمات، علقت العديد من شركات الشحن الكبرى، بينها اثنتان من كبرى الشركات في العالم، المرور عبر مضيق باب المندب الذي تمر عبره 40 في المئة من التجارة الدولية.

تعليق العبور

من جهتها، أعلنت شركة النفط البريطانية العملاقة "بريتيش بتروليوم" (بي بي) تعليق عبور جميع سفنها في البحر الأحمر، في أعقاب قرارات مماثلة صدرت عن عدد من كبرى شركات النقل البحري في العالم، حيث قالت في بيان "نظراً لتدهور الوضع الأمني للنقل البحري في البحر الأحمر، قررت الشركة تعليق جميع عمليات النقل عبر البحر الأحمر موقتاً".

وأضافت المجموعة أن "أمان وسلامة زملائنا والذين يعملون باسمنا هما أولوية"، مشيرة إلى أنها ستراجع هذا القرار بصورة متواصلة "على ضوء الظروف بموازاة تطورها في المنطقة".

وأعلنت شركات "ميرسك" الدنماركية و"هاباغ لويد" الألمانية و"سي أم آ سي جي أم" الفرنسية و"أم أس سي" الإيطالية السويسرية في الأيام الأخيرة تعليق عبور سفنها البحر الأحمر "حتى إشعار آخر" أو حتى يصبح الممر البحري "آمناً".

تهديد معلن

وأكد الحوثيون الجمعة الماضي أنه لن يتم استهداف السفن قبالة اليمن إذا استجابت لتوجيهاتهم، لكن السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية "ستمنع من الإبحار في البحر العربي والبحر الأحمر حتى دخول الغذاء والدواء التي يحتاج إليها إخواننا في غزة".

وأسقطت سفن حربية أميركية وفرنسية وبريطانية كانت تقوم بدوريات في المنطقة صواريخ ومسيّرات عدة.

ويراقب المجتمع الدولي البحر الأحمر من كثب منذ سنوات، فهذا "الطريق البحري السريع" الذي يربط البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الهندي والذي تمر فيه 20 ألف سفينة تقريباً كل عام، هو منطقة جيوسياسية وتجارية رئيسية.

ومن أجل تجنب البحر الأحمر، تبحر سفن حول أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح، ما يزيد مدة رحلاتها أسبوعين، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع التكاليف وكذلك التأمين، وفق ما قالت الباحثة نوام رايدن من معهد واشنطن في السابع من ديسمبر (كانون الأول) الجاري.

رد فعل عالمي

وقال مسؤولون أميركيون لـ"رويترز" إن السفينة التجارية سوان أتلانتيك تعرضت لهجوم اليوم الإثنين في جنوب البحر الأحمر بعدة مقذوفات انطلقت من منطقة يسيطر عليها الحوثيون.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف المسؤولون أن المدمرة "يو. أس. أس" كارني استجابت لنداء استغاثة وتحركت نحو السفينة، قبل أن يتم إعلان البحرية الأميركية أن السفينة "سوان" أصبحت في حمايتها.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة "أمبري" البريطانية لأمن الملاحة البحرية اليوم الإثنين إن تقارير وردت في شأن ما يحتمل أنه انفجار قرب سفينة في محيط مضيق باب المندب على بعد 30 ميلاً بحرياً (55.6 كيلومتر) إلى الجنوب من ميناء المخا اليمني.

وأضافت الهيئة في مذكرة إرشادية إنها تلقت تقارير عن انفجار محتمل وقع في المياه على بعد ميلين بحريين (3.7 كيلومتر) من إحدى السفن.

وذكرت "أمبري" أيضاً أنها تلقت معلومات عما يحتمل أنه انفجار في المياه قرب سفينة على بعد 30 ميلاً بحرياً (55.6 كيلومتر) جنوب المخا.

وأبلغ عن ذلك فيما وصل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إلى البحرين في إطار جولة في الشرق الأوسط سيتوقف خلالها في قطر.

وذكرت وزارة الدفاع الأميركية في نهاية الأسبوع في بيان أنه سيناقش في المنامة "جهود الولايات المتحدة لعقد تحالفات متعددة الأطراف للرد على العدوان في البحر الذي يهدد النقل البحري والاقتصاد العالمي".

إيقاف الشحن

وشن الحوثيون الذين يحظون بدعم إيران سلسلة من الهجمات بطائرات مسيرة وصواريخ استهدفت سفناً قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، قائلين إنهم بذلك يريدون ممارسة ضغوط على إسرائيل بسبب حربها المدمرة مع حركة "حماس" الفلسطينية في قطاع غزة.

إثر الهجمات، وفيما يلي الشركات التي تفكر أو قررت إيقاف الشحن مؤقتا عبر البحر الأحمر (حسب الترتيب الأبجدي):

سي. أم. أيه - سي. جي. أم

قالت مجموعة الشحن الفرنسية (سي. أم. أيه - سي. جي. أم) يوم 16 ديسمبر (كانون الأول) الجاري إنها أوقفت موقتاً جميع شحنات الحاويات عبر البحر الأحمر في أعقاب الهجمات على السفن التجارية في المنطقة.

 هاباج لويد

قالت شركة شحن الحاويات الألمانية هاباج لويد يوم 15 ديسمبر إنها تدرس ما إذا كانت ستوقف الإبحار عبر البحر الأحمر بعد ساعات من الإبلاغ عن تعرض إحدى سفنها لهجوم.

وأصاب مقذوف يعتقد أنه طائرة مسيرة سفينتها "الجسرة" أثناء إبحارها بالقرب من الساحل اليمني. ولم يصب أي من أفراد الطاقم.

ميرسك

قالت شركة أيه. بي مولر- ميرسك الدنماركية يوم 15 ديسمبر إنها ستوقف جميع شحنات الحاويات عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر وذلك في أعقاب "حادث وشيك" تعرضت له سفينتها ميرسك جبل طارق في اليوم السابق.

وقالت الشركة إن السفينة استُهدفت بصاروخ أثناء سفرها من صلالة بسلطنة عمان إلى جدة بالمملكة السعودية.

 اورينت اوفرسيز كونتينر لاين

أوقفت شركة أورينت اوفرسيز كونتينر لاين قبول البضائع من وإلى إسرائيل حتى إشعار آخر بسبب مشاكل تشغيلية، حسبما ذكرت شركة الشحن المملوكة لشركة أورينتال أوفرسيز (إنترناشيونال) المحدودة ومقرها هونغ كونغ يوم 16 ديسمبر.

وقال الجيش الأميركي إن مدمرة أميركية أسقطت أول من أمس السبت 14 مسيرة في البحر الأحمر انطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وقالت حكومة المملكة المتحدة إن إحدى مدمراتها أسقطت أيضاً طائرة مسيرة يشتبه في أنها هجومية في المنطقة.

وأعلن المتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام أول من أمس السبت عن وساطة عمانية لحماية الممر المائي، وقال على موقع "إكس" إن المناقشات جارية "برعاية من الأشقاء في سلطنة عمان مع عدد من الجهات الدولية في شأن العمليات في البحر الأحمر وبحر العرب".

وقال المتحدث إن الحوثيين سيواصلون شن هجمات على السفن المرتبطة بإسرائيل أو السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية ما لم يتم السماح بدخول مزيد من الشاحنات المحملة بالأغذية والأدوية إلى قطاع غزة المحاصر.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار