Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هانسي فليك يبدأ رسم الخطوط العريضة لمشروع برشلونة

يبدأ المدرب الألماني مهام عمله مديراً فنياً رسمياً للفريق الكتالوني ويحدد ملامح الموسم الجديد

هانسي فليك المدير الفني لنادي برشلونة الإسباني لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

تولى هانسي فليك تدريب برشلونة خلفاً لتشافي هيرنانديز وعليه الآن البدء في تنظيم الصفوف ووضع خطة عمل محددة قبل معسكر أميركا الصيفي وفترة إعداد الموسم الجديد

يمثل اليوم الثلاثاء موعداً فارقاً بالنسبة إلى نادي برشلونة الإسباني، إذ يبدأ المدرب الألماني هانسي فليك مهام عمله الرسمية مديراً فنياً للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الكتالوني ويواجه فترة حاسمة في اتخاذ القرارات المصيرية لإعادة بناء الفريق بالتعاون والتنسيق الوثيق مع المدير الرياضي ديكو.

ويشير وصول فليك (59 سنة) إلى بداية فصل جديد في تاريخ "البلوغرانا" بعد فترة المدرب السابق تشافي هيرنانديز الذي تولى القيادة الفنية في ظروف صعبة ونجح في التتويج بلقب الدوري، لكنه سرعان ما اصطدم بآثار فشل الفريق محلياً وقارياً في موسم (2023 - 2024) لتتم إقالته.

وتعد إحدى المسؤوليات المباشرة للمدرب الألماني هي وضع اللمسات الأخيرة على قائمة الفريق قبل الموسم الجديد بما في ذلك الصفقات الجديدة المنتظرة واللاعبون الراحلون والعائدون من الإعارة والصاعدين من أكاديمية "لا ماسيا"، كما تتضمن مهام فليك تحديد مواعيد بدء التدريب والتخطيط للوجيستيات السفر وتنظيم جولة الفريق القادمة في أميركا.

وكان تشافي قد حدد بالفعل تاريخ الثامن من يوليو (تموز) كموعد مبدئي لبداية المعسكر الصيفي، لكن يبقى انتظار موقف فليك الذي ربما يحافظ على الموعد الذي اختاره سلفه أو سيقر مواعيد جديدة لتناسب خططه بصورة أفضل.

وتعد فترة ما قبل الموسم حاسمة بالنسبة لفليك لتقييم فريقه، بخاصة في ظل غياب عديد من اللاعبين الدوليين الذي سيشاركون مع منتخبات بلدانهم في كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024" أو كأس أمم أميركا الجنوبية "كوبا أميركا 2024"، وربما بطولة كرة القدم في دورة الألعاب الأوروبية التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس.

ومع تحديد موعد رحلة برشلونة إلى أميركا في الـ28 من يوليو فإن فليك لديه فترة قصيرة مدتها 20 يوماً فقط لتقييم اللاعبين المتاحين أمامه من الفريق الأول والفريق الرديف ولفهم نقاط القوة والضعف في فريقه وتنفيذ منهجياته التدريبية وإقامة علاقة قوية مع لاعبيه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أحد التحديات الرئيسة التي يواجهها فليك هو تنسيق العودة المتقطعة للاعبين المشاركين في المشاركات الدولية، إذ سيعتمد توقيت عودة كل لاعب على استمرار أو نهاية مشوار بلاده في البطولات القارية ويهدف فليك إلى ضمان الاندماج السلس لهؤلاء اللاعبين مع الفريق، في حين أن الهدف هو سفر أكبر عدد ممكن من اللاعبين إلى أميركا لخوض معسكر الفريق وخوض المباريات الودية المتفق عليها، فقد يكون انضمام بعض اللاعبين عسيراً إن تعرضوا لخطر الإصابات أو تم اختيار أسمائهم في الأولمبياد.

وتتضمن جولة برشلونة الصيفية في أميركا الإقامة في أورلاندو بين الـ28 والـ31 من يوليو، تليها فترة تدريبية في بالتيمور، ثم سيسافر الفريق إلى نيويورك يومي الثالث والرابع من أغسطس (آب) لخوض مباراة "الكلاسيكو" ضد ريال مدريد بكامل نجومه بعد تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الـ15 في تاريخه ثم إضافة النجم الفرنسي كيليان مبابي إلى تشكيلته وكذلك المهاجم البرازيلي الصاعد إندريك.

وسيحتاج فليك إلى مراجعة جدول الفريق في فترة ما قبل الموسم والذي كان قد وضعه تشافي قبل إقالته، إذ كان قد تم تأكيد المباريات الودية ضد مانشستر سيتي الإنجليزي وريال مدريد الإسباني وأي سي ميلان الإيطالي، ولكن قد تكون هناك تعديلات طفيفة فيما يتعلق بالأحداث المؤسسية أو الدورات التدريبية.

وعلى جانب آخر سيشرف فليك بالتعاون مع المدير الرياضي البرتغالي ديكو على إعادة تشكيل الفريق، من طريق متابعة اللاعبين المعارين إلى أندية أخرى لتحديد من يصلح للعودة ومن يمكن استمرار خروجه أو التفكير في بيعه، كما يحرص فليك بحسب تقرير لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية على تقييم اللاعبين من الفريق الرديف، مع متابعة اللاعبين الذين يعانون إصابات طويلة الأمد مثل أليخاندرو بالدي وغافي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة