Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حالة صحية نادرة تصيب امرأة بالثمالة من دون شرب الكحول

هي لا تتناول أي كحول وعلى رغم ذلك تعاني من ارتفاع في مستوى الكحول في الدم وتفوح رائحة الكحول من أنفاسها

نعاس وثقل في اللسان ورائحة كحول تفح من الفم (رويترز)

ملخص

ثمالة وارتفاع مستوى الكحول في الدم من دون مشروب: حالة صحية نادرة وغريبة.

تبين أن امرأة تعاني من حالة صحية نادرة تجعلها تبدو ثملة بعد أن دخلت سبع مراتٍ إلى المستشفى وهي مصابة بثقلٍ في اللسان وصعوبة في الكلام لتُشخص حالتها بالثمالة على رغم تأكيدها بأنها لم تتناول أي كحول.

وفي التفاصيل أنه على مدى عامين، زارت المرأة البالغة 50 سنة من العمر قسم الطوارئ وهي تشتكي من إصابتها بالنعاس الشديد أثناء النهار وبثقلٍ في اللسان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت المرأة تتناول المضادات الحيوية على مراحل متعددة لعلاج التهابات المسالك البولية المتكررة إلى جانب دواء مثبط مضخة البروتون لتقليل كمية الحمض في معدتها.

وعلى رغم أنها لا تتناول الكحول، تبين أن مستويات الكحول في الدم مرتفعة في جسمها فضلاً عن رائحة كحول تخرج من أنفاسها.

وفي كل مرة كانت تدخل فيها إلى المستشفى، سرعان ما كانت تغادرها مع تشخيص بإصابتها بتسمم كحولي على رغم إقرارها بعدم شرب أي كحول وهو أمر أكدته أيضاً عائلتها.

واحتاجت المرأة إلى إجازة من العمل لمدة تصل إلى أسبوعين بعد كل عارض صحي وخلال تلك الفترة كانت تتناول كمياتٍ محدودة جداً من الطعام.

وكانت عوارضها تتحسن بعد أسبوع أو أسبوعين ولكنها تعود لتتكرر من جديد كل شهر أو اثنين.

وخلال زيارتها الثالثة، حصلت الأم على أمرٍ بإلزامية الخضوع للعلاج في إطار قانون الصحة العقلية لأن الطبيب عبر عن مخاوفٍ تتعلق بإهمال الذات عندما قررت مغادرة المستشفى قبل الخضوع للتقييم النفسي.

ولكن، أثناء زيارتها السابعة، قرر طبيب الطوارئ تشخيص حالتها بمتلازمة التخمر الذاتي auto-brewery syndrome وبعد أن وصف لها بعض الأدوية، تمت إحالتها إلى أخصائي.

واقترح خبير في التغذية أن تلجأ إلى نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وبعد إتمامها شهر واحد من تناول الأدوية المضادة للفطريات واعتمادها نظاماً غذائياً محدداً، اختفت العوارض التي عانت منها المرأة وبقيت غائبة لمدة أربعة أشهر.

وبدأت المرأة بتناول الكربوهيدرات مجدداً ببطٍ شديد ولكن بعد مرور شهرٍ على ذلك، عادت عوارض ثقل اللسان والشعور بالنعاس مما أدى إلى سقوطها.

ونُصحت بعدها بالبدء مجدداً بالنظام الغذائي المنخفض الكربوهيدرات فاختفت عوارضها مرة أخرى.

وفي هذا السياق، كتبت الدكتورة راحيل زاوود من جامعة تورونتو والمؤلفين المشاركين معها في مجلة الرابطة الطبية الكندية Canadian Medical Association Journal وقالوا: "تسبب متلازمة التخمر الذاتي تداعيات اجتماعية وطبية هائلة بالنسبة للمريض وأحبائه. قدمت مريضتنا عدة مراتٍ إلى قسم الطوارئ وتم تقييم حالتها على يد الأطباء المناوبين والأطباء النفسيين وأُلزمت بالعلاج القسري في إطار قانون الصحة العقلية قبل أن تحصل على تشخيص بإصابتها بمتلازمة التخمر الذاتي مما يدل على أهمية الوعي بهذه المتلازمة للمساعدة في التشخيص والإدارة السريرية على حد سواء".

اقرأ المزيد

المزيد من علوم