Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"المرصد": قتيلان مواليان لإيران بانفجار سيارة شرق سوريا

تنتشر مجموعات موالية لطهران في القسم الغربي من محافظة دير الزور

لم يتضح من يقف وراء الهجوم في دير الزور حيث ينتشر "الآلاف" من المسلحين الموالين لطهران (صورة أرشيفية - أ ف ب)

ملخص

تسبب النزاع في سوريا بمقتل أكثر من نصف مليون شخص، وألحق دماراً واسعاً بالبنى التحتية واستنزف الاقتصاد، كذلك شرد وهجر أكثر من نصف عدد السكان داخل البلاد وخارجها.

قتل عنصران مواليان لإيران، اليوم السبت، جراء انفجار سيارة مفخخة في مدينة دير الزور في شرق سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي أضاف "دوى انفجار في مدينة دير الزور، ناجم عن سيارة دفع رباعي ملغمة بعبوة ناسفة، في حي القصور قرب المركز الثقافي الإيراني".

مجموعات موالية لطهران

وبحسب المرصد أيضاً فإن السيارة تعود لمجموعات موالية لطهران، وأودى انفجارها بـ"مقاتلين اثنين منهم كانا يستقلانها إضافة إلى وقوع جرحى"، وأشار إلى أن قوات النظام والمجموعات الموالية لإيران فرضت طوقاً أمنياً حول موقع التفجير.

آلاف المسلحين

ولم يتضح من يقف وراء الهجوم في دير الزور حيث ينتشر "الآلاف" من المسلحين الموالين لطهران ومجموعات محلية أخرى متحالفة معها، بحسب المرصد.

وتنتشر مجموعات موالية لإيران في القسم الغربي من محافظة دير الزور من البوكمال عند الحدود العراقية حتى مدينة الميادين، وتضم مدينة دير الزور مقار لمستشارين ومؤسسات ومركز ثقافي إيرانيين، وفق المرصد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

النزاع في سوريا

ومنذ اندلاع النزاع في سوريا عام 2011 شكلت إيران أحد أبرز داعمي الرئيس بشار الأسد، ووفرت له مساندة عسكرية واقتصادية ودبلوماسية. وأسهم دورها في الميدان إلى جانب حلفاء آخرين أبرزهم روسيا في ترجيح الكفة لمصلحة قواته على جبهات عدة.

وتسبب النزاع في مقتل أكثر من نصف مليون شخص، وألحق دماراً واسعاً بالبنى التحتية واستنزف الاقتصاد، كذلك شرد وهجر أكثر من نصف عدد السكان داخل البلاد وخارجها.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي