Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن يطرح مقترحا إسرائيليا لوقف النار في غزة بانسحاب كامل للقوات

دعا "حماس" إلى قبوله وقال إن مرحلته الأولى 6 أسابيع لإخلاء الجيش والثانية لتبادل الرهائن والثالثة للإعمار

ملخص

دعا حركة "حماس" إلى الموافقة على المقترح قائلا "لا يمكننا تضييع هذه اللحظة".

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن حركة "حماس" اليوم الجمعة إلى الموافقة على عرض جديد من إسرائيل لإطلاق سراح الرهائن مقابل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، قائلاً إن هذه هي الطريقة الأمثل للبدء في إنهاء هذا الصراع المميت.

وكشف بايدن عن خطوط الاتفاق، قائلا إن المرحلة الأولى منه ستة أسابيع بوقف شامل لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق السكانية في غزة، على أن تشمل المرحلة الثانية المرحلة الثانية تبادل كل الرهائن الأحياء المتبقين، بينما ستكون المرحلة الثالثة خاصة بإعادة إعمار القطاع.

وقال إن "حماس لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر كهجوم السابع من أكتوبر"، مشيرا إلى أن مصر وقطر تعملان على ضمان عدم استئناف الحركة أي عمليات عسكرية ضد تل أبيب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف بايدن "بوقف إطلاق النار، سيمكن توزيع تلك المساعدات بأمان وفاعلية على جميع المحتاجين إليها".

وتابع "بصفتي شخصاً كان له التزام طويل تجاه إسرائيل، وبصفتي الرئيس الأميركي الوحيد الذي زار إسرائيل في وقت حرب، وبصفتي شخصاً أرسل القوات الأميركية للدفاع المباشر عن إسرائيل حينما هاجمتها إيران، أطلب منكم التروي والتفكير فيما سيحدث إذا ضاعت هذه اللحظة... لا يمكننا تضييع هذه اللحظة".

وبينما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن إسرائيل عرضت خريطة طريق جديدة لإنهاء النزاع، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمعة أن حرب غزة لن تنتهي حتى "القضاء" على حركة "حماس".

وقال مكتب نتنياهو في بيان إن "رئيس الوزراء أجاز لفريق التفاوض تقديم خطة لتحقيق هذا الهدف، مع تشديده على أن الحرب لن تنتهي حتى تحقيق جميع أهدافها، ويشمل ذلك عودة جميع الرهائن والقضاء على قدرات حماس العسكرية والحكومية".

وقال مسؤول أميركي إن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان سيجتمع اليوم الجمعة مع دبلوماسيين من 17 دولة يحتجز مواطنوها رهائن لدى حركة "حماس" في قطاع غزة.

لكن المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي قال يوم الثلاثاء إن أحدث عمليات برية إسرائيلية في رفح لن تدفع الولايات المتحدة إلى سحب مزيد من المساعدات العسكرية من إسرائيل.

وتقدر وزارة الصحة في غزة أن 36 ألف شخص قتلوا في غزة منذ أن أطلقت إسرائيل عملياتها العسكرية في قطاع غزة رداً على هجوم حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول على بلدات في جنوب إسرائيل والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص.

المزيد من الأخبار