Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قطاع الأسمنت السعودي يترقب أول اندماج في السوق

جاء بعد إعلان استحواذ "القصيم" على كامل أسهم "حائل"

الإعلان عن النية المؤكدة لتقديم عرض "أسمنت القصيم" في وقت لاحق بعد استيفاء الشروط (موقع شركة أسمنت القصيم)

ملخص

تعتزم "أسمنت حائل" الإفصاح عن مجلس الإدارة للمساهمين بعد الدمج

تستعد السعودية لأولى صفقات الاندماج في قطاع الأسمنت بعد إعلان شركة "أسمنت القصيم" المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة بنسبة 23.35 في المئة إبرامها اتفاق تنفيذ ملزم مع شركة "أسمنت حائل" للاستحواذ على كامل أسهم الأخيرة عبر صفقة مبادلة أوراق مالية، إذ أعلنت "أسمنت حائل" في بيان على موقع "تداول السعودية"، اليوم الأحد، تقييم سعر سهمها لأغراض الصفقة بـ13.27 ريال سعودي (3.54 دولار)، وتقييم إجمالي الأسهم بنحو 1.299 مليار ريال (0.35 مليار دولار).

بعد إنجاز الصفقة ستكون ملكية مساهمي "أسمنت حائل" 18.6 في المئة من رأس مال "أسمنت القصيم" بعد زيادة رأس المال الناتج من صفقة الاستحواذ، وستنشر الأخيرة تفاصيل الصفقة، فيما ستفصح شركة "أسمنت حائل" للمساهمين عن مجلس الإدارة.

إعلان لا يمثل تأكيداً للصفقة

تأسست شركة "أسمنت القصيم" في أغسطس (آب) 1976 في بريدة، وهي شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق المالية السعودية "تداول" منذ يناير (كانون الثاني) 1993، تعمل في قطاع المواد الأساس مع التركيز على مواد البناء، فيما شركة "أسمنت حائل" هي الأخرى شركة عامة مدرجة في السوق المالية السعودية منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2011، وتعمل أيضاً في قطاع المواد الأساس بعدما تأسست في حائل، في نوفمبر (تشرين الثاني) 2010.

وقالت "أسمنت حائل" إن إعلان شركة "أسمنت القصيم" المتزامن عن إبرام اتفاق التنفيذ لا يمثل إعلاناً عن نيتها المؤكدة لتقديم عرض لأغراض لائحة الاندماج والاستحواذ الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية، ويخضع صدور إعلان النية المؤكدة لعديد من الشروط الواردة في اتفاق التنفيذ والمتعلقة بالتنسيق مع عدد من الجهات التنظيمية للتأكد من متطلبات الموافقة فيما يخص الصفقة، على أن يتم الإعلان عن النية المؤكدة لتقديم عرض من قبل "أسمنت القصيم" في وقت لاحق بعد استيفاء الشروط.

مذكرة تفاهم غير ملزمة

وتحوي الصفقة طرفاً ذا علاقة، إذ أسست "أسمنت القصيم" صندوقاً استثمارياً خاصاً مداراً من قبل مؤسسة سوق مالية مرخصة لغرض الاستثمار في الأسهم والأوراق المالية، وتملك الشركة كامل وحداته. ويملك هذا الصندوق الاستثماري 2308 ملايين سهم من أسهم "أسمنت حائل" تمثل ما نسبته 2.36 في المئة في رأس مال الأخيرة، ويعد الصندوق الاستثماري طرفاً ذا علاقة وفقاً للائحة الاندماج والاستحواذ.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووقعت الشركتان في سبتمبر (أيلول) الماضي مذكرة تفاهم غير ملزمة اتفقتا بموجبها على بدء المناقشات في شأن صفقة مبادلة أوراق مالية تستحوذ بموجبها "أسمنت القصيم" على جميع الأسهم المصدرة في "أسمنت حائل"، وتنتهي اتفاق التنفيذ بعد عام واحد من تاريخ إبرامها في حال عدم استيفاء شروط الصفقة أو الإعفاء عن التزام أي منها بموجب اتفاق كتابي بين الطرفين (ما لم يتفق الطرفان كتابياً على تاريخ آخر).

وينظر صندوق الاستثمارات العامة باهتمام بالغ تجاه قطاع التشييد والبناء بصورة عامة، وهو ما يفسر إبرامه صفقة ضخ بموجبها 1.33 مليار دولار في أربع شركات متخصصة بقطاع البناء والتشييد في فبراير (شباط) الماضي، إذ يعد القطاع مواد وخدمات البناء والتشييد أحد 13 قطاعاً استراتيجياً تحظى بتركيز الصندوق محلياً.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة