Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الخارجية الإيطالي يدعو لتشكيل جيش أوروبي موحد

اعتبر مهمته حفظ السلام ومنع نشوب الصراعات وأنه الشرط الأساس ليكون للاتحاد سياسة خارجية فعالة

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (رويترز)

ملخص

وزير الخارجية الإيطالي يدعو إلى تشكيل جيش للاتحاد الأوروبي... تعرف إلى الشروط والمهام التي وضعها له

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يشكل جيشاً مشتركاً ليلعب دوراً في حفظ السلام ومنع نشوب الصراعات.

وأضاف تاياني في مقابلة مع صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية أن التعاون الأوروبي الوثيق في المجال العسكري يمثل أولوية لحزب "إيطاليا إلى الأمام" الذي يتزعمه.

وقال في مقابلة نشرت اليوم الأحد "إذا كنا نريد أن نصبح حافظين للسلام في العالم، فنحن في حاجة إلى جيش أوروبي، هذا شرط مسبق أساس ليكون لدينا سياسة خارجية أوروبية فعالة".

وتابع تاياني "في عالم يضم أطرافاً قوية مثل الولايات المتحدة والصين والهند وروسيا، ويموج بأزمات تمتد من الشرق الأوسط إلى منطقة المحيط الهادئ، لا يمكن حماية المواطنين الإيطاليين أو الألمان أو الفرنسيين أو السلوفينيين إلا من خلال كيان موجود بالفعل وهو الاتحاد الأوروبي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وصعد التعاون الأوروبي في المجال العسكري على جدول الأعمال السياسي منذ الحرب الروسية - الأوكرانية التي تقترب من عامها الثاني.

ومع ذلك، فإن الجهود أكثر تركيزاً على توسيع حلف شمال الأطلسي، إذ انضمت فنلندا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، إلى الحلف العام الماضي وتنتظر السويد التصديق على انضمامها.

ونوه تاياني أيضاً بأن الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة يجب أن ييسر قيادته وأن يكون له رئاسة واحدة بدلاً من الهيكل الحالي الذي يتألف من رئيس للمجلس الأوروبي ورئيسة للمفوضية الأوروبية.

وأصبح تاياني زعيم حزب "إيطاليا إلى الأمام" عقب وفاة سلفيو برلسكوني العام الماضي.

وستكون انتخابات البرلمان الأوروبي المقرر إجراؤها في يونيو (حزيران) المقبل أول اختبار لشعبية الحزب بعد وفاة زعيمه السابق صاحب الشخصية الكاريزمية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار