Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجيش الأميركي يدمر زورقا مسيرا بمنطقة تخضع للحوثيين في اليمن

القيادة المركزية قالت إنه شكل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية

سفن تابعة للقيادة المركزية الأميركية في خليج عمان (سنتكوم)

ملخص

جماعة الحوثي أعلنت الثلاثاء أنها استهدفت سفينة الحاويات "إم إس سي أوريون" في هجوم بطائرة مسيرة بالمحيط الهندي في إطار حملتها المستمرة على حركة الشحن الدولي.

أعلن الجيش الأميركي أمس الثلاثاء أنه دمر زورقاً مسيّراً بمنطقة تخضع لسيطرة جماعة الحوثي في اليمن.

وأضافت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" في بيان على منصة "إكس" إن الزورق المسيّر "يمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة"، مشيرة إلى أن "هذه الإجراءات تتخذ لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأميركية والتحالف والسفن التجارية". 

 

مهاجمة 4 سفن

وكانت جماعة الحوثي أعلنت أمس أنها استهدفت سفينة الحاويات "إم إس سي أوريون" في هجوم بطائرة مسيّرة بالمحيط الهندي في إطار حملتها المستمرة على حركة الشحن الدولي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتشير بيانات مجموعة بورصات لندن إلى أن الناقلة كانت في رحلة بين ميناءي سينيس بالبرتغال وصلالة العماني.

ووفقاً لمجموعة بورصات لندن ومزودي بيانات آخرين، فإن السفينة "أوريون" مملوكة لشركة "زودياك ماريتايم"، المملوكة جزئياً لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر.

ومع ذلك، قال متحدث باسم شركة العلاقات العامة التي تمثل "زودياك ماريتايم" إن الشركة لم تمتلك السفينة أبداً.

وتشن جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران هجمات متكررة بطائرات مسيّرة وصواريخ في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، مما أجبر شركات الشحن على تغيير مسار البضائع إلى رحلات أطول وأكثر كلفة حول جنوب أفريقيا، وأثار مخاوف من أن الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" الفلسطينية قد تتسع وتزعزع استقرار الشرق الأوسط.

وفي مارس (آذار) الماضي، قال زعيم الحوثيين إن الجماعة تعمل على توسيع منطقة هجومها لمنع السفن المرتبطة بإسرائيل من المرور عبر المحيط الهندي باتجاه رأس الرجاء الصالح.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين في كلمة بثها التلفزيون في وقت مبكر أمس إن الجماعة استهدفت أيضاً السفينة التجارية "سيكلاديز" ومدمرتين أميركيتين في البحر الأحمر.

المزيد من الأخبار