Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جامعة كولومبيا تهدد بـ"طرد" داعمين لفلسطين سيطروا على مبنى لها

وصل أفراد من شرطة نيويورك إلى البوابات الخارجية بانتظار أي تطور للأحداث

ملخص

دخل المحتجون مبنى هاملتون هول الذي يحتضن الاحتجاجات الطلابية منذ ستينيات القرن الماضي، وعلقوا لافتة "قاعة هند" في إشارة إلى طفلة فلسطينية قتلت في غزة على أيدي القوات الإسرائيلية.

هددت جامعة كولومبيا في نيويورك التي تواجه منذ أسبوعين حركة طالبية مؤيدة للفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، بطرد الذين يحتلون مبنى في الحرم الجامعي منذ الليلة الماضية.

وقال الناطق باسم جامعة كولومبيا بن تشانغ في بيان "نأسف لأن متظاهرين اختاروا طريق التصعيد بتصرفاتهم. الطلاب الذين يحتلون المبنى يواجهون (خطر) الطرد".

وفي وقت سابق من صباح الثلاثاء سيطر نشطاء مؤيدون للفلسطينيين على مبنى في جامعة كولومبيا في تصعيد للموقف مع إدارة الجامعة التي بدأت منع حضور الطلاب الذين رفضوا إزالة الخيم التي نصبوها داخل حرم الجامعة الواقعة في نيويورك.

بدوره ندد البيت الأبيض اليوم الثلاثاء بالتحركات غير السلمية في الاحتجاجات المناهضة للحرب في غزة، قائلاً إن "سيطرة طلاب في جامعة كولومبيا على مبنى داخل الحرم الجامعي نهج خاطئ تماماً"، وأضاف البيت الأبيض أن أي رد يتعلق بإنفاذ القانون متروك للسلطات المحلية من دون وجود خطة لتدخل اتحادي.

هاملتون هول

ودخل المحتجون مبنى هاملتون هول الذي يحتضن الاحتجاجات الطلابية منذ ستينيات القرن الماضي، وعلقوا لافتة من الطابق العلوي كتب عليها "قاعة هند"، في إشارة إلى طفلة فلسطينية قتلت في غزة على أيدي القوات الإسرائيلية.

وبينما أغلق آخرون أبواب القاعة من الخارج بطاولات وشكلوا حاجزاً بشرياً أمامها، هتف أحد المحتجين من الداخل "تحرر هذا المبنى تكريماً لهند، الطفلة الفلسطينية البالغة من العمر ست سنوات والتي قتلت في غزة على أيدي قوات إسرائيلية بتمويل من جامعة كولومبيا"، وردد المحتجون الشعارات ذاتها من الخارج.
 

 

وتنفي إسرائيل استهداف المدنيين في الحرب التي تشنها على مسلحي حركة "حماس" في غزة، وتتهم مسلحي الحركة الفلسطينية بالاندساس بين المدنيين.

وذكرت صحيفة "كولومبيا سبكتاتور" أنه بعد دقائق من وصول المحتجين إلى المبنى وصل أفراد من شرطة مدينة نيويورك إلى بوابات الجامعة في سيارات من دون لوحات، ونقلت الصحيفة عن الشرطة قولها إنها لن تدخل حرم الجامعة إلا في حال وقوع إصابات.

وبعد نحو ثلاث ساعات من دخول الطلاب إلى المبنى أرسلت الجامعة إشعاراً يفيد بقصر الوصول الفوري إلى حرم مورنينغ سايد على الطلاب المقيمين في المباني السكنية والموظفين الذين يقدمون الخدمات الأساس.

وأضافت، "تقييد الدخول سيظل قائماً حتى تسمح الظروف بخلاف ذلك، وسلامة كل فرد في هذا المجتمع لها أهمية قصوى، ونشكركم على صبركم وتعاونكم وتفهمكم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبدأت الجامعة أمس الإثنين تعليق حضور الطلاب المؤيدين للفلسطينيين الذين رفضوا إنهاء اعتصامهم في الحرم الجامعي بعدما أعلنت الجامعة جمود المحادثات الرامية إلى إنهائه.

وقالت رئيسة الجامعة نعمت شفيق في بيان إن المفاوضات التي استمرت لأيام بين الطلاب المنظمين للاحتجاج ومسؤولين بارزين أكاديميين لم تفلح في إقناع المحتجين بإزالة عشرات الخيام المنصوبة احتجاجاً على الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

وجاءت الحملة على المتظاهرين في "جامعة كولومبيا"، مركز احتجاجات على صلة بحرب غزة تشهدها شتى الجامعات الأميركية في الآونة الأخيرة، في وقت اعتقلت الشرطة عشرات الطلاب خلال احتجاج مؤيد للفلسطينيين بجامعة تكساس في أوستن واستخدمت ضدهم رذاذ الفلفل.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الشرطة دهمت في وقت باكر من صباح اليوم الثلاثاء حرم جامعة كال بولي هومبولت، حيث كان الطلاب يسيطرون على مبنى بداخلها، ونفذت عمليات اعتقال.

 

وجاءت الاعتقالات بعد أن أعلنت الشرطة في وقت متأخر مساء أمس الإثنين أن الاحتجاج غير قانوني، ونبهت المحتجين إلى أنهم سيتعرضون للاعتقال في حال عدم إنهاء الاحتجاج.

وأغلق الحرم الجامعي في وقت سابق أمام جميع الأشخاص، باستثناء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، بسبب استمرار الاحتجاج.

ولم يتسن حتى الآن الاتصال بالجامعة ولا بالمتحدث باسم الشرطة للتعليق أو تقديم تفاصيل عن عدد الأشخاص الذين ربما اعتقلوا.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات