Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السودان يعلق عمل قناتي "العربية" و"الحدث" في البلاد

نقابة الصحافيين السودانيين تندد بالقرار وتؤكد أنه يمثل "خرقاً واضحاً لحرية الصحافة والإعلام"

شعار قناة "العربية" (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية - مواقع التواصل الاجتماعي)

ملخص

شددت نقابة الصحافيين في السودان على رفضها "القرارات الحكومية بالتضييق على العاملين بمهنة الإعلام".

أقدمت السلطات السودانية ممثلة في وزارة الثقافة والإعلام على إصدار قرار بإيقاف عمل قناتي "العربية" و"الحدث" في السودان.

وجاء في حيثيات القرار الممهور بتوقيع وزير الثقافة والإعلام السوداني جراهام عبدالقادر، أنه تم إيقاف القناتين وتوجيه الجهات ذات الصلة لاتخاذ ما يلزم، ووضع القرار موضع التنفيذ.

وأضاف أن القرار جاء استناداً على موجهات ومطلوبات العمل الإعلامي وعدم تجديد التراخيص لممارسة العمل الإعلامي،  بحسب البيان.

الالتزام بالضوابط

وأكد جراهام في تصريح لـ"اندبندنت عربية" حرص وزارة الثقافة والإعلام السودانية علي حرية العمل الصحافي مع ضرورة الالتزام بالإجراءات والضوابط.

وفي شأن قناتي "العربية" و"الحدث" أوضح الوزير أن "تعليق ترخيصهما يرتبط بالضوابط والإجراءات إذ إنهما لم تلتزما بتجديد تراخيص العمل سواء للمكتب أو المراسلين العاملين منذ عام 2022".

وشدد جراهام على ضرورة التزام وسائل الإعلام العالمية والمحلية بالضوابط والمعايير المهنية وإجراءات التراخيص لا سيما أن البلاد في حالة حرب.

المكتب لم يبلغ بالقرار 

من جانبها أوضحت مديرة مكتب قناتي "العربية" و"الحدث" لينا يعقوب، أن المكتب لم يُبلغ بالقرار بصورة رسمية حتى اللحظة. وقالت لـ"اندبندنت عربية" إن المكتب تفاجأ بالقرار منشوراً على وسائل التواصل الاجتماعي وفي الشريط الإخباري للتلفزيون الحكومي.

واستغربت يعقوب التبريرات التي وردت في القرار المتمثلة في عدم تجديد التصاريح، مؤكدة "جددنا تصريح العمل الخاص بالمكتب في شهر مارس (آذار) من العام الماضي، أما بعد اندلاع الحرب فلا يوجد مكتب للإعلام الخارجي لتجديد تراخيص عمل المكاتب وجميع المكاتب لم تجدد ترخيصها لعدم عمل الجهة المختصة، فضلاً عن أن هناك تراخيص متعلقة بعمل المراسل الموجود في مدينة بورتسودان يتم تجديده بصورة شهرية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولفتت يعقوب إلى أن "الحجة المتعلقة بعدم التزام الشفافية في العمل فهي تهمة لا تستند على أدلة وحيثيات".

ونقلت قناة "العربية" عن مديرة مكتبها في السودان عدم التبلغ رسمياً بقرار وقف عمل القناة في البلاد. وقالت: "لا نعلم توقيت تنفيذ قرار وزير الإعلام في شأن وقف عملنا". وأضافت: "نرفض الاتهامات لنا بعدم المهنية، وكنا في الحرب منذ بدايتها". 

وفي شأن تجديد التراخيص، أكدت أن مكتب "العربية" و"الحدث" في السودان يقوم بتجديد تراخيصه بشكل دوري.

نقابة الصحافيين تدين

من جانبها، نددت نقابة الصحافيين السودانيين بالقرار قائلة إنه يمثل "خرقاً واضحاً لحرية التعبير وحرية الصحافة والإعلام وحرمة المؤسسات الصحافية والإعلامية".

نقابة الصحافيين السودانيين تندد بالقرار وتؤكد أنه يمثل "خرقاً واضحاً لحرية الصحافة والإعلام"

وأضافت النقابة في بيان "إغلاق القنوات الفضائية والتضييق على المشتغلين بالمهنة من شأنه إسكات صوت الإعلام المهني، ويفتح الباب أمام تفشي الإشاعات وخطاب الكراهية".

وجاء في البيان "تؤكد نقابة الصحافيين السودانيين أن القرار يأتي استمراراً لحملات التضييق والحصار والتخويف المفروضة على الصحافيين والصحافيات الذين ظلوا يعملون تحت ظروف شديدة التعقيد منذ اندلاع الحرب بالسودان في 15 أبريل (نيسان) من العام الماضي".

حرب السودان

وأسفرت حرب السودان المندلعة بين الجيش وقوات "الدعم السريع"، منذ منتصف أبريل الماضي، وهي تشارف على إكمال عامها الأول، عن سقوط أكثر من 14 ألف قتيل في عموم البلاد، منهم ما لا يقل عن 4500 شخص في العاصمة وحدها.

وتسببت الحرب في نزوح نحو ثمانية ملايين شخص داخل البلاد، في أزمة نزوح صنفت بأنها الأكبر عالمياً، بجانب لجوء أكثر من 1.7 مليون شخص دول الجوار، وفق تقارير أممية ومحلية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار