Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل عسكري في حادثة تحطم مروحية شمال العراق

سقط خلال مهمة إسناد الخطة الأمنية الخاصة بالانتخابات المحلية

خلل فني أصاب المروحية العراقية أدى إلى سقوطها (أ ف ب)

ملخص

خلل فني لمروحية أثناء مهمة إسناد في الانتخابات المحلية بالعراق يودي بحياة عقيد عسكري في كركوك.

قتل ضابط في الجيش العراقي وجرح آخر إثر تحطم مروحيتهما بسبب "خلل فني" في شمال العراق، وفق ما أفادت اليوم الثلاثاء وزارة الدفاع.

وقالت الوزارة في بيان إن الحادثة وقعت في وقت متأخر ليل الإثنين أثناء "تنفيذ واجب دعم وإسناد الخطة الأمنية الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات".

وأضاف البيان أنه "حدث خلل فني" أثناء النقل مما أدى إلى "سقوط الطائرة وتحطمها بعد إقلاعها" من مطار عسكري في طوزخورماتو في جنوب محافظة كركوك.

وتابع البيان "تسببت الحادثة باستشهاد العقيد الطيار مروان جلال قائد الطائرة أعلاه، وإصابة النقيب الطيار علاء سلمان".

وجرت انتخابات مجالس المحافظات الإثنين في بلد عانى لسنوات هجمات إرهابية ونزاعات وحروباً دامية، من دون أي أحداث أمنية تذكر، وفق السلطات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات التي جرت للمرة الأولى منذ 10 سنوات، 41 في المئة أي ما يعادل 6.6 مليون ناخب من أصل 16.1 مليون ناخب مسجلين، وفق أرقام نشرتها أمس الإثنين المفوضية العليا للانتخابات.

كما جرت الانتخابات من دون التيار الصدري، أحد أبرز التيارات السياسية في العراق بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بعد أن أعلن مقاطعة الانتخابات التي تعقد في 15 محافظة.

في الوقت نفسه خيمت حالة من الإحباط على الرأي العام إزاء الانتخابات في بلد يقطنه 43 مليون نسمة وغني بالنفط، لكن مؤسساته تعاني فساداً مزمناً.

وتعد الانتخابات المحلية استحقاقاً سياسياً مهماً لحكومة محمد شياع السوداني الذي يعد بإصلاحات خدمية وتطوير للبنى التحتية المدمرة جراء عقود من النزاعات، مذ تسلم الحكم بدعم من غالبية برلمانية لأحزاب وتيارات موالية لإيران قبل نحو عام.

وتتمتع مجالس المحافظات التي أنشئت بعد الغزو الأميركي وإسقاط نظام صدام حسين في عام 2003 بصلاحيات واسعة على رأسها انتخاب المحافظ ووضع موازنات في الصحة والنقل والتعليم من خلال تمويلات مخصصة لها في الموازنة العامة التي تعتمد بنسبة 90 في المئة من إيراداتها على النفط، لكن يرى معارضو مجالس المحافظات أنها أوكار للفساد وأنها تعزز المحسوبية.

ومن شأن هذه الانتخابات، كما يرى محللون أن تعزز موقع الأحزاب والتيارات الحليفة لإيران، والتي تملك الغالبية البرلمانية وتمثل الأحزاب الشيعية التقليدية وبعض فصائل الحشد الشعبي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار