Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوتين يتوعد بتسليح دول لضرب مصالح غربية

أعلن أن تهم ترمب ذات دوافع سياسية وإدارة بايدن "ترتكب خطأ تلو آخر" على الصعيد الدولي والداخلي

ملخص

أكد بوتين أن "لا فرق" بالنسبة إلى روسيا سواء فاز جو بايدن أم دونالد ترمب، أضاف "لا نعتقد أنه بعد الانتخابات سيتغير شيء ما حيال روسيا وفي السياسة الأميركية".

 ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتسليم الغرب أوكرانيا أسلحة بعيدة المدى، وتوعد بتوفير موسكو أسلحة مماثلة لدول ثالثة بغية مهاجمة أهداف غربية.

واعتبر بوتين ، أمس الأربعاء أن المتاعب القضائية لدونالد ترمب الذي دين جنائياً، هي نتيجة "تجاذب سياسي داخلي" بين الديمقراطيين والجمهوريين قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وقال بوتين، في حوار مع وكالات الأنباء العالمية في سان بطرسبورغ، "من المؤكد في العالم أجمع أن الملاحقات في حق ترمب، وخصوصاً أمام المحاكم حول اتهامات تطورت استناداً إلى أحداث وقعت قبل أعوام، من دون أدلة مباشرة، هي ببساطة استخدام للسلطة القضائية في إطار تجاذب سياسي داخلي".

لا فرق

وأكد بوتين أن "لا فرق" بالنسبة إلى روسيا سواء فاز جو بايدن أم دونالد ترمب في الانتخابات الأميركية هذا العام.

ولدى سؤاله خلال مؤتمر صحافي مع وسائل إعلام أجنبية عما يمكن أن يعنيه فوز أي من المرشحين بالنسبة إلى العلاقات الأميركية - الروسية، رد بوتين قائلاً "في المجمل ليس هناك فرق"، وأضاف "لا نعتقد أنه بعد الانتخابات، سيتغير شيء ما حيال روسيا وفي السياسة الأميركية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واعتبر بوتين أن "من السخف" الاعتقاد أن المرشح ترمب سيكون أكثر تسامحاً حيال موسكو، وأكد أن إدارة جو بايدن "ترتكب خطأ تلو آخر" على صعيد السياستين الدولية والداخلية.

وقال "مع ما يحصل (في الولايات المتحدة) في إطار التجاذب السياسي الداخلي، إنهم يحرقون من الداخل، دولتهم ونظامهم السياسي، يحرقون من الجذور قيادتهم المزعومة في مجال الديمقراطية".

وسبق أن أبدى ترمب إعجابه بفلاديمير بوتين، ويواصل الرئيس الجمهوري السابق خلال حملته انتقاد حلف شمال الأطلسي الذي يدعم كييف ضد الجيش الروسي منذ أكثر من عامين.

الأسلحة الغربية

وأكد بوتين أن شحنات الأسلحة لأوكرانيا هي "إجراء بالغ الخطورة"، في وقت أجاز عدد من الدول بينها الولايات المتحدة لكييف أخيراً توجيه ضربات داخل الأراضي الروسية ضمن شروط.

وقال بوتين إن "إرسال أسلحة إلى منطقة نزاع هو دائماً أمر سيئ، وخصوصاً إذا كان مرتبطاً بواقع أن الجهات المزودة لا تكتفي بتقديم أسلحة، بل تتحكم فيها. إنه إجراء بالغ الخطورة".

تبادل محتمل

وأشار الرئيس الروسي إلى أن روسيا والولايات المتحدة على "تواصل مستمر" في شأن صفقة تبادل محتملة من شأنها أن تفضي إلى إطلاق سراح الصحافي الأميركي المسجون إيفان غيرشكوفيتش الذي اعتقل بتهمة التجسس العام الماضي.

وأوضح أن "الأجهزة المعنية في الولايات المتحدة وروسيا على تواصل مستمر في ما بينها"، مشدداً على أن أي قرار لن يتخذ إلا "على أساس المعاملة بالمثل".

تسليح دول ثالثة

وتوعد بوتين بتقديم أسلحة إلى دول ثالثة تستخدمها لضرب المصالح الغربية، في حال أجاز الغرب لأوكرانيا أن تضرب روسيا بصواريخ بعيدة المدى.

وقال "إذا كان أحد يعتقد بأنه يمكن تقديم أسلحة مماثلة في منطقة المعارك لضرب أراضينا، لماذا لا يكون لنا الحق في إرسال أسلحتنا من الطراز نفسه إلى مناطق في العالم توجه فيها ضربات إلى منشآت حساسة تابعة للدول التي تتحرك ضد روسيا؟".

القضاء الكامل على سكان غزة

وندد بوتين بـ"القضاء الكامل على السكان المدنيين" في غزة، حيث تواصل إسرائيل منذ تسعة أشهر حربها على "حماس" بعد هجوم غير مسبوق للحركة الفلسطينية على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وقال "ما يحصل حالياً في غزة رداً على الهجوم الإرهابي على إسرائيل لا يشبه حرباً البتة. إنه بمثابة قضاء كامل على السكان المدنيين".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات