Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اتفاق بين دول الاتحاد الأوروبي على دعم أوكرانيا بـ54 مليار دولار

روسيا تتصدى لسرب مسيرات في المنطقة الحدودية وإجلاء 38 شخصاً من مستشفى شرق أوكرانيا بعد استهدافه بقنبلة

الدمار الذي لحق بمبنى في خاركيف بعد ضربة روسية (رويترز)

ملخص

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط 11 مسيرة أوكرانية ليلاً وصباحاً فوق مناطق روسية حدودية مع أوكرانيا

توصلت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق، اليوم الخميس، حول مساعدة بقيمة 50 مليار يورو (54 مليار دولار) لمدة أربع سنوات لأوكرانيا، كانت مجمدة سابقاً بسبب رفض رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

وكتب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال على منصة "إكس" عند بدء قمة استثنائية في بروكسل "الوحدة. اتفق كل القادة الـ27 على مساعدة إضافية بقيمة 50 مليار يورو لدعم أوكرانيا كجزء من ميزانية الاتحاد الأوروبي".

وأضاف "هذا الاتفاق يضمن تمويلاً مستقراً على المدى الطويل لأوكرانيا".

وكان رئيس الوزراء المجري، الوحيد بين الدول الـ27 الذي حافظ على علاقات وثيقة مع موسكو بعد غزوها أوكرانيا قبل سنتين تقريباً، أثار غضب نظرائه خلال قمتهم في ديسمبر (كانون الأول) الماضي عبر معارضته هذا الدعم المالي الضروري لكييف.

وهو يواجه اتهامات في بروكسل بأنه يبتز الاتحاد الأوروبي للحصول على الإفراج عن أموال أوروبية مخصصة لبلاده لكنها جمدت بسبب ثغرات في تطبيق دولة القانون تنسب إلى بودابست.

ميدانيا أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، إسقاط 11 مسيرة أوكرانية ليلاً وصباحاً فوق مناطق روسية حدودية مع أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان، "الليلة تم إحباط محاولة من جانب نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي بطائرات مسيرة على مواقع في الأراضي الروسية".

وأضافت، "اعترضت الدفاعات الجوية مسيرات فوق أراضي منطقة بيلغورود (أربع مسيرات) وكورسك (مسيرة واحدة) ودمرتها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقرابة الساعة 03:30 بتوقيت غرينتش، دُمرت أربع مسيرات أوكرانية أخرى فوق منطقة بيلغورود ومسيرتان فوق منطقة فورونيج، بحسب المصدر نفسه.

وتواجه أوكرانيا كل ليلة تقريباً هجمات جوية تتضمن أحياناً عشرات الصواريخ والمسيرات تستهدف بصورة خاصة المدن.

وترد القوات الأوكرانية منذ عدة أشهر على الضربات الروسية بشن هجمات بالمسيرات والصواريخ على روسيا موقعة قتلى بين المدنيين. وتستهدف هذه الهجمات بصورة خاصة منطقة بيلغورود الروسية الحدودية.

وفي 30 ديسمبر (كانون الأول)، تعرضت بيلغورود لهجوم أوكراني أسفر عن مقتل 25 شخصاً وإصابة أكثر من 100. وجاء هذا الهجوم الذي يعد الأعنف على الأراضي الروسية منذ بدء الحرب عام 2022، رداً على قصف روسي مكثف طال مدناً أوكرانية.

استهداف مستشفى

في الأثناء، قال مسؤولون أوكرانيون إن قنبلة روسية أصابت مستشفى في شمال شرقي البلاد، أمس الأربعاء، مما أدى إلى تحطم النوافذ والمعدات وإجلاء عشرات المرضى.

وذكر فولوديمير تيموشكو، رئيس فرع خاركيف الإقليمي للشرطة الوطنية، أن إحدى القنابل ضربت المستشفى بشكل مباشر نحو الساعة 9:45 مساء بالتوقيت المحلي في بلدة فيليكي بورلوك شمال شرقي خاركيف. وسقطت قنبلة ثانية في مكان قريب.

وكتب على "فيسبوك" أنه تم إجلاء 38 شخصاً من المنشأة جميعهم من المرضى باستثناء خمسة.

وقال الحاكم الإقليمي أوليه سينيهوبوف إن أربعة أصيبوا بجروح طفيفة وتلقوا العلاج في الموقع.

ولم يتسن التحقق بشكل مستقل من الحادثة، لكن منطقة خاركيف شهدت هجمات روسية متكررة على أهداف في الأسابيع القليلة الماضية.

ولم ترد وزارة الدفاع الروسية بعد على طلب للتعليق.

وقال إيهور تيريخوف، رئيس بلدية خاركيف على تطبيق "تيليغرام"، إن طائرات مسيرة روسية قصفت هدفاً للبنية التحتية في المدينة. ولم ترد أنباء فورية عن وقوع ضحايا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات