Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الدعم السريع" ترحب بدعوة أممية لوقف القتال في رمضان

المبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو سيزور أفريقيا والشرق الأوسط في الفترة الممتدة من 11 إلى 23 مارس

تسببت حرب السودان في مئات الآلاف من النازحين  (أ ف ب)

ملخص

جهود دولية لبدء مشاورات جادة نحو بدء العملية السياسية التي تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار في السودان

رحبت قوات "الدعم السريع" السودانية، السبت، بالدعوة التي أطلقها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لوقف الأعمال القتالية خلال شهر رمضان، الذي من المتوقع أن يبدأ غداً الإثنين، وستوفر الهدنة فترة راحة محتملة في الصراع المستمر منذ 11 شهراً.

يأتي ذلك بينما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية السبت، أن مبعوث الولايات المتحدة الخاص للسودان توم بيرييلو سيزور أفريقيا والشرق الأوسط في الفترة الممتدة من 11 إلى 23 مارس (آذار) الحالي.

وعبرت قوات "الدعم السريع"، في بيان، عن أملها في أن يؤدي قرار مجلس الأمن إلى "تخفيف معاناة السودانيين من خلال إيصال المساعدات الإنسانية وتسهيل حركة المدنيين فضلاً عن استغلالها في بدء مشاورات جادة نحو بدء العملية السياسية التي تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار".

واندلعت الحرب في السودان في 15 أبريل (نيسان) الماضي، بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع". وتقول الأمم المتحدة إن ما يقرب من 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، يحتاجون إلى مساعدات. وفر نحو ثمانية ملايين من منازلهم في ظل تزايد معدلات الجوع. وتقول واشنطن إن الطرفين المتحاربين يرتكبان جرائم حرب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت وزارة الخارجية الأميركية السبت إن مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى السودان توم بيرييلو سيزور عدداً من الدول في أفريقيا والشرق الأوسط بداية من يوم غد الإثنين وحتى الـ25 من مارس.

وأضافت الوزارة أن الزيارة ستوضح "الأولوية التي توليها الإدارة (الأميركية) لإنهاء الصراع في السودان وتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة والملحة للشعب السوداني ورسم طريق نحو تشكيل حكومة مدنية ديمقراطية".

وستشمل زيارة بيرييلو كلاً من أوغندا وإثيوبيا وجيبوتي وكينيا ومصر والسعودية والإمارات.

ووافق مجلس الأمن، أمس الجمعة، على مشروع قرار قدمته بريطانيا لوقف الأعمال القتالية في شهر رمضان بأغلبية 14 صوتاً، بينما امتنعت روسيا عن التصويت. لكن آلية تنفيذ القرار لا تزال غير واضحة.

وقال سفير السودان بالأمم المتحدة الحارث إدريس الحارث محمد أمام المجلس، الخميس، إن رئيس المجلس الانتقالي في البلاد أشاد بالدعوة التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لتفعيل هدنة خلال شهر رمضان. لكنه قال إن رئيس المجلس الانتقالي يتساءل عن كيفية تنفيذها.

وقالت قوات "الدعم السريع" في بيان السبت، "مع ترحيبنا بالهدنة الإنسانية المقترحة نعلن استعدادنا للحوار حول آليات مراقبة متوافق عليها لضمان تنفيذها وتحقيق الأهداف الإنسانية المطلوبة".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات